كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

بديل حليب البقر للأطفال المصابين بالحساسية من بروتين حليب البقر

بديل-حليب-البقر

يُعتبر الحليب واحد من أهم الأطعمة الغذائية التي يحتاج إليها الطفل حتى ينمو بصورة صحية سليمة، حيث يسهم الحليب في تكوين عظام الطفل، كما يوفر له نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم، لكن قد يعاني البعض من الحساسية من بروتين حليب البقر، فماذا تفعلين إن كان طفلك يعاني من هذا النوع من الحساسية؟ وما هو بديل حليب البقر المناسب له، تابعي معنا هذا المقال عزيزتي القارئة لتعرفي أكثر.

في البداية وقبل أن نتطرق إلى موضوعنا سنحتاج أولاً لتقديم بعض المعلومات عن حساسية الاطفال من حليب البقر، وأنواعها، وكيف تتعرفين على أعراضها في حالة إصابة طفلك بها.

حساسية الاطفال من حليب البقر

يمكن أن يصاب الرضع بهذا النوع من الحساسية بسبب تناولهم للأطعمة التي تحتوي عليه، أو بسبب تناولهم لبعض الألبان الصناعية التي تحتوي مكوناتها على حليب الأبقار، ولا يقتصر الأمر على هذا فقط، ففي بعض الحالات النادرة يمكن أن يؤثر النظام الغذائي للأم على الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية، فقد يصاب الطفل بالحساسية نتيجة انتقال مكونات حليب البقر إلى الطفل.

وتُعتبر حساسية حليب البقر من الأمور الشائعة بين الرضع، الذين لم يتجاوز عمرهم السنة الواحدة، وبحلول سن الخامسة يكون أغلب هؤلاء الأطفال قادرين على التخلص منها، ولكن في هذه الأثناء سيكون عليك البحث عن بديل حليب البقر المناسب للطفل بعد التشاور مع الطبيب.

والآن وقد تعرفنا على هذا النوع من الحساسية دعينا نتعرف على أهم العلامات والأعراض، والتي قد تساعد في اكتشاف الحساسية، وذلك حتى يتم التعامل معها بسرعة ودون تأخير.

اقرئي أيضاً: أعراض حساسية الألبان عند الرضع وكيفية تشخيصها

أعراض حساسية الاطفال من حليب البقر

حساسية-الاطفال-من-حليب-البقر

قد تتسبب حساسية حليب البقر عند الرضع في ظهور عدد من الأعراض، والتي قد تتمثل في:

  • حساسية الجلد وظهور طفح جلدي مثير للحكة، وقد يظهر هذا الطفح بلون أحمر، وقد يتسبب هذا التحسس في انتفاخ الشفتين، أو الوجه، أو انتفاخ وتورم المنطقة المحيطة بالعينين.
  • مشكلات الهضم، التي يتمثل أبرزها في انتفاخات البطن، وآلام المعدة، بالإضافة لإصابة الطفل بالإمساك أو الإسهال.
  • الإصابة بانسداد الأنف وحدوث سيلان منه، وتكون هذه الأعراض مشابهة تماماً للأعراض الناتجة عن حساسية حمى القش.
  • ظهور الإكزيما الجلدية، والتي لا تختفي حتى مع استخدام العلاج.

ولا يقتصر الأمر على الأعراض السابقة فقط فقد تتسبب الحالات الشديدة في ظهور أعراض أخرى، يتمثل أهمها في:

  • تورم الفم والحلق.
  • الإصابة بالسعال.
  • مشكلات ضيق التنفس، والتي تتمثل في التنفس بصوت عالي، و ظهور صوت الصفير.

اقرئي أيضاً: منتجات الألبان.. لماذا قد تسبب منتجات الألبان مشاكل هضمية؟

أنواع حساسية الاطفال من حليب البقر

يمكن أن تحدث حساسية حليب البقر لدى الرضع في شكلين مختلفين فقد تظهر الحساسية بصورة فورية بمجرد تناول الطفل للحليب، أو قد تظهر في صورة متأخرة، بحيث تظهر الأعراض بعد مرور بعض الوقت، وقد تتراوح المدة التي تظهر خلالها الأعراض ما بين عدة ساعات إلى عدة أيام.

والآن وقد تعرفت على حساسية حليب البقر بصورة شاملة، دعينا نتعرف على ما يجب عليك في حالة ظهور الحساسية، لنتطرق بعدها إلى موضوعنا حول بديل حليب البقر المناسب لطفلك.

اقرئي أيضاً: حساسية حليب البقر عند الأطفال .. انتبهي لهذه الأعراض

ما الذي يجب فعله للتعامل مع حساسية حليب البقر؟

في حالة شككت عزيزتي القارئة أن طفلك يعاني من الحساسية، سيكون عليك التوجه للطبيب، ليقدم لك علاجاً مناسباً لحالة طفلك، وقبل البحث عن بديل حليب البقر المناسب، سيكون عليك أولاً التأكد من أن الأعراض ناتجة عن حساسية حليب البقر، فلا يجب عليك أن تمنعيه عن الطفل، لأن هذا النوع من الحليب يحتوي على مواد غذائية هامة، لذا سيكون الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد الأمر.

