بروتين مصل اللبن وسيلة لزيادة العضلات لكن هل له مخاطر؟

بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن أو واي بروتين إن كان إسم غريب عليك فهو ليس بغريب على لاعبي كمال الأجسام وراغبي زيادة العضلات، لكن أيضا يمكن أن يهمك عزيزي القارئ أو الرياضي أن تعرف ما هي أهم فوائد وأضرار هذا البروتين في حال رغبت باستخدامه، لذلك تابع معنا المقال التالي.

ما هو بروتين مصل اللبن ؟

هو سائل ينتج عند إعداد الجبن حيث يقوم مصنعي الجبن بالتخلص منه أثناء الإعداد، ويعتبر بروتين مصل اللبن مكمل غذائي يأتي في صورة لبن مجفف كالبودرة، ويعتبر أيضا من البروتينات السهلة الهضم بسرعة، لذلك عند تناول مصل اللبن تقوم أجسامنا باستخدام الأحماض الأمينية فيه لتقوم بإصلاح العظام والعضلات وأجهز الجسم كلها تقريبا.

اقرأ أيضا: أفضل وأسوأ الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم.

فوائد مصل اللبن – واي بروتين

يعتبر هذا النوع من المكملات مفيد بشكل كبير لمن يملكون حياة سريعة ويعتمدون بشكل كامل على المكملات وتتمثل أهم تلك الفوائد في:

من أهم فوائد بروتين مصل اللبن هو زيادة مستويات الجلوتاثيون، والذي يعتبر من أهم مصادر مضادات الأكسدة التي تمنع الشوارد الحرة.

مواضيع متعلقة

ستوري

أضرار تناول مصل اللبن – واي بروتين

في الغالب تكون الأضرار الناتجة من تناول بروتين مصل اللبن متمثلة في مشاكل خاصة بالجهاز الهضمي مثل:

لا تعتبر هذه الأعراض مخاطر تهدد الحياة، تحدث تلك الأعراض في الغالب بسبب اللاكتوز، لكن يظل هناك الخوف من زيادة نسبة البروتين التي يمكن أن تؤدي إلى أضرار على الكلى، لكن بعض الأبحاث أظهرت أن ذلك لا يمثل خطرا على الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض على الكلى وأن أضراره تكون مؤثرة للذين يعانون من أمراض الكلى.

أنواع مصل اللبن – واي بروتين

عند قرارك بشراء مصل اللبن قد تصيبك الحيرة قليلا من تلك الأنواع المختلفة التي ستجدها، حيث توجد 3 أنواع رئيسية من مصل اللبن:

  • مصل اللبن المركز.
  • بروتين مصل اللبن المعزول.
  • الحلامة البروتينية.

والفرق الجوهري بين تلك الأنواع هي الطريقة التي صنع بها بروتين مصل اللبن ونسبة البروتين بدون أي إضافات أخرى.

البروتين المركز

يعتبر أرخص أنواع مصل اللبن ويحتوي على أقل نسبة من البروتين مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكن يظل يحتوي على نسبة عالية من البروتين بما يقدر بـ 55% إلى 89% وباقي النسبة تحتوي على مواد أخرى مثل اللاكتوز والدهون.

الحلامة البروتينية

يعتبر هذا النوع سهل الهضم بصورة سريعة ويمثل البروتين 99% من وزنه ويعتبر هذا النوع هو الأغلى والأسوأ مذاقا أيضا، لذلك لا يستخدم كثيرا.

اقرأ أيضا: منتجات الألبان ..لماذا قد تسبب مشاكل هضمية؟

البروتين المعزول

يحتوي على 59% من وزنه بروتين ويعتبر أغلى سعرا بسبب طريقة تصنيعه وتنقيته، ويعتبر البروتين المعزول هو الأفضل فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة أقل من اللاكتوز سهل الهضم، ومذاقه أفضل بالإضافة إلى احتوائه على الجلوبولين المناعي.

ولكن تظل هناك مخاوف أيضا من استخدام البروتين المعزول وتتمثل أضرار البروتين المعزول في:

  • بعض الأشخاص المصابين بالحساسية من الحليب يمكن أن تصيبهم الحساسية من مصل اللبن.
  • النسب الزائدة من البروتين يمكن أن تسبب آلام البطن أو التشنجات أو انخفاض الشهية أو الشعور بالغثيان.
  • وجود بعض المواد الضارة من السموم والتي تحتوي على الرصاص والكادميوم والزرنيخ أو الزئبق والتي تظهر آثارها مع الاستخدام المتكرر على المدى الطويل من خلال ظهور الصداع أو التعب أو آلام المفاصل.
  • تعدي النسبة المطلوبة من البروتين المطلوبة يوميا للجسم بمقدار النصف أو أكثر، وبالتالي قد يتسبب استهلاك جرعات كبيرة لمدة طويلة في أمراض الكبد أو والجفاف والحصوات وهشاشة العظام.
  • سوء التغذية إن كنت تستخدم مصل اللبن كبديل عن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات.

الوقت المناسب لأخذ واي بروتين

بما أن مصل اللبن يعتبر سهل الهضم، فلذلك يجب أن تقوم بتناوله خلال 30 إلى 60 دقيقة من بعد قيامك بالتدريبات الشاقة، أما في الأوقات الأخرى يجب أن تقوم بتناوله مع أطعمة أخرى فمثلا في حال أردت أن تحصل على البروتين في فطورك دون تناول البيض يمكنك إضافة مسحوق مصل اللبن إلى الشوفان مثلا أو أي وصفة طعام تفضلها.

في النهاية عزيزي القارئ  احرص على التوازن دائما في تناولك للبروتينات، ولا تنسى استشارة الطبيب إن شعرت بأي أعراض مما ذكرنا، ويمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.builtlean.com/2012/03/16/whey-protein/ http://www.livestrong.com/article/188059-what-are-the-dangers-of-whey-protein-isolate/ http://www.medicalnewstoday.com/articles/263371.php?page=2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *