كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

برنامج حساب ايام التبويض

برنامج حساب ايام التبويض

تعد فترة التبويض من الفترات التي تهم كل امرأة، حيث أنها أفضل فترات حدوث الحمل، لذلك سنعرض إليكِ عزيزتي القارئة برنامج حساب ايام التبويض في هذا المقال فتابعي معنا لتعرفي المزيد.

Advertisement

ما هو التبويض؟

التبويض أو الإباضة يحدث في فترة بلوغ الأنثى عندما يتم إطلاق البويضة بواسطة المبيض ودفعها أسفل قناة فالوب لتشق طريقها نحو انتظار الحيوانات المنوية، وفي هذا الوقت يستعد الرحم وتصبح بطانته أكثر سماكة وكثافة استعداداً للبويضة المخصبة، ولكن إذا لم يحدث الحمل يتدمر كل هذا لينزل في صورة دم الحيض، ولكن هناك بعض علامات التبويض وتشمل الآتي:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم، عادة ما تكون 1 أو 2 درجة.
  • ارتفاع مستوى هرمون اللوتين (LH).
  • وجود مخاط في عنق الرحم، وتزيد الإفرازات المهبلية وتشبه بياض البيض.
  • انتفاخ البطن.
  • تغيررات وتورم وتحجر الثديين.
  • ألم طفيف أو تشنج في البطن أو في أحد جانبيه.
  • زيادة الحساسية للضوء.

اقرأي أيضاً: ألم التبويض على ماذا يدل ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب؟.

برنامج حساب ايام التبويض

يمكننا معرفة برنامج حساب أيام التبويض عن طريق تتبع التبويض ويختلف في حالة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أو غير منتظمة.

برنامج حساب ايام التبويض خلال الدورة الشهرية المنتظمة

تقاس أيام التبويض للمرأة من معرفة اليوم الأول من فترة الحيض، فإذا كانت دورتك منتظمة أي تترواح عادة ما بين 28-32 يوم، فيمكن حساب الإباضة عن طريق معرفة اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وتكون الإباضة لغالبية النساء في اليوم 11-21 من دورتهن.

برنامج حساب ايام التبويض خلال الدورة الشهرية غير المنتظمة

يمكنك تتبع الإباضة بفترات غير منتظمة باستخدام عدد من الأدوات، وتم العثور على بعض الأدوات في إطار نهج تنظيم الأسرة يسمى الوعي بالخصوبة أو تنظيم الأسرة الطبيعي ويمكنك حساب أيام التبويض خلال عدم انتظام الدورة الشهرية عن طريق الآتي:

Advertisement
  • مراقبة الدورة الشهرية، وذلك لمعرفة إذا كنتِ تواجهي مشاكل في الخصوبة ويمكنك استشارة الطبيب حينها لمعرفة أفضل أيام التبويض لديكِ خلال فترتك.
  • الإفرازات المهبلية، يتغير مخاط عنق الرحم عند الإباضة، فيكون مخاط عنق الرحم خلال الأيام القليلة الأولى بعد دورة الطمث جاف، ولكنه يبدأ في الزيادة عندما تقترب فترة التبويض فيكون أكثر وضوحاً ويشبه بياض البيض.
  • التغيرات في درجة حرارة جسمك، فتتقلب درجة حرارتك مع ظهور الإباضة، ويمكنك قياسها بواسطة مقياس الحرارة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على طرق تنشيط التبويض بالطرق المختلفة.

نصائح لزيادة فرص الحمل

يمكن أن يؤدي  إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة إلى تحسين فرصة الحمل فالحالات الطبية مثل السكري والربو والسمنة وغيرها يمكن أن تؤثر على الحمل، ولكن يمكن زيادة فرصتك في الحمل عن طريق اتباع النصائح التالية:

المحافظة على وزن صحي، وذلك إذا كان مؤشر كتلة الجسم يترواح بين 20-25، أما ما يزيد مؤشر كتلتهن عن 30 أو يكون أقل من 19 فقد يواجهن مشاكل في الحمل.

الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الكحول، يوصي الأطباء بأنه إذا كنتِ حاملًا أو تخططين للحمل، فإن الطريقة الأكثر أمانًا هي عدم شرب الكحول على الإطلاق للحفاظ على حملك وطفلك بشكل صحي، كذلك التدخين بما في ذلك التدخين السلبي، فتجنبي عزيزتي الأم كل ما يعرضك أنتِ وطفلك لمخاطر ومشاكل صحية.

اختيار أفضل وقت للحمل، فمن المرجح أن تكونين حاملاً خلال يوم واحد أو نحو ذلك من الإباضة، وهذا يحدث عادة بعد 14 يوم من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة كما ذكرنا في السابق، وتعيش البويضة حوالي 12-24 ساعة بعد إطلاقها، فيجب أن تُخصِب الحيوانات المنوية البويضة في هذا الوقت ويمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسمك.

Advertisement

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ برنامج حساب ايام التبويض سواء خلال الدورة الشهرية المنتظمة أو غير المنتظمة، إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/understanding-ovulation/ https://www.webmd.com/healthtool-ovulation-calculator https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/track-ovulation-irregular-periods/ https://www.nhs.uk/common-health-questions/pregnancy/how-can-i-increase-my-chances-of-getting-pregnant/