كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تأخر الحمل

تأخر الحمل


الكثير من النساء يقلقن بشأن تأخر الحمل بعد الزواج ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب والعوامل، تعرفي في هذا المقال على أسباب تأخر الحمل والعادات اليومية التي تؤثر على الخصوبة.

Advertisement

متى يحدث الحمل؟

إذا كانت المرأة لا تعاني من أي حالات مرضية أو أي مشكلة تمنع الحمل، ففي الغالب يمكن حدوث الحمل مع كل دورة شهرية، حيث أشارت أحد الإحصائيات إلى أن احتمالية حمل النساء الأقل من 30 عام هي:

  • يحدث الحمل في الشهر الأول لدى %30 من النساء.
  • يحدث الحمل بعد 6 أشهر لدى %75 من النساء.
  • يحدث الحمل في خلال سنة لدى %80 من النساء.
  • يحدث الحمل بعد سنة واحدة لدى %90 من النساء.
  • يحدث الحمل بعد سنتين لدى %95 من النساء.

أسباب تأخر الحمل

حتى مع انتظام الدورة الشهرية فهناك عدد من العوامل التي تساهم في تأخر الحمل، ومنها:

نقص أو زيادة عدد مرات الجماع

يعتقد الكثير من الأشخاص أن زيادة عدد مرات الجماع تزيد من احتمالية حدوث الحمل ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن ذلك يمكن أن يتسبب في إضعاف قوة ونشاط الحيوانات المنوية، ويمكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية مثل الإرهاق أو ضعف الركبتين أو الرغبة في التبول أكثر من المعتاد، كما أن نقص عدد مرات الجماع يقلل من احتمالية حدوث الحمل، لذلك حاولي ممارسة الجماع بمعدلات منتظمة وبالقرب من أيام التبويض.

اقرئي أيضًا: كيفية حساب أيام التبويض بدقة

تأخر مرحلة التبويض

لحدوث الحمل لابد من وجود البويضة والحيوان المنوي، وفي حالة اضطراب الدورة الشهرية أو عدم حدوث تبويض فإن ذلك يمثل سبب رئيسي في تأخر الحمل، وتتضمن الأسباب الشائعة لهذه الحالة زيادة شديدة أو نقص شديد في الوزن أو حالة قصور المبيض أو اضطرابات الغدة الدرقية.

إصابة الزوج بالعقم

ترجع %20 لـ %30 من حالات تأخر الحمل إلى إصابة الزوج بالعقم، ويظهر ذلك من خلال تحليل السائل المنوي.

Advertisement

انسداد قناة فالوب

لكي يحدث الحمل يجب أن يدخل الحيوان المنوي إلى الرحم من خلال عنق الرحم ويصل إلى قناة فالوب حيث توجد البويضة، فعند انسداد قناة فالوب فإن الحيوان المنوي لا يستطيع الوصول إلى البويضة، ويمكن أن تعاني بعض النساء من آلام في الحوض بسبب انسداد قناة فالوب، وقد لا تعاني من أي أعراض، ولا يمكن التأكد من ذلك إلا من خلال القيام بتحليل الخصوبة.

اقرئي أيضًا: أعراض انسداد قناة فالوب وكيف يؤثر ذلك على الحمل؟

عادات يومية تسبب تأخر الحمل

هناك بعض العادات اليومية التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة وحدوث الحمل بدون الانتباه لها، ومنها:

استهلاك كمية كبيرة من الكافيين

على الرغم من وجود فوائد صحية للكافيين إلا أن الكميات الزائدة منه يمكن أن تؤثر على الخصوبة، كما أنها يمكن أن تزيد من احتمالية الإجهاض عند حدوث الحمل.

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

تساعد التمارين الرياضية على الحفاظ على الوزن الصحي وشكل الجسم المثالي كما تساعد أيضًا على تقوية الجهاز المناعي، ولكن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة، لذلك يجب ممارسة الرياضية لأكثر من ساعة يومياً أو 7 ساعات أسبوعياً.

التدخين

يتسبب التدخين في تأثير بالغ الخطورة على الخصوبة، كما يتسبب أيضًا حدوث العديد من التغيرات غير الطبيعية في الجسم، بالإضافة إلى مخاطر التدخين المعروفة.

Advertisement

اقرئي أيضًا: تأثير التدخين على الخصوبة والإنجاب

متى يجب الذهاب للطبيب عند تأخر الحمل؟

يجب الذهاب للطبيب واستشارته بشأن الخضوع إلى تحاليل الخصوبة في الحالات التالية:

  • في حالة ممارسة الجماع بانتظام لمدة عام بدون استخدام أي وسائل لمنع الحمل.
  • إذا كنتِ تعتقدين أن الزوج يعاني من مشكلة في الخصوبة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أسباب تأخر الحمل والعادات اليومية التي تتسبب في ذلك، قومي باستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي حالة مرضية تمنع حدوث الحمل وتلقي التعليمات المناسبة، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع