أسباب بكاء الطفل حديث الولادة وكيف يمكن تهدئته؟

بكاء الطفل حديث الولادةيعتمد طفلك حديث الولادة بالكامل عليك في تزوديه بالطعام والدفء والراحة التي يحتاجها، ويعد بكاء الطفل حديث الولادة هو طريقته في توصيل تلك الاحتياجات وطلب الاهتمام والرعاية، وفي المقال التالي سنساعدك لفهم أسباب بكاء الطفل حديث الولادة وكيف يمكن تهدئته.

ADVERTISEMENT

أسباب بكاء الطفل حديث الولادة

إليك بعض الأسباب التي تجعل طفلك يبكي، وماذا يمكنك أن تفعلي لتهدئته:

بكاء الطفل بسبب الجوع

الجوع هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لبكاء طفلك، خاصةً إذا كان مولودًا حديثًا، فكلما كان طفلك أصغر سنًا، زادت احتمالية جوعه، حيث أن معدة طفلك صغيرة الحجم ولا يمكن ملئها كثيرًا، لذلك لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن يحتاج إلى التغذية مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعيةفاعرضي عليه ثدييك، حتى لو موعد آخر رضعة كان قريبًا، فسيخبرك طفلك عندما يكتفي من خلال ابتعاده عن الثدي، أما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة صناعية، فقد لا يحتاج طفلك إلى مزيد من الحليب لمدة ساعتين على الأقل بعد آخر تغذية له، وقد لا يتوقف طفلك عن البكاء على الفور، ولكن دعيه يستمر في الرضاعة إذا أراد ذلك.

بكاء الطفل بسبب المغص

إذا كان طفلك يبكي كثيرًا فقد يكون لديه مغص، وقد يصبح عصبيًا ويظهر علامات الألم ويرفض جهودك لتهدئته، وفي كل الأحوال السبب الدقيق للبكاء المستمر ليس واضحًا، ويعتقد العديد من الخبراء أنه قد يكون مجرد مرحلة نمو طبيعية، بينما يعتقد خبراء آخرون أنه قد يكون مرتبطا بمشاكل في البطن مثل الحساسية أو عدم تحمل لشيء في حليبك، أو عدم تحمله الحليب الاصطناعي، أو قد يكون مرتبطًا بالغازات أو الإمساك أو الارتجاع.

ADVERTISEMENT

إذا كنت تعتقدين أن طفلك يبكي بشكل مفرط، فاصطحبيه إلى الطبيب لاستبعاد أي أسباب أخرى، سيتحقق طبيبك من عدم تسبب أي شيء أكثر خطورة في بكاء طفلك، وتذكري أن هذه المرحلة سوف تمر فالمغص يميل إلى الذروة في شهرين، وعادة ما يختفي بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر.

بكاء الطفل لأنه بحاجة إلى الحمل

يحتاج طفلك إلى الكثير من العناق والاتصال الجسدي والطمأنينة لتهدئته، لذلك قد يعني صراخها أنها تريد فقط أن يُحمل فطفلك يحب صوت دقات قلبك، ودفء جسمك ورائحتك.

بكاء الطفل بسبب التعب والحاجة إلى الراحة

قد يجد طفلك صعوبة في النوم خاصة إذا كان متعب فيبدأ بالبكاء، فإذا شعرتي بذلك فحاولي اصطحابه إلى غرفة هادئة بعد الرضاعة لمساعدته على النوم والتوقف عن البكاء.

ADVERTISEMENT

بكاء الطفل بسبب البرودة أو السخونة

يمكنك التحقق من درجة حرارة طفلك عن طريق الشعور ببطنه أو الجزء الخلفي من رقبته، لا تسترشدي بدرجة حرارة يدي طفلك أو قدميه، فمن الطبيعي أن يكونوا باردين أكثر من بقية جسمه.

حافظي على درجة حرارة غرفة طفلك بين 16 درجة مئوية و 20 درجة مئوية، واستخدمي ميزان حرارة الغرفة لتتبع درجة الحرارة، احرص على عدم تغطية طفلك بالكثير من الأغطية، واستخدمي الملاءات القطنية، وطبقات الملابس المناسبة لكل فصل.

البكاء بسبب الحاجة إلى تغيير الحفاضات

قد يبكي الطفل بسبب الحاجة إلى تغيير الحفاضات وتهيج الجلد.

ADVERTISEMENT

بكاء الطفل لشعوره بأنه في حالة غير جيدة

إذا كان طفلك في حالة غير جيدة، فمن المحتمل أن يبكي بنبرة مختلفة عن تلك التي اعتدت عليها، فقد يكون أضعف أو أكثر إلحاحًا أو استمرارية أو عالي النبرة، وأيضًا إذا كانت عادة ما يبكي كثيرًا ولكنه أصبح هادئ بشكل غير معتاد، فقد يكون هذا أيضًا علامة على أنه ليس على ما يرام، وهناك العديد من الأسباب للبكاء في هذه الحالة مثل التسنين، ولكن في الحالات الأكثر خطورة أو عند ارتفاع درجة الحرارة يجب التماس الرعاية الطبية الفورية.

طفلي لا يزال يبكي .. كيف يمكنني تهدئته؟

عندما تتعرفين تدريجياً على شخصية طفلك، ستتعرفي على التقنيات التي تناسبه، و قد تساعد هذه الاقتراحات التالية:

  • يمكن للضوضاء البيضاء أن تساعد في تهدئة طفلك، يمكنك تنزيل تطبيق إلى هاتفك أو شراء لعبة تلعب مجموعة من الأصوات، بدءًا من أمواج المحيط وحتى قطرات المطر.
  • يحب معظم الأطفال أن يهتزوا بلطف، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال ذراعيك بينما تتجولين، أو في كرسي هزاز.
  • باستخدام زيوت التدليك أو الكريم المخصّص للأطفال، قومي بفرك ظهر طفلك برفق أو بطنه في اتجاه عقارب الساعة.
  • يمكن أن يساعد تدليك بطن طفلك في عملية الهضم والمساعدة على تهدئته.
  • يبكي بعض الأطفال أثناء الرضاعة أو بعدها، فإذا كنت ترضعين طفلك، فقد تجدي أن تعديل وضعية الرضاعة أفضل لطفلك.
  • تجشّؤ طفلك بعد الرضاعة أمر هام، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق حمله على كتفك والتربيت بلطف أو فرك ظهره.
  • إذا كان طفلك يبكي بعد تناول الطعام مباشرة، فقد لا يزال يعاني من الجوع ، لذا اعطيه الثدي الآخر أو الحليب الاصطناعي.
  • بالنسبة لبعض الأطفال، تكون الحاجة إلى الإمتصاص قوية جدًا، وفري له شيئًا آمنًا لامتصاصه.
  • قد يساعدك حمام دافئ على تهدئة طفلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد