تبييض اليدين بطرق مختلفة.. ونصائح للحفاظ على جمال اليدين

تبييض اليدين

تتعرض اليدين يوميًا للكثير من العوامل الجوية والحياتية التي تؤثر في جمالها، وبالتأكيد تهتم كل النساء بالحفاظ على جمال ونضارة بشرة اليدين، وتفتيح أي اسمرار قد يحدث لهما، وفي المقال التالي جئنا لك بطرق تبييض اليدين المختلفة لتستمتعي بيدين جميلتين دئمًا.

أسباب اسمرار اليدين

هناك العديد من العوامل والأسباب التي يمكن أن تسبب اسمرار الجلد على اليدين والقدمين، بما في ذلك الأوساخ، والأدوية، والعوامل البيئية والكيميائية، والالتهابات، والعدوى، والتعرض لأشعة الشمس الضارة، وتقوم العديد من شركات التجميل ومستحضرات التجميل بعمل علاجات لتفتيح البشرة، والتي يمكن العثور عليها في كثير من الأحيان في متاجر الأدوية أو الصيدليات، وهناك أيضًا علاجات طبيعية فعالة لتفتيح اليدين.

من المهم أن تتذكري أن أفضل طريقة للحفاظ على صحة وسلامة بشرتك، هي عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة بانتظام واتباع نمط حياة صحي ورعاية بشرتك.

اقرئي أيضا: العناية بالبشرة.. 10 طرق لبشرة صحية في فصل الشتاء

علاجات منزلية لـ تبييض اليدين

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تطبيقها موضعيًا للمساعدة على تفتيح البشرة، لذلك لا يجب عليك الذهاب إلى أي مكان أبعد من مطبخك للعثور على مكونات علاجات تفتيح البشرة و تبييض اليدين .

الأطعمة التي تحتوي على حمض اللاكتيك

حمض اللاكتيك هو حمض ألفا هيدروكسي وهو عبارة عن مجموعة من الأحماض التي توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وتقوم هذه الأحماض بإزالة الطبقة العليا من الجلد الميت، وغالبًا ما تستخدم في علاجات العناية بالبشرة التجارية للتخفيف من جفاف الجلد أو قشوره أو لونه الداكن.

ولكن يجب استخدام منتجات حمض اللاكتيك فقط في الليل، حيث يمكن أن يجعل جلدك أكثر عرضة للتلف عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لذلك يجب وضع واقي ضد الشمس في حال استخدام منتجات تحتوي على الحمض في النهار.

أيضا ضعي طبقة رقيقة من الزبادي العادي على يديك وقدميك قبل النوم، واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وكرري ذلك عدة مرات في الأسبوع.

اقرئي أيضا: العناية بالبشرة .. 10 أخطاء تقعين بها أثناء العناية بجمال بشرتك

الأطعمة الحمضية العالية في فيتامين C

حمض الستريك الموجودة في الحمضيات يعمل بمثابة مقشر، ويساعد على التخفيف من العلامات الداكنة، في حين أن فيتامين C يساعد في علاج فرط تصبغ، ولكن لا تقومي أبدًا بتطبيق الأطعمة الحمضية على وجهك، واستخدميها بحذر على اليدين، حيث يمكن للحامض أن يكسر مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي لبشرتك، ويجعلك أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية، ولا تستخدمي الحمضيات على بشرتك أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

يمكن التطبيق الموضعي للأطعمة الحمضية العالية في فيتامين C كالآتي:

  • عصير الليمون، حيث أن حمض الستريك الموجود في عصير الليمون لا يبيض الشعر فحسب، بل إنه يبطئ النمش وبقع العمر أيضًا، لذلك ضعي عصير الليمون الطازج المخفف مباشرة على الجلد الداكن، وللحصول على قناع منعش، قومي بخلط عصير الليمون مع بياض البيض لتخفيف لون البشرة تدريجيا، ضع هذا الخليط مرة أو مرتين كل يوم حتى تحقق النتائج المطلوبة مع مراعاة نوع بشرتك، حيث يجب الابتعاد عن الليمون في حال كانت بشرتك حساسة واستشارة  الطبيب.
  • اهرسي ربع كوب من البابايا الطازجة وضعيه على بشرتك، واشطفيها بعد 20 دقيقة.
  • ويمكن أيضا استخدام خل التفاح المخفف على اليدين والقدمين موضعيًا فهو مضاد طبيعي للفطريات، ويمكن أن يساعد على تفتيح البشرة.

ماسكات من التوابل والدقيق أو مساحيق الطين

يتم استخدام مسحوق جذور الكركم، ومسحوق الحمص، والطين البركاني الهندي Multani mitti منذ فترة طويلة تستخدم لتفتيح البشرة، ويمكن خلط هذه المكونات بالماء أو سوائل أخرى لإنشاء معاجين يمكن تطبيقها بسهولة على البشرة.

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الطين البركاني الهندي أو مسحوق الحمص مع كمية كافية من ماء الورد لصنع عجينة سميكة، ثم ضعيها على يديك وقدميك، واتركيها لتجف، ثم اشطفيها بالماء الدافئ، وكرري ذلك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا.

امزجي ملعقة صغيرة من الكركم مع عصير الخيار أو الزبادي لعمل معجون رقيق، ثم ضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل الشطف، وكرري ذلك كل يومين أو ثلاثة أيام.

الصويا أو النشا

الأطعمة التي أساسها الصويا مثل التوفو والأطعمة النشوية مثل البطاطس والأرز يمكن أن يكون لها تأثير في تفتيح البشرة، حيث يمكن هرس التوفو إلى عجينة وتطبيقه على الجلد، ويمكن تقطيع البطاطس وفركها مباشرة على اليدين والقدمين.

اخلطي ملعقة طعام واحدة أو دقيق أرز مع كمية كافية من الماء لعمل معجون وتطبيقه على الجلد، واتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم اشطفيه، كما يمكنك نقع الأيدي والأقدام في ماء الأرز لمدة 10 دقائق، ثم شطف اليدين.

مواضيع متعلقة

ستوري

منتجات تبييض اليدين

هناك العديد من الكريمات والمستحضرات في السوق المصممة لتفتيح البشرة وتبييض اليدين ، ويمكن العثور عليها في معظم الصيدليات أو متاجر مستحضرات التجميل، والعديد من هذه المنتجات تعمل عن طريق تقليل كمية الميلانين في الجلد، ومع ذلك هناك مخاطر مرتبطة بهذه المنتجات، ويجب عليك التحدث مع طبيبك قبل استخدامها.

تحتوي العديد من منتجات تفتيح البشرة على الهيدروكينون، وقد تم ربط استخدام هذا المكون على المدى الطويل بالسرطان، لذلك قد ترغب في تجنب أي منتجات تحتوي عليه، كما يوصى بتجنب المنتجات التي تفتح البشرة بالزئبق.

نصائح للحفاظ على اليدين

  • الحفاظ على نظافة بشرة يديك سيمنع البثور ويساعدها على أن تبدو فاتحة ونظيفة.
  • تأكدي من ترطيب بشرتك بعد غسيل اليدين.
  • واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على صحة بشرتك وتساعد على التقليل من الاسمرار هي التقشير، وهي عملية إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد.
  • قومي بتدليك يديك بانتظام، فهذا سوف يرطب بشرتك ويحسن الدورة الدموية.

اقرئي أيضا: البشرة الجافة وطريقة العناية بها في 6 خطوات

نصائح لمنع اسمرار بشرة اليدين

  • النظام الغذائي السليم يحافظ على صحة جسمك بالكامل، والجسم السليم يعني صحة الجلد.
  • حماية البشرة من الشمس.
  • يجب الحفاظ على جلد يديك وقدميك نظيف ومحمي لمنع سواد الجلد وتلفه.
  • تجنب ملامسة المواد الكيميائية القاسية إن أمكن، لأن ذلك يمكن أن يضر بشرتك.

وفي النهاية وبعد معرفتك طرق تبييض اليدين بطرق مختلفة ونصائح للحفاظ على جمال اليدين، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.wikihow.com/Lighten-Skin-on-Hands-and-Feet https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-977/alpha-hydroxy-acids https://www.webmd.com/beauty/features/papaya-double-mask-treatment#2 https://www.webmd.com/beauty/skin-lightening-products#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *