بعد عملية الليزك بشهر .. إليك ما يحدث وأهم النصائح بعد العملية

بعد عملية الليزك بشهر


تُعتبر عملية الليزك من العمليات الشهيرة جداً، والتي يتم إجرائها للتغلب على العديد من مشكلات العين، وبعد الخضوع لها قد يتسائل البعض عما يحدث بعد العملية، لذا فإننا في هذا المقال سنقدم لكم ما يحدث بعد عملية الليزك بشهر بالإضافة إلى أهم النصائح بعد العملية، لذا تابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

عملية الليزك

تعد عملية الليزك عملية جراحية شائعة، حيث تستخدم لتصحيح الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، أو طول النظر، أو الذين يعانون من الاستجماتيزم.

وتعمل جميع عمليات تصحيح الرؤية بالليزر من خلال إعادة تشكيل القرنية والجزء الأمامي الصافي في العين، بحيث يتم تركيز الضوء الذي يمر من خلالها بشكل صحيح على الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين. والليزك هي واحدة من التقنيات الجراحية المختلفة المستخدمة لإعادة تشكيل القرنية.

أطباء عيون

ما هي مميزات عملية الليزك؟

تُعتبر عملية الليزك من العمليات التي تم القيام بها لأكثر من 25 عاماً، والتي أثبتت فاعليتها في تصحيح النظر، حيث يحظى أغلب المرضى بقدرة أفضل على الرؤية بعد العملية. كما أن لها العديد من المميزات الأخرى، والتي قد تتمثل في:

  • الشعور بالقليل من الألم فقط عند العملية بسبب قطرات التخدير المستخدمة.
  • يتم تصحيح الرؤية تقريبًا بعد يوم من عملية الليزك.
  • لا يلزم وجود ضمادات أو غرز بعد عملية الليزك.
  • يمكن إجراء التعديلات بعد سنوات من عملية الليزك لتصحيح الرؤية، إذا تغيرت الرؤية أثناء تقدمك في العمر.
  • بعد إجراء عملية الليزك، يقل اعتماد معظم المرضى على النظارات أو العدسات اللاصقة، والعديد من المرضى لن يكونوا بحاجة إليها على الإطلاق.

مواضيع متعلقة

ما يحدث بعد عملية الليزك بشهر ؟

بعد عملية الليزك بشهر
صورة توضح تشوش الرؤية بعد القيام بعملية الليزك

عادة سوف يرغب طبيبك في رؤيتك بعد يوم أو يومين من إجراء العملية الجراحية، وذلك من أجل اختبار رؤيتك وفحص عينيك للتأكد من أن التعافي من عملية الليزك يتم بصورة جيدة، وستستمر المتابعات خلال الستة أشهر الأولى بعد الجراحة، وستكون بحاجة لاتبعاع التعليمات التي يوجهها لك الطبيب.

وبعد الجراحة مباشرة، قد تشعر بحكة، وحرقة، ووجود دموع في العينين. وربما تعاني من عدم وضوح الرؤية. وستشعر عمومًا بألم قليل، وستستعيد رؤيتك بسرعة.

وقد يتم إعطائك أحد مسكنات الألم أو قطرة العين لتشعر بالراحة لعدة ساعات بعد العملية. وقد يطلب منك طبيب العيون أيضًا ارتداء واقي على عينيك في الليل حتى تلتئم عينيك.

بعد عملية الليزك بشهر

وستكون قادرًا على الرؤية بعد الجراحة، ولكن لن تكون رؤيتك واضحة على الفور. ويستغرق الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة قبل التئام العينين واستقرار الرؤية. وتعتمد فرصك في تحسن الرؤية على رؤيتك قبل الجراحة.

فخلال الشهور الأولى قد تشعر بـ:

  • تشوش الرؤية.
  • رؤية الهالات حول الضوء.
  • صعوبة القيادة ليلاً.

وعليك الحرص على زيارة الطبيب بصورة دورية من أجل متابعة حالتك.

اقرأ أيضاً: متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ؟ ونصائح هامة

نصائح خلال الشهر الأول بعد الليزك

بعد القيام بالعملية سيوجه لك الطبيب العديد من التعليمات التي سيكون عليك الالتزام بها من أجل ضمان نجاح العملية، وقد تتمثل هذه التعليمات في:

  • عدم فرك أو لمس العينين لمدة أسبوع. وستكون العينان حساسة، لذا يجب عليك ألا تؤثر على عملية تعافي القرنية من خلال القيام بالسابق.
  • إبقاء الصابون وأي مواد كيميائية بعيداً عن العينين أثناء الاستحمام، حيث أنه من الممكن الاستحمام بعد العملية، ولكن في اليوم التالي.
  • تجنب المياه الملوثة، وهذا يشمل أحواض الاستحمام الساخنة، وحمامات السباحة، والأنهار، والمحيطات، ويجب تجنب هذه المياه لمدة أسبوع على الأقل.
  • تجنب وضع مكياج العين، مثل محدد العين، أو الماسكرا، أو فرش العين. كما يجب ألا يتم وضع كريمات العين لمدة أسبوع على الأقل لمنع حدوث الالتهابات.
  • يمكنك البدء بممارسة الرياضة بعد الأسبوع الأول. وإذا كنت ممن يقومون بممارسة رفع الأثقال، فاستخدم الآلات خلال الأسبوع الأول قبل العودة إلى حمل الأثقال باستخدام اليدين فقط.
  • قم بارتداء نظارات واقية خلال السباحة في حمام السباحة.
  • ابتعد عن الرياضات التي تتطلب اتصالا بدنياً، مثل كرة القدم لمدة أسبوع. وقم بارتداء النظارات الرياضية بعد العملية لمدة شهر، حيث أنك لا تريد المجازفة والتعرض لإصابة بالعين.

اقرأ أيضاً: تعليمات بعد عملية الليزك .. وماذا تتوقع بعد العملية؟

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القاريء، ستكون قد تعرفت على ما يحدث بعد عملية الليزك بشهر بالإضافة إلى أهم النصائح بعد العملية. وفي حالة كنت ترغب في الحصول على مزيد من الاستشارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/eye-health/lasik-laser-eye-surgery#1-2 https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774 https://www.fda.gov/medical-devices/lasik/what-should-i-expect-during-and-after-surgery#after https://americanrefractivesurgerycouncil.org/what-to-expect-with-lasik-recovery/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *