كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تأخر ظهور أسنان الطفل

تأخر ظهور أسنان الطفل


تأخر ظهور أسنان الأطفال أمر شائع الحدوث وفي أغلب الحالات لا يدعو للقلق، تعرفي في هذا المقال على سن بداية ظهور الأسنان وأسباب تأخر ظهور أسنان الطفل وأعراض التسنين عند الأطفال.

Advertisement

متى يبدأ ظهور أسنان الطفل؟

يبدأ ظهور الأسنان في الأطفال في الغالب ما بين سن 4 لـ 7 أشهر، ويكتمل ظهور الأسنان عند سن 3 سنوات، وفي بعض الأحيان يبدأ ظهور الأسنان مبكرًا في سن 3 أشهر عند بعض الأطفال، ويتوقف سن ظهور الأسنان عند الطفل على العوامل الوراثية ومنها سن ظهور أسنان الأم والأب.

اقرأ أيضًا: كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال؟

علامات ظهور أسنان الطفل

تظهر على الطفل بعض العلامات التي تدل على بداية ظهور الأسنان، ومنها:

  • سيلان اللعاب، مما قد يتسبب في ظهور طفح جلدي في الوجه.
  • تورم وحساسية اللثة.
  • ظهور السن داخل اللثة حيث يمكن رؤيته.
  • تغير الحالة المزاجية وسرعة الانفعال.
  • اضطرابات في النوم.
  • محاولة مضغ أو عض أي شيء.
  • رفض الطعام.
  • فرك الوجه والأذنين.

تدوم هذه الأعراض والعلامات لبضعة أيام قبل ظهور السن الجديد مباشرةً، أو قد تستمر لأشهر عند ظهور أكثر من سن في المرة الواحدة، ويمكن ألا تظهر أي أعراض على الطفل عند ظهور الأسنان.

نصائح للتخفيف من أعراض ظهور الأسنان

هناك بعض النصائح والوصفات المنزلية الآمنة التي يمكنها التخفيف من الأعراض المؤلمة لظهور الأسنان، ومنها:

  • يمكنك تدليك لثة الطفل بقطعة من القطن المبللة بالماء الدافئ.
  • يمكنك استخدام عضاضة التسنين.
  • يمكنك استخدام مسكنات الأطفال ولكن بعد استشارة الطبيب.

أسباب تأخر ظهور أسنان الطفل

تأخر ظهور أسنان الطفل أمر لا يدعو للقلق ولا يدل على وجود مشكلة صحية في حالة نمو العظام والبشرة والشعر بشكل صحي وطبيعي، حيث يمكن أن يتأخر ظهور أول سن للطفل حتى سن 10 أشهر أو أكبر قليلًا، أما إذا تأخر ظهور أي أسنان للطفل حتى سن 18 شهر يمكنك زيارة طبيب الأسنان، ومن أسباب تأخر ظهور الأسنان:

Advertisement

عوامل وراثية

إذا كان تأخر ظهور الأسنان شائع الحدوث في العائلة فلا داعي للقلق، فإذا تأخر ظهور أسنان الأب أو الأم أو أحد أفراد العائلة ففي الغالب يتأخر ظهور أسنان الطفل.

سوء التغذية

يمكن أن يتسبب سوء التغذية في تأخر ظهور الأسنان ومعاناة الطفل من الضعف العام ونقص الوزن ويمكن أن يحدث ذلك بسبب عدم إرضاع الطفل بشكل كافي أو عدم كفاية المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، حيث يحتاج الطفل إلى فيتامين A وفيتامين C وفيتامين D والكالسيوم والفوسفور لنمو الأسنان وأي نقص في هذه الفيتامينات والمعادن يمكن أن يتسبب في تأخر ظهور الأسنان.

خمول الغدة الدرقية

يتسبب خمول الغدة الدرقية عند الأطفال من مشاكل في النمو ومنها تأخر ظهور الأسنان، وتتضمن أعراض خمول الغدة الدرقية الضعف والإعياء وتأخر المشي وتأخر الكلام وزيادة الوزن

اقرأ أيضًا: اضطرابات الغدة الدرقية عند الأطفال وطريقة فحصها

بعد أن تعرفت على أسباب تأخر ظهور أسنان الطفل فيجب أن تعلم أنه من الضروري العناية بأسنان الطفل قبل ظهورها وعند اكتمال نموها.

كيفية العناية بأسنان الطفل

من الضروري العناية بأسنان الطفل عند اكتمال نموها لتجنب تراكم البكتيريا والإصابة بالتسوس لأن صحة الأسنان الدائمة تعتمد على صحة الأسنان اللبنية، يمكنك اتباع النصائح التالية:

Advertisement
  • المداومة على تنظيف أسنان الطفل باستخدام فرشاة أسنان خاصة بالأطفال ذات شعيرات رفيعة.
  • استخدام معجون غني بالفلورايد الذي يساعد في بناء الأسنان بعد استشارة الطبيب.
  • عند اكتمال نمو الأسنان يمكنك استخدام خيط الأسنان للتخلص من بقايا الأطعمة التي تتراكم فيما بينها.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل للعناية بأسنان طفلك

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب تأخر ظهور أسنان الطفل وسن بداية ظهورها وكيفية العناية بها، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/0_teething-signs-and-symptoms_10357437.bc https://parenting.firstcry.com/articles/late-teething-in-babies-causes-and-complications/ https://kidshealth.org/en/parents/start-brushing-teeth.html