ما هو تاثير الطيران على الجسم وكيف تحمي نفسك من آثاره؟

تاثير الطيران على الجسم
إن كنت تخطط للسفر في العطلة الصيفية فاكتشف تأثير الطيران على جسمك، فيحلم الجميع بأن تأتي العطلة ويذهب إلى الراحة والاستجمام في أي مكان، ولكن للمسافرين للمرة الأولى قد لا يعتادوا على الشعور بعدة أعراض بسبب تاثير الطيران على الجسم ، لذا تعرف على هذه الأعراض وكيف تواجهها؟

ADVERTISEMENT

لماذا يؤثر الطيران علينا بالسلب ؟

يحدث انخفاض في الضغط الجوي وانخفاض في مستوى الأكسجين في الجو، بسبب ارتفاع الطائرة، مما يدفع الطائرة إلى تشغيل الهواء المضغوط، ويسبب هذا الهواء العديد من المشاكل الصحية، يؤثر ضغط الجو الذي يبلغ ارتفاع 2438 متر فوق القدم من سطح البحر على نقص الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وتسمى هذه العملية بنقص التأكسج، فتضطر الرئتين إلى بذل المجهود أكبر من الطبيعي.

تاثير الطيران على الجسم

إن كنت تسافر كثيراً وتشعر بأن جسمك يمر بعدة تغيرات، وإن كان لديك موعد عمل فمن الضروري أن تأخذ احتياطاتك لمنع حدوث تاثير الطيران على الجسم ، وهي:

ADVERTISEMENT

دوار الحركة

قد تشعر بالدوخة والشعور بأنك ستسقط على الأرض، وتصطدم قدمك بالكراسي في الطائرة، يعرف هذا بدوار الحركة، وهناك أدوية معينة لمنع هذا الدوار والوقاية منه ومن مضاعفاته مثل الغثيان والقيء.

الصداع

قد تشعر بصداع شديد نتيجة الإصابة بدوار الحركة ، إذا كان ذلك يحدث معك دائما احرص على توافر بعض الأدوية المسكنة.

ADVERTISEMENT

رائحة الفم الكريهة

نسبة الجفاف داخل الطائرة قد تكون مرتفعة مما يسبب مشاكل في الفم، ونمو البكتيريا في الفم فيسبب رائحة الفم الكريهة، خصوصا مع المسافات الطويلة، فحافظ على ترطيب فمك بشرب الماء ويمكنك استخدام غسول للفم للتخلص من الرائحة الكريهة.

تورم الكاحل

توزيع السوائل في الجسم يتغير بسبب انخفاض الضغط الجوي على متن الطائرة ، ويؤثر هذا على جسمك، مما يزيد من الضغط على الأوردة في ساقيك، ويؤدي هذا إلى تورم الساقين والقدمين.

ضعف التذوق

ستجد نفسك أحيانا غير قادر على تذوق بعض أنواع الطعام، وهذا بسبب ضغط الطائرة على جسمك ، فيسبب لك مشاكل وجفاف في براعم التذوق على اللسان وجفاف الجيوب الأنفية.

ADVERTISEMENT

الإمساك

بطء عملية الأيض تسبب سوء الهضم، مما يجعل المسافر أكثر عرضة للإصابة بمشاكل هضمية مثل الغثيان في السفر والإمساك، لذا ينصح المسافر بشرب الماء للتخلص من بطء عملية التمثيل الغذائي.

الإرهاق

تختلف أوقات السفر من بلد لأخرى فقد تجلس لمدة ساعة وقد تجلس لمدة 24 ساعة في الطائرة، حسب مسافة المكان الذي تذهب إليه، وهذا كله يسبب الإرهاق لك، بالإضافة إلى تغيير الساعة البيولوجية لاختلاف الوقت معك، حتى وإن لم تذهب إلى مكان به منطقة زمنية مختلفة قد تشعر بالإرهاق.

جفاف العين

عندما تصطدم العين بالهواء المضغوط في الطائرة تتأثر العين ويسبب هذا جفافها، إذا كنت تصاب بهذه الحالة كثيرا استشر الطبيب بخصوص قطرة لترطيب العين.

ADVERTISEMENT

جفاف البشرة

يؤثر الهواء المضغوط في الطائرة على نضارة البشرة ويزيد من جفافها، لذلك يجب الحفاظ على شرب الماء الكافي لترطيب جسمك وبشرتك.

القلق

تغيير الساعة البيولوجية من مكان إلى آخر يسبب للشخص كثرة التوتر والقلق.

مشاكل العمود الفقري

إن كنت تعاني من ألم في العمود الفقري فوجود المطبات الهوائية ستؤثر عليك ولكن مع تطوير صناعة الطائرات والتقنيات الحديثة التي تعتمدها تكنولوجيا صناعة الطائرات، فيعتبر تأثير الطيران الحديث على الجسم أقل.

ADVERTISEMENT

ضعف الذاكرة

يحدث هذا النوع من الاضطراب للأشخاص المسافرين، ويسمى باضطراب الرحلات الجوية، ويعاني الأشخاص فيه من ضعف في الذاكرة والنوم بكثرة، وهذه الحالة تستمر لعدة ساعات وتنتهي بعدها.

البكتيريا القاتلة

تختبئ البكتيريا على فراش كرسي الطائرة وفي الحجرات، و تظل حية لمدة تصل إلى أسبوع، ومن أنواع البكتيريا الأكثر انتشارا على متن الطائرة هما البكتيريا العنقودية والإي كولاي، وتسبب هذه الأنواع العديد من المشاكل الصحية مثل الالتهابات، ومع مرور الوقت وتكاثرها على جلد الإنسان تسبب تعفن الدم.

احتياطات لتجنب تاثير الطيران على الجسم

هذه الاحتياطات من المهم أخذها في الاعتبار عند السفر، وهي:

ADVERTISEMENT
  • أخذ قطرات العين المرطبة معكم، لحماية العين من الجفاف.
  • الراحة بعد السفر مباشرة وعند الوصول إلى المكان الذي تريدونه.
  • استشارة الطبيب حول أخذ دواء معين، بسبب الغثيان أو الإمساك.
  • الابتعاد عن الطعام الدسم لتجنب انتفاخات البطن، وتناول الخضروات والفاكهة لأنها مفيدة للجسم وتنظم عملية الأيض.
  • ابتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على سكريات، وينصح بالابتعاد عن المشروبات الغازية وتناول السوائل الدافئة.
  • قم بترطيب بشرتك باستمرار باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت البرتقال.
  • لحماية الأغشية المخاطية في الأنف من الجفاف، قم برش محلول ملحي داخل فتحتي الأنف مع الاقتراب من الحوض.
  • لا تأخذ الحبوب المنومة وأنت في الطائرة ولا قبل الصعود على متنها، ولا يفضل تناول الكافيين في ليلة السفر.
  • خذ قسط من الراحة قبل السفر وتناول الغذاء الصحي من الفاكهة والخضار استعداداً إلى السفر.
  • إن كنت من أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية فلا ننصح بالسفر بعد العملية الجراحية خصوصاً إن كانت في البطن أو القلب، فيجب السفر بعد فترة لا تقل عن 10 أيام ، أما الذين خضعوا لعمليات بالرأس مثل استئصال أورام في المخ ، فينصح بالسفر بعدها بثلاثة أسابيع.
  • في حالة السفر في الحمل فيجب أن تأخذي حذرك وأن تتحدثي مع الطبيب قبل السفر.

في الختام؛ الذهاب إلى مكان مريح هو أمر مهم والسفر بالطائرة أكثر سرعة من وسائل النقل الأخرى مثل الباخرة ، لذا من المهم لك الحفاظ على نصائحنا لتجنب تاثير الطيران على الجسم ، واستشر أحد أطبائنا من هنا، وأخبرنا إن كنت تسافر في كل مرة ولم تأخذ احتياطك؟

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.telegraph.co.uk/travel/news/travel-advice-what-happens-to-your-body-on-a-flight-travel-health/ https://www.webmd.com/a-to-z-guides/features/keeping-healthy-while-flying#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد