كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تأثير السكر على الحمل

تأثير السكر على الحمل

تم توثيق مخاطر تناول الكثير من السكر وتأثيره على صحة القلب بشكل موثق، والآن فحصت دراسة حديثة كيف يمكن أن يؤثر تناول الأم الحامل للسكر، وكذلك كيف يؤثر السكر في حياة الطفل المبكرة، على وظائف دماغ الطفل، وربما تتساءلين عزيزتي الحامل عن تأثير السكر على الحمل ، لمعرفة ذلك، تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

كمية السكر التي يمكن تناولها أثناء الحمل

على الرغم من عدم وجود توصيات موحدة لكمية السكر التي يتم استهلاكها أثناء الحمل، فمن الأفضل تناولها بحذر، وتعتمد كمية السكر التي يمكنك تناولها بأمان أثناء الحمل على مستويات السكر في الدم، ووزنك، ومعدل الأيض، وفي كلتا الحالتين، من الأفضل عدم تجاوز 25 جرامًا من السكر أثناء الحمل في يوم واحد.

تأثير السكر على الحمل

هناك أسباب عديدة لتجنب السكر الزائد، إليكِ ما يفعله السكر لك أثناء الحمل:

يتسبب في الخمول والإرهاق

السكر والأطعمة المحملة بالسكر توفر سعرات حرارية فارغة ولا تُغذي، وارتفاع الطاقة الوحيد الذي قد تشعرين به هو من السكروز الذي يتواجد في الدم، ولكن بعد ذلك ينخفض ​​بسرعة أيضًا، هذا يجعلك تشعرين بالخمول وقلة الطاقة.

زيادة الوزن ويمكن أن يسبب الكبد الدهني

حقيقة أن السكر الزائد يسبب زيادة الوزن أمر شائع، فأثناء الحمل يكتسب جسمك الوزن بشكل طبيعي لدعم الطفل المتنامي، ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن الطبيعية إلى جانب السكر الزائد إلى مضاعفات السمنة والولادة.

ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي للحمل يحتوي على نسبة عالية من السكر إلى متلازمة الكبد الدهني الحاد، كما يمكن أن يعيق معدل التمثيل الغذائي للجنين ويؤدي إلى السمنة في المستقبل، كما أنه يعرض الطفل لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 في المستقبل.

اقرئي أيضًا:أسباب مرض السكر من النوع 2 وطرق الوقاية منه.

Advertisement

تأثير السكر على الحمل : يفاقم أعراض الحمل

تزداد أعراض الحمل الشائعة مثل، الغثيان، والقيء، وتقلب المزاج، وحرقة المعدة، عند تناول السكر بكثرة، كما يزيد من خطر تسمم الحمل كلما زاد تناول السكر للمرأة الحامل، زاد خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج.

ويمكن أن تتأثر براعم التذوق لدى طفلك بشكل دائم، بالإفراط في استهلاك السكر أثناء الحمل، وبمجرد نمو الطفل، قد يتوق بشدة إلى الأطعمة السكرية، وهذا قد يؤدي إلى مرض السكري والسمنة في وقت مبكر من الحياة.

دراسة عن تناول السكر في الحمل وبعده

تناولت الدراسة بيانات من 1234 زوجًا من الأمهات والأطفال، ولم تشارك أخصائية تغذية الأطفال جنيفر هايلاند، في الدراسة، لكنها تقول أنها أظهرت أن المشروبات المحلاة بالسكر كانت مشكلة بشكل خاص.

وكانت الدراسة تبحث في كمية السكر، وتحديداً المشروبات المحلاة بالسكر، التي كانت الأم تستهلكها أثناء الحمل، كما نظرت إلى الأطفال الصغار ومقدار السكر الذي يستهلكونه، لقد وجدوا أن تناول السكر المرتفع كان له تأثير سلبي على وظيفتهم المعرفية في سنوات الطفولة المبكرة.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن وجبات غذائية عالية السكر، بما في ذلك أولئك اللواتي تناولن الكثير من الصودا في النظام الغذائي أثناء الحمل، كانوا أكثر عرضة لإنجاب أطفال ذوي مهارات معرفية أضعف، بما في ذلك القدرات غير اللفظية على حل المشاكل والذاكرة اللفظية.

اقرئي أيضًا: ألعاب ذكاء لتنمية مهارات طفلك المعرفية والإبداعية.

Advertisement

وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الصغار الذين استهلكوا كميات أكبر من السكر خلال حياتهم المبكرة، ومع ذلك، كان تناول الفاكهة بالسكر الطبيعي مرتبطًا بقدرات حركية بصرية أكبر وذكاء لفظي.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على تأثير السكر على الحمل ، لا تترددي في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع