تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات .. كيف يمكن حل هذه المشكلة؟

تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنواتيعد نطق الطفل بالكلمات المختلفة من أهم مراحل تطور نموه، ومن أسعد اللحظات لدى والديه أيضاً، ولكن رغم ذلك، فإذا تأخرت قدرته على تكوين الكلمات والنطق بها يحدث قلق إلى حد ما لدى أبويه، وكلما زادت المدة كلما زاد هذا القلق، فماذا عن تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات من العمر؟ وكيف علاج تأخر الكلام ؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

مراحل تطور الكلام عند الأطفال

إن المراحل العامة لتطور الكلام لدى الأطفال هي نفسها، ولكن العمر الذي يُطوّر فيه كل طفل مهاراته هو الذي يختلف، وتشمل مراحل تطور الكلام لدى الأطفال ما يلي:

قبل 12 شهر

بحلول عيد ميلادهم الأول، يجب أن يستخدم الأطفال أصواتهم لربط بيئتهم، يكون الهذيان هو المرحلة الأولى من تطور الكلام لدى الطفل، وفي حوالي سن 9 أشهر، يبدأ الأطفال بربط الأصوات معاً ويستخدمون نغمات مختلفة للكلام، مثل “ماما” و”دادا” بدون فهم معناها، بعد ذلك يبدأ التعرف على أسماء الأشياء.

ADVERTISEMENT

من 12 إلى 15 شهر

يجب أن يكون لدى الأطفال في هذا العمر مجموعة كبيرة من الأصوات الخاصة بهم، ويمكنهم البدء في تقليد الأصوات والكلمات، وفهم الجمل البسيطة مثل أعطني الكرة.

من 18 إلى 24 شهر

يستطيع معظم الأطفال النطق بحوالي 20 كلمة في عمر 18 شهر، و50 كلمة أو أكثر بين عامين إلى ثلاثة، حيث أنه في عمر العامين، يبدأ الأطفال في الجمع بين كلمتين لعمل جمل بسيطة.

ADVERTISEMENT

تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات

غالباً ما يرى الآباء تطورات هائلة في المهارات الخطابية لدى طفلهم في تلك الفترة، يجب أن تزداد مفردات طفلك الدارجة إلى عدد كبير من الكلمات التي يتم احتسابها، ويجب عليه أن يجمع بشكل روتيني ثلاث كلمات أو أكثر في جمل.

ينبغي أن يزيد الفهم أيضًا بحلول عمر 3 سنوات، حيث من الطبيعي أن يبدأ الطفل في فهم معنى “ضعه على الطاولة” أو “ضعه تحت السرير” على سبيل المثال، يجب أن يبدأ الأطفال أيضًا في التعرف على الألوان وفهم المفاهيم الوصفية والمتضادة، مثل الكبير عكسه الصغير وهكذا، ويعد التأخر في أي من هذه المهارات علامة على تأخر الكلام والخطاب عند الأطفال.

اسباب تاخر الكلام عند الاطفال

يمكن أن يحدث تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات أو في أي سن آخر نتيجة لأحد الأسباب التالية:

ADVERTISEMENT
  • قد يكون تأخر الكلام لدى الأطفال في مرحلة النمو بسبب مشاكل في الفم واللسان، أو مناطق الدماغ المسؤولة عن الكلام.
  • ترتبط مشاكل السمع أيضاً بتأخر الكلام، حيث تسبب مشكلات وصعوبة في قدرة الطفل على التعبير والتواصل، مثل ضعف السمع أو فقدانه.
  • يمكن أن تؤثر عدوى الأذن، وخاصة العدوى المزمنة على السمع، ولكن الالتهابات البسيطة عادة لا تسبب مشكلات في تطور الكلام أو اللغة.
  • قد يكون هناك أسباب أخرى لتأخر الكلام، مثل إصابة الطفل بـ طيف التوحد أو نوع آخر من الاضطرابات السلوكية لدى الطفل.

علاج تأخر الكلام

هناك بعض الطرق والنصائح التي يمكن من خلالها مساعدة الطفل في علاج تأخر الكلام عند طفل 3 سنوات ، وذلك كما يلي:

  • قضاء الكثير من الوقت في التواصل مع الطفل، وتشجيعه على الرد ولو بإيماءات بسيطة.
  • عدم السخرية من تعبيرات الطفل وطريقة كلامه أياً كانت، والنطق أمامه بالكلمات الصحيحة.
  • استخدام الكتب المصورة الملائمة لعمره وتشجيعه على تسمية ما بها من صور.
  • أغاني الأطفال لها جاذبية خاصة، يمكن اللجوء إليها وتشجيع الطفل على التجاوب معها ومشاركته.
  • استخدام المواقف اليومية مثل تسمية الأطعمة في السوبر ماركت، والملابس في المتاجر، وشرح ما تقوم الأم بفعله أثناء الطهي أو تنظيف المنزل.
  • الإشارة إلى الأصوات التي يتم سماعها وتسميتها أمام الطفل.
  • إذا لم يظهر تطور في حالة الطفل، فمن المهم عرضه على أخصائي التخاطب لتلقي دعم أكبر.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على ما يخص تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات أو أقل، وكيفية التعامل مع هذه المشكلة، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد