كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

بدء النبض عند الجنين

بدء النبض عند الجنين


مع بداية حدوث الحمل تبدأ رغبة الام الشديدة في سماع نبض طفلها، وخاصة أن التقنيات الحديثة الآن يمكنها تسهيل معرفة مراحل تكون الجنين ومتى يتكون قلبه ومتى يبدأ نبضه، وهي أكثر الأسئلة التي تتسائل عنها الأم، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على بدء النبض عند الجنين متى يتكون ومتى يمكنك سماعه وما هي الأسباب التي قد تسبب تأخر سماع نبض الجنين.

Advertisement

متى ينمو قلب الجنين؟

ينمو قلب الجنين طوال فترة الحمل ولكن على مراحل، حيث يبدأ القلب خلال الشهر الأول من الحمل يتكون تدريجياً ويكون على شكل وعاء دموي يخرج منه أنبوب ينقسم ويلتوي حتى تتكون صمامات القلب التي تفتح وتغلق وتقسم تدفق الدم إلى الجسم. كما تبدأ الدورة الدموية بالعمل ولكن بشكل بسيط، وغالبا ما تبدأ نبضات بسيطة قد تصل إلى 65 نبضة في الدقيقة وبالطبع لا يمكن سماعها حتى بالدوبلر.

أقرأي أيضاً: ما أهمية السونار للمرأة الحامل؟

متى يكون بدء النبض عند الجنين ؟

مع بداية الشهر الثاني من الحمل وتحديدا من الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع السابع من الحمل تبدأ نبضات طفلك كما تصبح غرف القلب موجودة الآن، وتكون نبضات قلبه ضعيفة بحيث لا يستطيع الطبيب سماعها بالموجات الصوتية.

تزداد نبضات قلب الجنين بحلول الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل حيث يكون قد تكون النخاع العظمي عند الجنين ويقوم بإنتاج المزيد من خلايا الدم مما يساعد على تنظيم الدماغ لضربات القلب حتى تصل إلى 170 نبضة في الدقيقة ويمكن خلالها أن يقوم الطبيب بإسماعك نبضات قلب طفلك من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية أو السماعة الطبية ولكن في الأسبوع العشرين من الحمل.

قبل هذه الفترة من الحمل يكون بدء النبض عند الجنين من تلقاء نفسه، لذا تكون نبضاته ضعيفة وغير مسموعة، ويقل تدريجيا معدل نبضات قلب الجنين حتى يصل إلى المعدل الطبيعي باقتراب موعد الولادة، في بعض الأحيان قد لا تستطيعي سماعه بسهولة نتيجة عدة عوامل.

Advertisement

يصل نبض طفلك إلى 140 نبضة في الدقيقة بحلول الأسبوع 25 من الحمل، حيث تتكون بعض الشعيرات الدموية الصغيرة التي تساعد على نقل الدم خلال شرايين القلب إلى جميع أنسجة جسم طفلك، ثم تقوم بتغذية الرئتين التي لم تكتمل.

في بعض الأحيان ينصح الطبيب الأم بعمل بعض الفحوصات منذ بدء النبض عند الجنين منها مخطط صدى القلب للجنين ويكون في الفترة ما بين الأسبوع 18 وحتى الأسبوع 24 من الحمل، خاصة إذا كانت الأم أو الأب يعانيان من تاريخ مرضي أو ولادة طفل بعيوب خلقية قبل حدوث هذا الحمل.

اقرأي أيضاً: العيوب الخلقية القلب عند الجنين

ما هي أسباب تأخر سماع نبض الجنين؟

بعد أن تعرفتي على بدء نبض الجنين متى يمكنك سماعه يجب أن تعلمي أنه في بعض الأحيان قد لا تستطيعي سماع نبض  جنينك نتيجة بعض الأسباب والعوامل والتي تشمل:

الوقت لازال مبكر

في كثير من الأحيان تقوم الأم بحساب عمر الحمل بطريقة خاطئة، ولمعرفة عمر الحمل يقوم الطبيب باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية لتحديد عمر الحمل ومعرفة إذا كان هذه الفترة الصحيحة التي يمكن سماع نبض الجنين فيها أو أن الوقت لازال مبكر.

Advertisement

الرحم المائل

يمكن أن تؤثر وضعية الرحم أو الحوض على قدرة الطبيب عند محاولته لسماع نبض الجنين، حيث يقوم الطبيب بسماع نبض جنينك من خلال استخدام الدوبلر في البداية وفي حالة ميل الرحم يصعب على الطبيب سماع نبض طفلك.

اقرأي أيضاً: تشوهات الجنين ما هي أسبابها؟

بعد أن تعرفتي على بدء النبض عند الجنين متى يكون ومتى يمكنك سماعه وما هي الأسباب التي قد تؤخر سماعه، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على متابعة نبضات جنينك وعمل الفحوصات اللازمة للإطمئنان على صحته وعدم إصابته بأي تشوهات خلقية في القلب، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.whattoexpect.com/pregnancy/fetal-development/fetal-heart-heartbeat-circulatory-system/ https://www.verywellfamily.com/reasons-for-not-hearing-babys-heart-beat-2759777