كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نصائح للحامل في الشهر الخامس

نصائح للحامل في الشهر الخامس

أنتِ قد وصلتِ لمنتصف فترة حملك، ولاشك أنكِ مررتِ بالكثير، وربما تتساءلين عن نصائح للحامل في الشهر الخامس وكيف يبدو طفلك، ولمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

Advertisement

أعراض الحمل في الشهر الخامس

بحلول الشهر الخامس تقل أعراض الحمل الأولية قليلاً، ومن أشهر الأعراض ما يلي:

كبر حجم الثدي وتصبغ الجلد

يصبح الثدي أكبر ويبدأ في صنع اللبأ، وهو إفراز مصفر وهو الحليب الأول بعد الولادة، على عكس حليب الثدي، الذي قد لا يتدفق بحرية، وعادة، قد يسقط من الثدي بعض القطرات.

ويمكن أن يؤدي تقلب هرمونات الحمل إلى زيادة إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى سواد الجلد في أماكن مختلفة في العديد من النساء الحوامل. وعادة ما يصبح الجلد داكنًا حول الجبين والخدين والأنف على شكل قناع، وتسمى هذه الحالة قناع الحمل أو كلف الحمل.

اقرئي أيضًا: طرق التخلص من كلف الحمل.

الخفقان وزيادة عدد كرات الدم البيضاء

تعاني بعض النساء من خفقان القلب بسبب ارتفاع معدل النبض ومعدل ضربات القلب، ويزداد عدد الكريات البيض أو خلايا الدم البيضاء خلال الشهر الخامس من الحمل، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى انخفاض الهيموجلوبين.

اقرئي أيضًا: علاج نقص الهيموجلوبين عند الحامل.

نزيف اللثة وأوردة بارزة

تصاب بعض النساء الحوامل بالتهاب اللثة أثناء الحمل (تورم اللثة) بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى نزيف اللثة، ولوحظ وجود أوردة بارزة تحت سطح الجلد.

Advertisement

تطور الجنين في الشهر الخامس

بحلول هذا الوقت، يبدأ طفلك بالتطور سريعًا، وينقسم الشهر الخامس إلى الأسابيع الـ 17، 18، 19، 20.

الأسبوع 17: تتطور أظافر الطفل، ويصبح طفلك أكثر نشاطًا في الكيس السلوي، وهو يتدحرج ويتقلب. ويضخ قلبه حوالي 100 لتر من الدم يوميًا.

الأسبوع 18: يبدأ الطفل في السمع، بعد ثمانية عشر أسبوعًا من حملك، وتبدأ أذني طفلك بالظهور على جانبي رأسه، وقد يبدأ طفلك في السمع، كما بدأت العيون تتجه إلى الأمام، وبدأ الجهاز الهضمي لطفلك يعمل، حتى الآن، قد يبلغ طول طفلك 140 مليمتر، ويزن 200 جرام.

الأسبوع 19: يطور الطفل طلاء واقي، ويتباطأ النمو، ويبدأ طلاء دهني يشبه الجبن في تغطية طفلك ويسمّى vernix caseosa، يساعد على حماية بشرة طفلك الرقيقة من التآكل والتشققات والتصلب الذي يمكن أن ينتج عن التعرض للسائل الأمنيوسي، بالنسبة للفتيات، يتشكل الرحم والقناة المهبلية.

الأسبوع 20: منتصف الطريق، في منتصف فترة الحمل، أو بعد 18 أسبوعًا من الحمل، قد تكونين قادرة على الشعور بحركات طفلك، فطفلك ينام ويستيقظ بانتظام، وقد يكون مستيقظ من الضوضاء أو حركاتك، وحتى الآن، قد يبلغ طول طفلك حوالي 160 ملم، ويزن أكثر من 320 جرامًا.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

هناك عدد من النصائح للحامل في الشهر الخامس، نذكر منها ما يلي:

زيادة فيتامين سي والمكملات الغذائية الطبيعية

ضعي أطعمة مثل البروكلي والبرتقال والطماطم في نظامك الغذائي للحمل، لتزيد من الكمية التي تحصلين عليها من فيتامين سي، فيمكن أن يكون تناول الفواكه الجافة مثل، التمر واللوز والفستق والجوز مفيدًا أثناء الحمل، حيث تمثل مكملات غذائية طبيعية.

الوقوف تحت دش للتبريد وتجنب الثبات لساعات طويلة

للتعامل مع الطفح الجلدي على الثديين أو تحت الإبطين أو منطقة الفخذ، استحمي بماء بارد، ولتحسين الدورة الدموية وتجنب التشنجات والأوجاع، امتنع عن الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، انهضي وتحركي على فترات منتظمة.

ارتداء أحذية مريحة من الـ نصائح للحامل في الشهر الخامس

انتقلي إلى الأحذبة المسطحة وتجنبي الكعب، ستجدين أن حجم حذائك قد يكون أكبر قليلاً الآن، ولكن لا داعي للقلق لأنه سيعود إلى الحجم المعتاد بعد الولادة.

وهناك عدد من النصاح الأخرى مثل:

Advertisement

الراحة

من الضروري أخذ قسط كاف من الراحة والنوم جيدًا أثناء الحمل لتقليل الإجهاد والتعب المرتبطين بالحمل، وإذا لم تستطيعي النوم لساعات طويلة، خذي قيلولة.

اعتماد وضع نوم مريح

بطنك المتمدد يجعل بعض وضعيات النوم غير مريحة، وحاولي النوم على جانبك الأيسر، ووضع وسادة الحمل بين الساقين يمكن أن توفر الراحة.

حمية عالية الألياف

أدخلي الألياف في نظامك الغذائي لمكافحة الإمساك والبواسير.

اقرئي أيضًا: علاج إمساك الحمل.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على نصائح للحامل في الشهر الخامس ، ولا تترددي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع