كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

بماذا يوجد فيتامين د

بماذا يوجد فيتامين د


فيتامين د أو كما يطلق عليه فيتامين الشمس من أهم الفيتامينات لصحة العظام والأسنان كما أنه ضروري لتقوية مناعة الجسم، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك بماذا يوجد فيتامين د وتعرف على فوائده.

Advertisement

لماذا يحتاج الجسم لفيتامين د؟

يقوم فيتامين د بالعديد من الوظائف الهامة لصحة الجسم، ومنها:

تقوية المناعة

مستقبلات فيتامين د موجودة في كل خلايا الجسم بما في ذلك الخلايا المناعية، لذلك يساعد فيتامين د على تقوية الخلايا المناعية وتحفيزها ويتسبب نقصه في ضعف الجهاز المناعي وكثرة الإصابة بالعدوى والأمراض وخاصة البرد والإنفلونزا.

تقوية العظام

من المعروف أن فيتامين د ضروري لتنظيم امتصاص الكالسيوم، لذلك فهو يساعد على تقوية العظام والوقاية من الهشاشة والشد العضلي.

اقرأ أيضًا: أسباب هشاشة العظام وكيفية العلاج والوقاية منه

الحفاظ على صحة الرئتين

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة الرئتين والحماية من أمراض الجهاز التنفسي لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فإن الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين د من الأطعمة أو المكملات الغذائية ضروري جدًا للرئتين.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يرتبط نقص مستويات فيتامين د في الدم بارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالكثير من أمراض القلب كمرض الشريان التاجي والأزمة القلبية.

الوقاية من الاكتئاب

يساعد فيتامين د على الوقاية من الاكتئاب والتقلبات المزاجية، كما يستخدم أيضًا في علاج مرضى الاكتئاب لتحسين حالتهم المزاجية.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب؟

Advertisement

بماذا يوجد فيتامين د ؟

يتواجد فيتامين د في الكثير من الأطعمة، ومنها:

سمك السلمون

من المعروف أن سمك السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بالكثير من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وأهمها هو فيتامين د، حيث أن كل 100 جرام من سمك السلمون الذي تم اصطياده من البحر أو المحيط يستطيع توفير %127 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا منه، أما سمك سلمون المزارع فيحتوي على كمية أقل من فيتامين د تقدر بـ %33 من الكمية التي يحتاجها الجسم منه.

التونة المعلبة

من أكثر الأطعمة شيوعًا على مستوى العالم هي التونة المعلبة، فهي معروفة باحتوائها على الكثير من الفيتامينات كفيتامين د، حيث أن كل 100 جرام من التونة تستطيع توفير %34 من احتياج الجسم اليومي منه.

زيت السمك

يستخدم زيت السمك كمكل غذائي للحصول على الأوميجا 3 وفيتامين أ، كما أنه مصدر ممتاز للحصول على فيتامين د لاحتوائه على %56 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين د.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمك المذهلة وآثاره الجانبية

صفار البيض

من المعروف أن البيض من الأطعمة الغنية بالبروتينات والمعادن إلا أنه أيضًا غني بفيتامين د، حيث أن بيضة كاملة يمكنها توفير %5 من احتياج الجسم اليومي منه.

سمك الرنجة

سمك الرنجة من الأطعمة اللذيذة والمغذية للغاية، وإذا كنت لا تفضل تناول السمك الطازج فيمكنك تناول سمك الرنجة المخلل أو المعلب للحصول على الفيتامينات الموجودة فيه، حيث أنه يحتوي على %27 من احتياج الجسم من فيتامين د، كما أنه مصدر ممتاز للحصول على البوتاسيوم والصوديوم.

سمك السردين المعلب

يحتوي كل 100 جرام من سمك السردين المعلب على %22 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين د، كما أنه مصدر ممتاز للحصول على الأوميجا 3.

Advertisement

المشروم

يتساءل بعض الأشخاص النباتيين بماذا يوجد فيتامين د والإجابة هي المشروم، حيث يقوم المشروم بإنتاج فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس، ويعتبر المشروم المصدر النباتي الوحيد للحصول على فيتامين د، لاحتوائه على 2300 وحدة دولية من فيتامين D2 لكل 100 جرام.

حليب الصويا المدعم

يعتبر حليب الصويا المدعم من أفضل الحلول التي يلجأ إليها الأشخاص النباتيون للحصول على فيتامين د.

اقرأ أيضًا: ملف شامل حول فوائد حليب الصويا

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين د وتعرفت على إجابة سؤالك بماذا يوجد فيتامين د إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#9