متى يبدأ التسنين؟ وما عمر تبديل الاسنان عند الاطفال ؟

تبديل الاسنان عند الاطفال

تبدأ الأسنان عند معظم الأطفال في الظهور مابين 4 و 7 أشهر، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور، تابع المقال التالي لمعرفة متى يبدأ التسنين عند الأطفال، وما سن تبديل الاسنان عند الاطفال ؟

متى يبدأ الأطفال في التسنين؟

تبدأ الأسنان عند معظم الأطفال في الظهور مابين 4 و 7 أشهر، وقد يحصل الطفل على أول سن له في وقت مبكر من 3 أشهر، في حين قد يتأخر ظهور الأسنان في بعض الأطفال حتى يبلغ من العمر سنة أو أكثر.

في حالات نادرة جداً، قد يكون سن الطفل الأول مرئيًا بالفعل عند الولادة، ويمكن أن تبدأ الأسنان في الظهور سن خلف الآخر، أو يمكن أن تظهر في وقت واحد.

مراحل تطور أسنان الطفل

في الواقع تبدأ الأسنان في التكون بينما يكون طفلك في الرحم، كما تتكون أيضًا براعم الأسنان في اللثة، ثم يظهر السن ويخترق اللثة بعد أشهر من الولادة، وكثيراً ما تظهر في هذا الترتيب: الأسنان الوسطى السفلية أولاً، ثم الأسنان الوسطى العلوية، ثم الأسنان على جانبي كل من تلك الأسنان.

تظهر آخر أسنان وهي الضروس الموجودة في مؤخرة الفم في الأعلى والأسفل عادةً حول عيد ميلاد طفلك الثاني أو في الأشهر التالية، وفي عمر 3 سنوات، يجب أن يكون لدى طفلك مجموعة كاملة من أسنان الشخص البالغ وعددها 20 سنًا، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور (حوالي سن 6 سنوات).

مواضيع متعلقة

ستوري

خريطة توضح موعد ظهور الاسنان اللبنية لدى الأطفال

Baby Teeth Eruption Chart

Baby Teeth Eruption Chart

 

اقرأ أيضا: ما هي الأسنان اللبنية ؟ وما عدد الاسنان اللبنية عند الأطفال؟

تبديل الاسنان عند الاطفال

عادةً ما تبدأ أسنان الطفل الأساسية أو الأسنان اللبنية في السقوط لإفساح المجال للأسنان الدائمة في سن السادسة تقريبًا، ومع ذلك قد يتأخر تبديل الاسنان عند الاطفال أحيانًا بمقدار عام.

وعادةً ما يكون أول أسنان تتساقط عند الطفل هي الأسنان الأمامية السفلية “القواطع الوسطى السفلية” والأسنان الأمامية العلوية “القواطع الوسطى العليا”، تليها القواطع الجانبية، ثم الأضراس الأولى، ثم الأنياب والأضراس الثانية.

عادة ما تبقى أسنان الطفل في مكانها حتى يتم دفعها من الأسنان الدائمة، ولكن إذا فقد الطفل أسنانه في وقت مبكر نتيجة تسوس الأسنان أو وقوع حادث مثلا، فيظهر السن الدائم في الفراغ، ولكن هذا يمكن أن يحشد الأسنان الدائمة ويجعلها تظهر وتنمو وهي ملتوية.

اقرأ أيضا: التسنين عند الأطفال وتوقيته ومشكلاته ونصائح ذهبية للأم

نصائح للعناية بالأسنان الدائمة

عندما يبدأ طفلك في فقدان أسنانه اللبنية، فيجب تعليم الطفل زيادة الاهتمام بأسنانه التي ستظل معه طوال العمر كالآتي:

  • ذكّر طفلك بأن ينظف أسنانه على الأقل مرتين في اليوم.
  • يجب على الطفل تناول نظام غذائي صحي، وتجننب الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لتجنب مشاكل الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام.

في النهاية وبعد معرفتك متى يبدأ التسنين عند الأطفال؟ وما سن تبديل الاسنان عند الاطفال ؟  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/childrens-health/expert-answers/baby-teeth/faq-20058532 https://www.babycenter.com/0_teething-your-babys-first-teeth_11243.bc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *