كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

بروز الأسنان لدى الأطفال

بروز الأسنان لدى الأطفال


تعتبر مرحلة التسنين عند الأطفال من أصعب المراحل التي قد يمر بها الأهل، حيث أن بداية بروز الأسنان لدى الأطفال يكون صعباً ومؤلماً مما يؤثر على الطفل وعلى والديه، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على مراحل التسنين عند الأطفال وما هي أنواع أسنان الأطفال وكيفية تخفيف آلام التسنين.

Advertisement

متى يبدأ التسنين عند الأطفال؟

يعتبر التسنين مرحلة طبيعية يمر بها الطفل عندما تبدأ أسنانه بشق اللثة والخروج، ويبدأ التسنين عند الأطفال عندما تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 شهر وهي المرحلة التي يبدأ فيها الكالسيوم بالإكتمال عند الاطفال، وعند وصول الطفل إلى سن 3 سنوات يجب أن يكون لديه 20 سن أولي.

يساعد وجود الأسنان الطفل على أن يبدأ تناول الأطعمة الصحية مما يزيد من الفوائد الصحية لجسمه، وبالرغم من ذلك تعتبر هذه المرحلة من أصعب المراحل على كل من الأم والطفل، ولكن هناك بعض الطرق التي تساعد في تخفيف الألم على الطفل، كما أن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى ضرورة الاتصال بالطبيب.

اقرأ أيضاً: أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال

ما هي أنواع الأسنان عند الأطفال؟

يولد الأطفال مع مجموعة كاملة من الأسنان أسفل اللثة، خلال السنة الأولى تبدأ هذه الأسنان في اختراق اللثة، وهذه الأسنان تشق اللثة على مراحل، ويوجد نوعان من الأسنان هما:

  • الأسنان اللبنية.
  • الأسنان الدائمة.

اقرأ أيضاً: ما هو عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال؟

أعراض بروز الأسنان لدى الأطفال

تختلف أعراض التسنين من طفل لآخر ومع ذلك هناك بعض الأعراض المشتركة بين جميع الأطفال والتي تشمل:

  • فقدان الشهية.
  • مضغ الأشياء الصلبة.
  • الإصابة بقرحة اللثة.
  • احمرار اللثة وانتفاخها.
  • سيلان اللعاب.
  • البكاء بكثرة.

يعتقد العديد من الآباء أن ارتفاع درجة الحرارة والإسهال من أعراض التسنين أيضًا، ولكن هذا ليس هو الحال عادة لذا يفضل الاتصال بالطبيب إذا كان الطفل يعاني من الحمى أو الإسهال، أو إذا كان يعاني من انزعاج مستمر وألم شديد.

Advertisement

اقرأ أيضاً: هل يحدث ارتفاع في درجة الحرارة عند الأطفال بسبب التسنين

كيفية تخفيف ألم التسنين

بالرغم من أن التسنين عملية طبيعية إلا أن هناك بعض الطرق التي تساعد على تخفيف ألم بروز الأسنان لدى الأطفال حيث يمكن استخدام قطعة قماش مبللة وفركها على اللثة.

كما يمكن استخدام حلقات التسنين أيضاً حيث يستخدمها الأطفال في المضغ لتخفيف الألم، ويمكن للأم تبريد حلقة التسنين بوضعها في الثلاجة قبل أن تعطيها للطفل، ولكن لا يجب تبريدها حتى التجميد حتى لا يتضرر الطفل.

اقرأ أيضاً: هل التسنين يسبب ظهور رائحة بالفم عند الأطفال؟

مع مرور الوقت يجب أن تبدأ الأم في تقديم أطعمة صلبة أكثر مثل الفواكه والخضروات الباردة إلى نظام الطفل الغذائي، كما أن هذا سيساعده في تخفيف الألم، ويجب دائماً أن يكون الطفل تحت المراقبة لمنع حدوث أي اختناق.

أثناء التسنين يمكن أن يؤدي سيلان اللعاب المستمر للطفل إلى تهيج جلده، لذا يفضل استخدام مريلة للحفاظ على ذقن الطفل جافة قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: أسباب تأخر الأسنان عند الأطفال

Advertisement

علاج لآلام التسنين

في حالة أن آلام بروز الأسنان لدى الأطفال شديدة يمكن الإستعانة ببعض الأدوية التي تحتوي على أسيتامينوفين وذلك لتخفيف الألم، وهناك بعض العلاجات الشائعة التي يجب تجنبها ومنها:

  • الأدوية التي تحتوي على الكولين الساليسيلات وذلك لأنها ليست آمنة للأطفال لأنها قد تسبب نقص في مستويات الأكسجين في الدم.
  • فرك الأسبرين على اللثة.
  • السماح للطفل بمضغ اللعب البلاستيكية الصلبة، حيث أن هذا يشكل خطر على صحة الفم ويمكن أن يسبب له أيضاً اختناق.

اقرأ أيضاً: مشاكل التسنين ونصائح ذهبية للأم

بعد أن تعرفت على أعراض بروز الأسنان لدى الأطفال وما هي الطرق لتخفيف ألم التسنين يجب أن تعرف عزيزي القارئ أنه بالرغم من صعوبة هذه المرحلة إلا أنها تعبر عن بداية مرحلة جديدة للطفل يكبر فيها، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/teething