اقرئي أيضاً: فوائد الحليب للأطفال .. انتبهي لهذه التحذيرات أولاً!

بديل حليب البقر المناسب لطفلك

بديل-حليب-البقر

عادة لا يتم وصف بديل حليب البقر إلا في حالة تأكد الطبيب من أن الطفل يعاني من الحساسية تجاه هذا النوع من الحليب، في البداية سيطلب منك الطبيب عدم إعطاء الطفل أي من المواد الطبيعية أو الألبان الصناعية التي تحتوي على حليب البقر، كما سيطلب منك الاهتمام بنظامك الغذائي وتجنب منتجات حليب الأبقار، حتى لا ينتقل الحليب إلى الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

ويختار الطبيب بديل حليب البقر المناسب عن طريق وصف واحد من أنواع الحليب الصناعي المخصص للأطفال، والذي لا يحتوي على حليب الأبقار المسبب للحساسية، ويجب الاستماع لأوامر الطبيب وعدم منح الأطفال أي نوع من أنواع الحليب إلا بعد استشارته أولاً.

وسيكون من الضروري زيارة الطبيب من فترة إلى أخرى لتفقد حالة الطفل ووضعه، فقد تحتاجين إلى زيارته كل 6 إلى 12 شهر، وذلك حتى يستطيع الطبيب إخبارك بحالة طفلك تجاه الحساسية، وإن كان قد تخلص منها أو لا.

اقرئي أيضاً: أفضل حليب لعمر سنة .. ولماذا يجب أن يكون كامل الدسم؟

ما هو بديل حليب البقر بأشكاله المختلفة؟

منتجات الألبان تشكل جزءاً مهماً من احتياجات الطفل الغذائية، وقد يؤدي ظهور الحساسية وعدم القدرة على التعامل معها إلى البحث عن بدائل لحليب الأبقار، فقد يتم استخدام حليب الثدييات الأخرى أو الألبان التي يتم استخراجها من النباتات.

ويجب الانتباه إلا أن العديد من بدائل الحليب لا توفر بالضرورة المتطلبات الغذائية للرضع والأطفال، لذلك من المهم تحديد الخيار الأنسب لطفلك. وكما ذكرنا سابقاً لا يجب البحث عن بدائل إلا في حالات الحساسية وبعد استشارة الطبيب المختص، فلا ينصح بهذه البدائل للرضع الأصحاء في السنة الأولى من العمر.

ومن أهم البدائل التي يمكن استخدامها للأطفال الذين من حساسية حليب البقر:

  • الحليب الصناعي المخصص للأطفال الذين يعانون من حساسية حليب البقر.
  • حليب البقر الصناعي للأطفال، والذي تم تحليله على نطاق واسع.
  • حليب الأطفال الصناعي المعتمد في تكوينه على الأحماض الأمينية.
  • الحليب الصناعي، الذي يعتمد في تكوينه على الصويا.

اقرئي أيضاً: مدة صلاحية الحليب الصناعي في الرضاعة … انتبهي لهذه التحذيرات

بديل حليب البقر الطبيعي

يجب عليك ألا تقومي باستخدام أي من من أنواع الحليب الطبيعية إلا بعد استشارة طبيب الأطفال، وتتمثل أهم البدائل الطبيعية في استخدام:

  • حليب الجاموس.
  • حليب الماعز.
  • حليب الأغنام.
  • حليب الإبل.

ويجب الانتباه أن البدائل الطبيعية تحتوي على العناصر الغذائية بكميات مختلفة، حيث تعاني هذه البدائل من نقص الحديد والصوديوم، ولكنها تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم. ويُعتبر حليب الجاموس والماعز والأغنام والإبل من المصادر الجيدة لفيتامين أ، وحليب الأغنام غني بالريبوفلافين بينما يحتوي حليب الأبقار والماعز والجاموس والإبل على كميات منخفضة، وإن كانت كافية.

ويحتوي حليب الجاموس على نسبة عالية من فيتامين ب 6 ويحتوي على نسبة جيدة من البيوتين، يمكن اعتبار حليب الأغنام من مصادر فيتامين ج، ويحتوي حليب الإبل أيضًا على نسبة أعلى من فيتامين د.

والآن وبعد انتهائك من المقال عزيزتي، هل استطعنا أن نجيب على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك بشأن بديل حليب البقر المناسب لطفلك، وهل استطعنا أن نقدم لك معلومات كافية حول حساسية الاطفال من حليب البقر ؟، والآن إذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.nhs.uk/common-health-questions/childrens-health/what-should-i-do-if-i-think-my-baby-is-allergic-or-intolerant-to-cows-milk/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2823764/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6723250/