كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تأثير فيتامين د على البشرة

تأثير فيتامين د على البشرة


تعرف معنا على تأثير فيتامين د على البشرة وأهمية هذا الفيتامين في الحفاظ على صحة الجلد، إلى جانب فوائده الصحية الأخرى لأنه يعتبر من أهم الفيتامينات للجسم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

فيتامين د

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي يمكن أن يخزنها الجسم لوقت الحاجة، حيث أنه يعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم والعظام والأسنان.

على الرغم من أن إسمه فيتامين د، إلا أنه يعتبر هرمون من هرمونات الجسم، حيث أنه الفيتامين الوحيد الذي يمكن أن ينتجه الجسم بعد التعرض لأشعة الشمس، حيث يقوم الجسم بتحويل كوليسترول معين موجود في الجلد إلى فيتامين د.

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بشكل أساسي، لأنه يساعد الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم في الأمعاء من النظام الغذائي الذي تتناوله، وبالتالي فقد يُسبب نقص مستويات فيتامين د الإصابة بمشاكل العظام الخطيرة، مثل الإصابة بالكساح عند الأطفال، وهشاشة العظام لدى البالغين.

وإلى جانب أهميته لصحة العظام، فإن فيتامين د له العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي من ضمنها تأثير فيتامين د على البشرة والجلد والذي سنعرضه لك في هذا المقال.

Advertisement

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د .. أهميته وماذا تدل نتائجه.

تأثير فيتامين د على البشرة

فيتامين د له العديد من الخصائص المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، مما يساعد على تعزيز تأثير فيتامين د على البشرة، حيث تشمل فوائده الصحية للبشرة ما يلي:

  • يعزز فيتامين د نضارة وحيوية البشرة.
  • يساعد على منع وعلاج حب الشباب، وذلك بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، فإنه يمنع الإصابة بحب الشباب الناتج عن فرط النمو البكتيري.
  • يساعد على تعزيز التئام الجروح وسرعة شفائها، حيث أن فيتامين د ينظم مستويات بروتين كاثيلسيدين، وهو بروتين مضاد للميكروبات يساعد على تعزيز مناعة الجلد وتعزيز التئام الجروح وإصلاح الأنسجة.
  • يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان الجلد، بالإضافة إلى قدرته على حماية الجسم من العديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان المرئ والمعدة والقولون والرئة وغيرها.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض الصدفية، وهو أحد أمراض الجلد الالتهابية.
  • يساعد على منع تساقط الشعر الشديد، وتقليل خطر الإصابة بداء الثعلبة خاصة لدى النساء.
  • من تأثير فيتامين د على البشرة أنه يمنع الإصابة بـ البهاق، وهو اضطراب جلدي يسبب تصبغ الجلد، وظهور بقع مختلفة الأشكال والأحجام على البشرة، ولكن يساعد فيتامين د على حماية وحدة الميلانين في البشرة، ويستعيد تكامل الخلايا الصبغية.
  • يمنع الإصابة بـ التهاب الجلد التأتبي، وهو نوع شائع من أنواع التهابات الإكزيما المزمنة.
  • من تأثير فيتامين د على البشرة أيضاً أنه يقلل ظهور علامات الشيخوخة، ويعزز إنتاج الكولاجين في الجلد.

اقرأ أيضاً أين يوجد فيتامين د في الأكل؟

فوائد فيتامين د الأخرى

إلى جانب تأثير فيتامين د على البشرة ، فإن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وتشمل ما يلي:

Advertisement
  • محاربة الأمراض، حيث أثبتت الأبحاث أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد، وأمراض القلب، كما يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.
  • تخفيف وعلاج الاكتئاب، حيث يمكن أن تساعد حبوب فيتامين د على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب.
  • تعزيز فقدان الوزن، أثبتت بعض الدراسات أن مكملات فيتامين د يمكن أن تساعد بعض الأشخاص على فقدان الوزن لأنها تساعد على تقليل الشهية.
  • تعزيز صحة العظام والأسنان، وهو ما يعتبر من أهم الفوائد إلى جانب تأثير فيتامين د على البشرة.
  • تنظيم مستويات الأنسولين، والسيطرة على مرض السكري.
  • دعم صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي، وتعزيز صحة العضلات.

اقرأ أيضاً: مضار نقص فيتامين د.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على تأثير فيتامين د على البشرة، إذا كانت لديك أي استفسارات أو تساؤلات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4642156/ https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/vitamin-d-and-your-health-breaking-old-rules-raising-new-hopes https://www.healthline.com/health/food-nutrition/benefits-vitamin-d#boosts-weight-loss