لماذا يهدأ بكاء الرضيع عند حمله ويصرخ وأنت جالسة؟

بكاء الرضيع


يبكي الأطفال الرضع كثيراً ولا يهدأون إلا عندما نحملهم، فلماذا يفعلون هذا بنا؟ الكثير من الأمهات تنصح بناتها ألا تقوم بحمل الرضيع بعد أول بكاء له حتى لا يعتاد على ذلك، فهل الأطفال الرضع مدركون لوقوف الأم، وهل يصرخون لتقف وتحملهم ؟ ورغم هذا فالأمهات لا يعرفون لماذا يهدأ بكاء الرضيع عند حمله وهي واقفة!

تحدثت الكثير من الدراسات عن أسباب هدوء بكاء الرضيع عند حمله فينتقل للرضيع الشعور بالحب وتتحسن حالته النفسية.

اقرئي أيضاً: نصائح لتهدئة طفلك الرضيع وأسبابه وطرق التعامل معه

لماذا يهدأ بكاء الرضيع وأنت تحمليه واقفة؟

عند بكاء الرضيع يشعر بعدم الارتياح وتبدأ دقات قلبه في الارتفاع، أثبتت دراسة حديثة أن الرضع الذين لم تصل أعمارهم إلى 6 أشهر، عندما تحملهم أمهاتهم وهي واقفة يشعرون بالراحة النفسية وتقل معدل ضربات القلب لديهم، وتقل حركتهم اللاإرادية، وتربط الدراسة بين الارتياح والحركات اللارادية للأطفال، وبين حمل الطفل وهو واقف.

ووضحت الدراسة أن فكرة ترك الطفل بدون حمله حتى يهدأ بكاؤه لا يجدي نفعاً، فهذا يتجاهل طبيعة الطفل ورغبته في التواصل.

لماذا يحب الرضع الحمل ؟

  • الشعور بأنفاس الأم شيء مهم للرضيع فهناك هرمون يعرف بهرمون الأوكسيتوسين أو هرمون الحب الذي يساعد على التواصل بشكل أكبر من خلال التلامس مع الأم.
  • يساعد حمل الطفل على التواصل الجيد مع العالم الخارجي ، ويعطيه الشعور بالأمان، مما يشجع الطفل على الاستكشاف.

اقرئي أيضاً: هرمون الحب أو كيمياء الحب في جسم الرجل والمرأة

مواضيع متعلقة

ستوري

الأضرار النفسية لعدم حمل الطفل

  • عندما يعتاد الطفل على البكاء يشعر بالألم النفسي، ويصبح مرهقاً نفسياً وجسدياً وهذا الشعور قد يصبح ملازماً له في الكبر، وسيصبح أكثر عنداً وعدوانية ويصعب إرضاؤه، وتثبت الدراسة أن الأفضل منعه من البكاء بحمله أو بإلهائه.
  • النسبة الأعلى والتي قد تبلغ نسبة 75 بالمائة من تطور قدرات الأطفال العقلية هي مقدار التلامس والتواصل بين الأم والرضيع، وتركه وحده يبكي يؤثر بالسلب على شخصيته ويجعله غير مرن ويشعر بالوحدة والإهمال من الأم.
  • حمل الطفل يعبر عن الاهتمام به فإذا قمتِ بحمله سيشعر بمقادر الاهتمام، ويتطور هذا فيما بعد بالشعور بعدم الآمان والثقة وربما بعض الغرور والنرجسية.
  • عدم ملامسة الرضيع وحمله بصفة دورية يعمل على التقليل من إنتاج المواد الكيميائية والهرمونات التي تساعد على الشعور بالسعادة.

اقرئي أيضاً: كيف تخلصين طفلك من البكاء ؟

تعب الأم من حمل الطفل

من الطبيعي أنك ستشعرين بالتعب والإرهاق في كل مرة تحملينه فيها، لذا تعلمي كيفية حمل طفلك بالطريقة الصحيحة وتعلمي كيف تقومين بحمله، وقومي بنصائحنا في إلهاء طفلك بعيداً عن البكاء مع التعود التدريجي على عدم حمله.

ماذا أفعل حتى لا يعتاد طفلي على الحمل ؟

وإليكِ هذه النصائح ليقلل حب طفلك للحمل، وهي:

  • ضعي طفلك على كرسي هزاز، وضعي وسادة حتى لا يسقط على الأرض.
  • قومي بوضع لهاية على السرير الخاص به أو بجواره.
  • احمليه قليلاً قبل البكاء، فالحمل يزيد من التواصل بينكما وبعدها اتركيه يلعب.
  • قومي بوضعه على سجادة ملونة وضعي حوله أكثر من لعبة واحرصى على أن تكون ألعاب ملونة ولها فوائد في تقوية ذكائه، واحرصي على ألا تكون أشياء صغيرة جداً حتى لا يقوم بوضعها في فمه.
  • هناك ألوان اعتمدي عليها وهي الأحمر والأسود والأبيض وهي عادةً ما تشد انتباه الصغير في هذه المرحلة، قومي بعمل ورق معلق في الخيط وعلقيه بالقرب من الطفل حتى يحاول اللعب ويشده، هذه اللعبة تقوي من انتباه الصغير وتجعله لا يبكي كثيراً، كما أنها تقوي من أعصاب يده.
  • اطلبي المساعدة من زوجك في حمل الطفل أو من والدتك.
  • تحب جميع الأمهات ألا يبكي أبنائها لكن هذا مستحيل، لذا كوني واقعية عند بكاء ابنك واتركيه يبكي.

اقرئي أيضاً: عزيزتي الأم كيف تختارين لعبة طفلك؟

نرجو أن نكون وضحنا لك جميع المعلومات عن السؤال الذي يشغل بال الأمهات وهو  لماذا يهدأ بكاء الرضيع وأنا واقفة ؟ ولا تقلقي فبتجريب هذه النصائح سيتخلى ابنك عن هذا الشعور ويجعله يعتاد على اللعب بعدها بأسبوع، وتواصلي معنا عبر التعليقات، واستشيري أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
https://www.psychologytoday.com/blog/the-athletes-way/201304/the-neuroscience-calming-baby https://www.psychologytoday.com/blog/moral-landscapes/201404/five-things-not-do-babies http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/crying-baby/art-20046995?pg=2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *