كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تأثير الشاي الأخضر على الحامل

تأثير الشاي الأخضر على الحامل

يوصي الأطباء النساء أثناء فترة الحمل بشرب ما يكفي من الماء والسوائل الأخرى المفيدة، حيث تساعد السوائل في تكوين السائل الأمنيوسي، وفي الوقت نفسه هناك مشروبات مفيدة للمرأة الحامل، ولكن هل الشاي الأخضر من هذه المشروبات المفيدة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، سنعرف تأثير الشاي الأخضر على الحامل وهل هو آمن أثناء الحمل أم لا؟

Advertisement

هل الشاي الأخضر آمن للحامل؟

هناك الكثير من النساء تحب الشاي الأخضر ولكن تتساءل النساء دائمًا أثناء الحمل هل الشاي الأخضر جيد خلال هذه الفترة؟ الشاي الأخضر مثل أي عنصر أو مشروب إذا تم استهلاكه أكثر من المستويات الموصى بها، يمكن أن يصبح ضارًا خاصًة أثناء فترة الحمل، ويعتبر الشاي الأخضر منبهًا جيدًا عند الحمل إذا تم تناوله باعتدال، فمن المعدلات الآمنة والكافية للحامل هي شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميًا.

هل الشاي الأخضر خطر على النساء الحوامل؟ في بعض الحالات قد يتسبب الشاي الأخضر في خفض مستوى حمض الفوليك في الجسم، وبالتالي يجب تجنبه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حتى خلال الثلث الثاني والثالث، يجب ألا يزيد تناول الشاي الأخضر عن كوبين في اليوم، حتى تكون الأم وجنينها آمنين.

تذكري جيدًا أن الشاي الأخضر ليس من الأعشاب ويحتوي على الكافيين، ولكن بكميات أقل بكثير من القهوة، ويحتوي فنجان الشاي الأخضر الذي تبلغ سعته 236 مل على حوالي 25-45 ملغ من الكافيين، في حين أن نفس الكمية من القهوة يمكن أن تحتوي على 95-200 ملغ من الكافيين، لذلك يجب على النساء الحوامل تناول الشاي الأخضر بكميات معتدلة.

اقرئي أيضًا: فوائد الزنجبييل للحامل وتحذيرات هامة منه.

Advertisement

تأثير الشاي الأخضر على الحامل

تأثير الشاي الأخضر على الحامل

قد يكون للشاي الأخضر تأثير إيجابي على المرأة الحامل، فإذا تم تناوله باعتدال ستحصل الحامل على فوائده العديدة، ومن هذه الفوائد:

  • يمكن أن تتطور المشاكل الخطيرة التي تحدث خلال فترة الحمل ومنها مشكلة تسمم الحمل عند النساء الحوامل اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وقد يكون ذلك خطيرًا على الحمل، فيمكن للشاي الأخضر تنظيم ضغط الدم بكفاءة، وهو أمر مفيد للنساء الحوامل.
  • الشاي الأخضر هو مصدر قوي لمضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة من تدمير الخلايا الحيوية في الجسم، ويمكن تجنب أمراض مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، عن طريق إضافة مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في تسريع معدل عملية الأيض في الجسم والتي يمكن أن تساعد في مواجهة التقلبات المزاجية التي تحدث بالحمل.
  • أشارت الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز صحة الفم ويعزز قوة العظام، فقد تعاني النساء الحوامل من التهاب اللثة، ويمكن للشاي الأخضر أن يخفف هذا الالتهاب.

اقرئي أيضًا: المشروبات الممنوعة للحامل .. احترسي من هذه المشروبات.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر أثناء الحمل

بعد أن تعرفنا على تأثير الشاي الأخضر على الحامل سنتعرف على الآثار الجانبية للشاي الأخضر أثناء الحمل، فهناك آثار جانبية لزيادة نسبة الشاي الأخضر في الجسم أثناء الحمل، لذلك يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر، وإليكِ بعض الآثار الجانبية للشاي الأخضر:

Advertisement
  • شرب الشاي الأخضر أثناء الحمل يمكن أن يمنع امتصاص الحديد عن طريق خلايا الدم، ويمكن أن يسبب النقص في الحديد فقر الدم الحملي.
  • إن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمنع عملية امتصاص حمض الفوليك، مما قد يؤدي إلى خلل في النخاع الشوكي، لذلك حمض الفوليك ضروري لجسمك خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، لذلك عزيزتي القارئة يجب استشارة الطبيب قبل الحصول على الشاي الأخضر أثناء فترة الحمل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على تأثير الشاي الأخضر على الحامل والآثار الجانبية للشاي الأخضر خلال فترة الحمل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.everydayhealth.com/diet-and-nutrition-pictures/life-sustaining-reasons-to-drink-green-tea.aspx https://parenting.firstcry.com/articles/consuming-green-tea-during-pregnancy/ https://www.parents.com/pregnancy/my-body/is-it-safe/how-much-tea-can-you-drink-when-pregnant/