ADVERTISEMENT

أسباب تأخر الدورة الشهرية ومتى يجب استشارة الطبيب؟

تأخر الدورة الشهرية قد يكون علامة أساسية على الحمل للمتزوجات، ولكن يعتبر واحدة من الحالات المقلقة للفتيات خاصة غير المتزوجات، وهنا تدور الأسئلة في رأسهن، هل يعتبر ذلك أمر عادي أم أنه يدل على حالة خطيرة؟ ومتى يجب القلق فعلا واستشارة الطبيب! حسنا إجابات كل الأسئلة في المقال التالي.

معلومات مهمة عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي الفترة التي تعاني فيها المرأة من النزيف لفترة محددة (عدة أيام) كل شهر، وهي دليل على بلوغ الفتاة وفي الغالب يكون من 11 إلى 14 عاما.

ADVERTISEMENT

يحدث النزيف بسبب الرحم الذي يصبح أكثر سمكا، ويتم إنتاج البويضة لتكون جاهزة للتخصيب وفي حال عدم حدوث الحمل، تبدأ مستويات كل من هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين في الانخفاض، لإنذار جسمك والرحم في التخلص من الأنسجة التي لا يكون في حاجة لها في صورة دم خلال فترة الحيض.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

المدة الطبيعية للدورة الشهرية تكون كل 28 يوم، ولكن أحيانا قد تتراوح لبعض الفتيات من 21 إلى 28 يوما، ولكن ماذا لو يحدث ذلك؟ قد تكون هذه الأسباب المحتملة:

الضغط النفسي

التوتر والقلق واختلاف عادات اليومية كلها عوامل تؤثر بشكل كبير على الجسم والهرمونات التي ينتجها، مما قد يؤثر على دورتك الشهرية، لذلك قومي بتجربة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل.

انخفاض الوزن

انخفاض الوزن عند الفتيات يكون لعدة أسباب منها اضطرابات الأكل أو أي أسباب أخرى، عموما فقدان الوزن بما يقدر 10% يعتبر أمر طبيعي في الغالب، ولكن هذا الفقدان للوزن قد يسبب تغييرات في مواعيد الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

السمنة

إن كنا قد ذكرنا أن فقدان الوزن والنحافة تسبب تأخر الدورة الشهرية، أيضا السمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم عامل مهم جدا يسبب تغير هرمونات الجسم وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

من الحالات المرضية التي تصيب النساء، وتسبب إنتاج الجسم للمزيد من هرمون الأندروجين الذكري، ويسبب تشكل الكيسات على المبيض، بل وتتسبب المتلازمة أيضا في التأثير على هرمون الانسولين، وكل هذه العوامل تؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

وسائل منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل عامل مؤثر في انتظام الدورة الشهرية، وذلك بسبب ما تحتويه من هرمونات الاستروجين والبروجسترون، فيؤثر على عملية التبويض، هناك أيضا بعض أنواع موانع الحمل الأخرى، التي يمكنك مناقشة الطبيب حولها إن كنت تستخدمين واحدة منها.

ADVERTISEMENT

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية الأخرى

هناك بعض الأسباب التي قد تكون سببا في عدم انتظام الدورة، وهي:

  • الأمراض المزمنة مثل السكري
  • مشاكل الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص المواد المغذية.
  • انقطاع الطمث المبكر.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية.

تأخر الدورة الشهرية والحمل

تأخر الدورة عند المتزوجات، قد تعتبر علامة على حدوث الحمل إلى جانب بعض العوامل الأخرى كالتغييرات في الثدي… إلخ، ولكن لا يمكن الجزم بذلك إلا عن طريق اختبار الحمل، تعرفي على اعراض الحمل المبكرة الأخرى.

اضطرابات الدورة الشهرية

هناك بعض الاضطربات الأخرى غير تأخر الدورة الشهرية التي قد تمر بها الفتيات، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • اضطرابات متعلقة بمدة الحيض: حيث تختلف مدة الحيض التي تمر بها كل فتاة.
  • اضطرابات متعلقة بتدفق الدم: فقد يكون التدفق ثقيل أو ضعيف أو عادي ومتوسط.
  • اضطرابات متعلقة بانتظام الدورة الشهرية ومواعيدها.

 متى يجب استشارة الطبيب؟

في حال كان لديك الأعراض التالي، لا تترددي في استشارة الطبيب من أجل التشخيص الصحيح، وهي:

  • نزيف وألم حاد.
  • الشعور بالحرارة والغثيان.
  • استمرار الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام.
  • وجود نزيف بعد الدخول سن اليأس.

والآن بعد أن عرفت كل المعلومات المهمة عن عدم انتظام الدورة الشهرية وما يتعلق بها، ننصحكِ بتسجيل موعد بداية الدورة الشهرية ومدتها وانتظامها، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد