بروز الثدي عند الأطفال الإناث والذكور بعد الولادة.. هل هو طبيعي؟

بروز الثدي عند الأطفال

تؤثر رحلة الحمل الطويلة في الرحم على الأطفال بعد الولادة، وقد تكون هناك بعض العلامات والأعراض الطبيعية التي تزول مع مرور الوقت ومنها بروز الثدي عند الأطفال الإناث والذكور بعد الولادة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

بروز الثدي عند الأطفال الإناث والذكور بعد الولادة

من الطبيعي بالنسبة للأطفال حديثي الولادة (الأولاد والبنات) أن يكون لديهم ثدي معتدل أو حتى متضخم أو كتل تحت الحلمة Breast Lumps.

هذه الكتل عادةً ما تكون حميدة، وتظهر بسبب التعرض لهرمونات الأم في الرحم، فنفس الهرمونات التي تتسبب في تضخم الثدي الأم وتحفز غدد الحليب يمكن أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة لثدي الطفل.

قد تكون هذه الكتل وتضخم الثديين في الطفل سواء ذكر أو أنثى ملحوظة جدًا عند الولادة، كما قد تستمر في النمو بعد الولادة لفترة.

اقرأ أيضا: انتفاخ الثدي عند الأطفال حديثي الولادة وأسبابه وعلاجه

إلى متى يستمر بروز الثدي عند الأطفال بعد الولادة؟

يستمر بروز الثدي عند البنات الصغار والذكور على مدى أسابيع، أو في بعض الأحيان حتى أشهر، وعندما لا يكون هناك مزيد من التعرض للهرمونات، يبدأ نسيج الثدي بالانكماش، وفي النهاية يصبح مسطحًا تمامًا.

في بعض الأحيان، تبقى كمية صغيرة طبيعية من الأنسجة، ولكنها لا تنمو أو تسبب عدم الراحة للطفل.

اقرأ أيضا: أسباب التهاب الثدي أثناء الرضاعة وأعراضه وطرق علاجه

مواضيع متعلقة

ستوري

نصائح للوالدين حول بروز ثدي الأطفال

في بعض الأحيان، يشعر الآباء بالقلق المفرط حول بروز ثدي طفلهم، مما يجعلهم يمسكون بهذا البروز ويعصرونه لدرجة أن منطقة الثدي تصبح ملتهبة، ولكن ينصح جميع الأطباء بضرورة الابتعاد عن تلك الممارسات الخاطئة وترك الطبيعة تأخذ مجراها في تقليص بروز الثدي.

اقرأ أيضا: أعراض خراج الثدي .. وأسبابه وأنواعه وكيفية علاجه

متى يجب القلق حول بروز ثدي الأطفال؟

في حالات النادرة التي يظهر فيها الثدي مصابة بالعدوى، وتظهر فيه علامات مثل التورم، والاحمرار، والألم، والإفرازات، ويكون الطفل مصاباً بالحمى.

يجب حينها عند ظهور هذه الأعراض اللجوء لطبيب الأطفال للتعامل الصحيح مع الحالة ومعالجة العدوى.

في النهاية وبعد معرفتك بروز الثدي عند الأطفال الإناث والذكور بعد الولادة وهل هو طبيعي أم لا؟  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/parenting/baby/your-newborn-baby-breast-lumps

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *