ADVERTISEMENT

برنامج غذائي لزيادة الوزن

تعرف معنا على أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن وأهم الأطعمة التي يمكنك تناولها حتى تتمكن من زيادة وزنك بسرعة للتخلص من النحافة ومشاكلها الصحية، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

التخلص من النحافة

عادة ما يلجأ الأشخاص المصابين بـ النحافة إلى عدة طرق وعلاجات لزيادة الوزن لتحسين مظهر أجسامهم وجعلها أكثر جاذبية حتى تزداد ثقتهم بنفسهم ويشعرون بالرضا والسعادة.

ADVERTISEMENT

كما أنه يُوصي الأطباء دائماً بضرورة زيادة الوزن للقضاء على المشاكل الصحية التي تنتج عن النحافة، لأن نقص الوزن بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى العقم، وتأخر النمو، وضعف الجهاز المناعي، وهشاشة العظام، وزيادة خطر حدوث المضاعفات أثناء العملية الجراحية وأيضاً سوء التغذية، لذا سنعرض لك في هذا المقال أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن للقضاء على هذه المشكلة.

برنامج غذائي لزيادة الوزن

إذا كنت تعاني من النحافة أو نقص الوزن الشديد يمكنك اتباع بعض الطرق الصحية لزيادة الوزن، وتشمل ما يلي:

تناول السعرات الحرارية العالية

تعتبر أفضل طريقة لزيادة الوزن بشكل صحي هي تناول المزيد من السعرات الحرارية العالية، حاول اختيار الخبز ذو السعرات الحرارية العالية، ويمكنك أيضاً تناول الأسماك الدهنية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وأوميجا 3 المفيدة للصحة.

تناول أيضاً الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية والمحتوية على الكثير من العناصر الغذائية المختلطة معاً، مثل كعك الشوفان وفطيرة القرع، كما يجب اختيار المنتجات كاملة الدسم، مثل الحليب والزبادي كامل الدسم.

ADVERTISEMENT

اتباع جدول منتظم لتناول الطعام

قد تحتاج إلى وضع جدول منتظم لوجبات الطعام اليومية حتى تحصل على عدد السعرات الحرارية المستهدفة في اليوم، فيجب تناول ثلاثة وجبات طعام أساسية، بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية وبعد العشاء.

يجب أن تبلغ وجبة الطعام الرئيسية حوالي 500 سعر حراري فيما فوق، أما الوجبة الخفيفة فيجب أن تتراوح بين 100 و 200 سعر حراري على الأقل.

اختيار الأطعمة قليلة الحجم وعالية السعرات الحرارية

يشمل أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن تناول الأطعمة منخفضة الحجم ذات السعرات الحرارية العالية، حتى تتناول المزيد من السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع بسرعة، وتشمل بعض أمثلتها ما يلي:

  • المكسرات.
  • البذور، مثل عباد الشمس وبذور اليقطين.
  • زبدة البندق.
  • الفاكهة المجففة، مثل الزبيب والتين والتمر.
  • بعض الفاكهة الطازجة، مثل الأفوكادو والمانجو.
  • الخضروات النشوية، مثل الذرة والبازلاء والخرشوف والبطاطس.
  • الزيوت والدهون الصحية.
  • وجبة جنين القمح وبذور الكتان، كما يمكن إضافتهما إلى أطعمة أخرى لزيادة السعرات الحرارية بها.
  • صنع وجبة تحتوي على مزيج من الفاكهة المجففة والمكسرات والبذور وأي إضافات أخرى تفضلها، مثل قطع الشوكولاتة أو غيرها.

تناول المشروبات عالية السعرات الحرارية

بالطبع الجسم يحتاج إلى تناول المزيد من السوائل للحفاظ على رطوبته وصحته، لذا يمكنك استبدال شرب الماء في كثير من الأحيان بالسوائل التي تحتوي على السكر، مثل العصائر.

ADVERTISEMENT

يمكنك مثلاً الإكثار من تناول مشروب سموثي مصنوع من الحليب والزبادي والموز وإضافة مسحوق البروتين، كما يمكنك صنع عصائر الفاكهة وإضافة زبدة الجوز أو الأفوكادو أو بذور الكتان المطحونة لإضافة المزيد من السعرات الحرارية.

بعض الأطعمة الصحية لزيادة الوزن

بعد معرفة أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن يجب معرفة أفضل الأطعمة الصحية الأخرى التي يمكنك تناولها لمساعدتك على زيادة الوزن، وتشمل بعضها ما يلي:

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على برنامج غذائي لزيادة الوزن وأفضل الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد