بكتيريا الطعام كيف تتجنبها لضمان طعام صحي أكثر

بكتيريا الطعام

اهتمامك عزيزتي المرأة بضمان صحة الطعام الذي تتناولينه أنت وأسرتك، يعني بحث دائما عن الأفضل لتحقيق ذلك، ونحن هنا في هذا المقال سنوضح لك كيف تقومي بتجنب بكتيريا الطعام التي تسبب الأمراض لك ولأسرتك من خلال نصائح مختلفة ومهمة، لذلك تابعي معنا المقال التالي.

كيف نتجنب بكتيريا الطعام لضمان صحة الطعام ؟

أولا: حافظي على نظافة مطبخك

حسنا يمكننا القول أن تلك الطرق القديمة التي تتبعها أمهاتنا بالوراثة من الجدات لا تعتبر الطريقة الصحيحة والمثالية للحفاظ على نظافة المطبخ بالشكل المطلوب، لذلك يمكنك أنت أن تقومي بالخطوات التالية لتحصلي على النظافة المطلوبة لمطبخك من خلال الآتي:

الإسفنج والمناشف

تمثل تلك الأدوات بيئة رطبة ودافئة للبكتيريا، بل ويكون من الصعب التعقيم السليم بشكل دائم لتلك الأدوات، لذلك يمكنك استبدالها بالفرش البلاستيكية المخصصة للفرك والتي تمثل بديل جيد مقاوم للبكتيريا بشكل أفضل، أما في حال تفضيلك للأدوات التقليدية من الإسفنج والمناشف احرصي على غسلهم أسبوعيا.

كما ينصح مركز مكافحة الأمراض بوضع إسفنجات المطبخ لمدة 30 ثانية كل مساء أو وضعها في غسالة الأطباق، فسيساهم ذلك في القضاء على 99% من البكتيريا.

أدوات التقطيع والأسطح

قبل قيامك بتحضير الطعام وتجهيزه تأكدي من أن كل الأواني والأسطح التي ستضعي الطعام عليها مغسولة بالماء الساخن والصابون المخصص لذلك قبل أو بعد الانتهاء من الاستخدام، إن رغبتي في ضمان نظافة أدواتك أكثر يمكنك تعقيم أدواتك من خلال استخدام محلول التبييض المخفف من خلال إضافة ملعقة من المحلول للربع الواحد من الماء الساخن، ولا تعيدي استخدام المناديل المبللة المضادة للبكتيريا بعد استعمالها.

اقرأ أيضا: طرق مختلفة لتعقيم أدوات مطبخك .. تعرفي عليها.

بالوعات المطبخ

هل تعلمي أن تلك العصارات التي تتخلصين منها أثناء تقطيعك وتنظيفك للحوم تنزل في النهاية لمصارف وبالوعات مطبخك! لذلك من المهم أن تقومي بتعقيم تلك البالوعات، من خلال خلط ملعقة من محلول التبييض لكل ربع من الماء الساخن.

مواضيع متعلقة

ستوري

ثانيا: قللي من الجراثيم أثناء التسوق

قبل أن تقومي بإضافة كل تلك الأشياء اللذيذة لعربة التسوق قومي باتباع الخطوات التالية لتضمني صحة الطعام :

اللحوم

قومي بلف أي مجمدات أو منتجات اللحوم في كيس من البلاستيك قبل وضعها في عربتك، حتى تضمني إبعاد العصارات التي ترشحها اللحوم من الوصول للأطعمة الطازجة.

اقرأ أيضا: كيف نتعرف على اللحوم السليمة والفاسدة؟

العصائر

لا تقومي بشراء زجاجات العصير المنتفخة ، فقد يكون ذلك علامة على أن ذلك العصير لم يحفظ في درجة حرارة مناسبة وبالتالي قد يكون فاسد.

اقرأ أيضا: أنواع البلاستيك ورموزه .. معلومات مهمة لصحة الأسرة.

المزروعات

بعض المنتجات المزروعة أو مثل الخضروات والفواكه يمكن أن تكون ملوثة بالسالومنيلا أو الشيغلية أو الإشريكية القولونية أثناء نمو أو حصاد أو تخزين تلك المنتجات، لذلك من المهم أن تقومي بغسل تلك المزروعات قبل أن تقومي بحملها أو تقطيعها، مثل السبانخ والطماطم، والبطيخ والبراعم.

الأطعمة المعلبة

أنت لا تعلمين أين وكيف تم تخزين تلك المعلبات! لذلك قومي بغسل تلك المعلبات بالماء والصابون قبل استخدامها، إن لم تقومي بذلك فسينتهي الأمر بدخول كل أنواع البكتيريا في طعامك عند فتحك لتلك المعلبات.

اقرأ أيضا: أضرار الأطعمة المعلبة على الصحة.. تعرفي عليها.

المواد القابلة للتلف

إن قمت بشراء مواد تموينية قابلة للتلف بسرعة، خاصة مع علمك بأنك ستبقين في سيارتك لأكثر من ساعة قومي بأخذ براد معك يحتوي على قطع من الثلج التي يمكن إعادة استخدامها، للحفاظ على الأطعمة المجمدة والمبردة حتى تصلي بيتك وتضعيها في المجمد أو الثلاجة.

ثالثا: تحضير الطعام

اغسلي يديك

تعتبر اليدين غير المغسولة العامل الرئيسي في نقل الميكروبات و بكتيريا الطعام المختلفة من خضروات وفواكه ولحوم مجمدة وغيرها، لذلك قومي بغسل يديك بفركها سويا بقوة لمدة 20 ثانية بالماء الدافئ والصابون لضمان صحة الطعام .

اقرأ أيضا: بالصور.. الطريقة الصحيحة لغسل اليدين.

ألواح التقطيع

قومي بتخصيص 3 أنواع من ألواح التقطيع لكل نوع من الطعام، واحدة للخضروات والفواكه، وواحدة للأسماك، وثالثة للحوم الحمراء.

اللحوم النيئة

لا تسمحي بتنقل البكتيريا الموجودة في اللحوم النيئة للأطعمة الأخرى، لذلك احرصي بشدة على إبعاد اللحوم النيئة وألواح تقطيعها بعيدة عن الأطعمة الأخرى.

إزالة الجليد

قومي بإزالة الجليد من الأطعمة المجمدة بوضعها في الثلاجة، وليس بتركها خارجا لتذوب بدرجة حرارة الغرفة، أيضا يمكنك إذابة الجليد من خلال وضع المجمدات تحت ماء جاري أو بوضعها في الميكروويف على وضع إزالة الجليد، أيضا عند قيامك بتتبيل اللحوم قومي بوضعها في الثلاجة وليس خارجا.

البيض

تناول البيض غير المطهي جيدا يمكن أن يسبب الإصابة بالسالمونيلا، لذلك احرصي على طهو البيض جيدا أو تلك الأطعمة التي تحتوي على البيض، يمكنك أيضا استخدام البيض المبستر، كما يوجد أيضا منتجات بديلة للبيض تباع في المتاجر الكبرى ولا تحمل نفس أخطار البيض غير المطهي جيدا.

غسل الخضروات والفواكه

قومي بغسل كل الخضروات والفواكه تحت الماء الجاري قبل أكلها أو تقطيعها أو طبخها، يمكنك أيضا أن تقومي بغسل المنتجات صعبة التقطيع مثل البطيخ بفركها بفرشاة مخصصة لذلك مع استخدام الماء الدافئ والصابون.

طهو الطعام جيدا

تذكري دائما الطهو الجيد للطعام يساعد في القضاء على بكتيريا الطعام أيا كان نوعها.

رابعا: نصائح بعد الانتهاء من الطعام

يمكنك الاستفادة من بقايا الطعام لوجبة لذيذة أخرى من خلال:

الوقت

يمكن للبكتيريا أن تنتشر على الأطعمة التي تبقى خارج الثلاجة لمدة ساعتين، لذلك قومي بتبريد الطعام في الوقت المناسب.

تجنبي الحفظ بدرجة حرارة الغرفة

هناك قاعدة تقول ابقي الطعام الساخن ساخنا والطعام البارد باردا، فـ بكتيريا الطعام تنشط بسرعة في درجات حرارة بين 40 درجة فهرنهايت و 140 درجة فهرنهايت، لذلك يفضل حفظ الطعام الساخن في درجة حاراة 140 أو أعلى، والطعام البارد في 40 درجة فهرنهايت أو أقل.

اقرأ أيضا: أضرار إعادة تسخين الطعام.. وأهم طرق حفظ الأطعمة.

درجة حرارة الثلاجة والمجمد

يجب ضبط درجة الحرارة في الثلاجة على 40 درجة فهرنهايت أو أقل، أما المجمد أو الفريزر فيضبط على 0 درجة فهرنهايت.

بقايا الطعام

قومي بحفظ الطعام في أطباق مسطحة حتى يمكن أن تصل إلى درجة التبريد بسرعة المناسبة للثلاجة، وحتى تضمني تخزين الطعام في درجة حرارة مناسبة قومي بالتأكد من توزيع الهواء البارد.

في النهاية عزيزتي المرأة لن يكلفك القيام باتباع هذه النصائح من الآن الكثير من الوقت، بل على العكس سيضمن لك ولأسرتك صحة افضل، يمكنك أيضا استشارة أحد أطبائنا.. من هنا .

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/food-recipes/features/kitchen-germs#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *