تثبيت الوزن بكل الطرق بعد خسارته أو زيادته

تثبيت الوزنتثبيت الوزن يمثل تحدي كبير سواء بعد اتباع رجيم لفقدان الوزن الزائد، أو بعد علاج النحافة واكتساب الوزن، ولذلك يعتبر الوعي الغذائي هام إذا كنت ترغب في تثبيت وزنك، لذا نقدم لك في هذه المقالة ملف شامل عن تثبيت الوزن بعد خسارته أو زيادته.

ADVERTISEMENT

لماذا تستعيد الوزن الذي فقدته؟

هناك بعض الأسباب الشائعة وراء استعادة الناس للوزن الذي فقدوه وتشمل:

  • الوجبات المقيدة: قد يبطئ تقييد السعرات الحرارية الشديدة عملية الأيض الخاصة بك وتغير الهرمونات المنظمة للشهية، وهما عاملان يساهمان في استعادة الوزن.
  • التفكير الخاطئ: عندما تفكر في الرجيم كحل سريع بدلاً من حل طويل الأمد لتحسين صحتك، ستكون أكثر عرضة لاسترجاع الوزن الذي فقدته.
  • عدم وجود عادات غذائية مستدامة: تعتمد العديد من الأنظمة الغذائية على قوة الإرادة بدلاً من العادات التي يمكنك دمجها في الحياة اليومية، والتركيز على القواعد بدلاً من تغييرات نمط الحياة، والتي قد تثبطك وتحول دون الحفاظ على الوزن.

كيفية تثبيت الوزن

يمكن تثبيت الوزن عن طريق عدة نصائح وإليك نصائح لـ كيفية تثبيت الوزن بالطرق المختلفة للحفاظ على الوزن والصحة أيضًا:

ADVERTISEMENT

1. ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية المنتظمة لها دور هام في الحفاظ على الوزن، فهي تساعد على حرق بعض السعرات الحرارية الزائدة وزيادة التمثيل الغذائي، وقد وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل في اليوم بعد فقدان الوزن أكثر احتمالا للحفاظ على ثبات وزنهم.

2. تناول وجبة الإفطار كل يوم

يعتبر تناول وجبة الإفطار أحد السلوكيات الأكثر شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها من قبل الأفراد الذين ينجحون في الحفاظ على فقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

3. تناول الكثير من البروتين

قد يفيد تناول الكثير من البروتينات في الحفاظ على الوزن من خلال تعزيز الامتلاء، وتقليل الشهية، وزيادة الأيض، وخفض إجمالي السعرات الحرارية.

يزيد البروتين من مستويات بعض الهرمونات في الجسم التي تحفز الشبع وتكون مهمة لتنظيم الوزن، كما ثبت أن البروتين يقلل من مستويات الهرمونات التي تزيد الجوع، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا، وهو عامل مهم في الحفاظ على الوزن.

4. قياس الوزن بانتظام

قد يساعد قياس الوزن بانتظام عند السؤال عن كيفية تثبيت الوزن في الحفاظ على الوزن، عن طريق إبقائك على علم بتقدمك وسلوكياتك.

ADVERTISEMENT

5. انتبه لكمية الكربوهيدرات المتناولة

الحد من تناول الكربوهيدرات خاصةً تلك المكررة قد يساعد على منع استعادة الوزن، فتناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء وعصائر الفاكهة، يمكن أن يكون ضارًا بأهدافك للحفاظ على الوزن.

6. رفع الأوزان

انخفاض كتلة العضلات هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن، وقد يساعد رفع الأثقال مرتين على الأقل في الأسبوع في تثبيت الوزن من خلال الحفاظ على كتلة العضلات.

7. كن مستعدا للنكسات

من المحتمل أنك ستواجه انتكاسة أو اثنين بعد فقدان الوزن، ويمكنك التغلب على النكسات عن طريق التخطيط للمستقبل والعودة إلى المسار الصحيح.

ADVERTISEMENT

8. التزم بخطتك طوال الأسبوع

من السهل أن تنجح عملية تثبيت الوزن عندما تلتزم بعاداتك الغذائية الصحية طوال الأسبوع، بما في ذلك في عطلات نهاية الأسبوع للحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل.

9. حافظ على شرب الماء

الماء مفيد للحفاظ على الوزن لعدة أسباب، وذلك لأن شرب الماء بانتظام قد يشجع الامتلاء وزيادة التمثيل الغذائي وكلاهما عوامل مهمة في الحفاظ على الوزن.

10. الحصول على ما يكفي من النوم

قد يساعد النوم لمدة كافية في الحفاظ على الوزن عن طريق الحفاظ على مستويات الطاقة لديك والسيطرة على الهرمونات، في الواقع يبدو أن الحرمان من النوم عامل خطر رئيسي لزيادة الوزن لدى البالغين وقد يتداخل مع تثبيت الوزن.

ADVERTISEMENT

ويرجع ذلك جزئيا إلى حقيقة أن عدم كفاية النوم يؤدي إلى مستويات أعلى من هرمون الغريلين، والذي يعرف باسم “هرمون الجوع” لأنه يزيد الشهية.

11. السيطرة على مستويات الإجهاد

تعتبر إدارة الإجهاد والتحكم فيه جزءًا مهمًا من التحكم في وزنك، فمن المهم إبقاء مستويات التوتر تحت السيطرة للحفاظ على وزنك، لأن الإجهاد الزائد قد يزيد من خطر زيادة الوزن عن طريق تحفيز شهيتك.

في الواقع يمكن أن تساهم مستويات الإجهاد العالية في استعادة الوزن عن طريق زيادة مستويات الكورتيزول، ويرتبط ارتفاع الكورتيزول بشكل مستمر بزيادة كميات دهون البطن، وكذلك زيادة الشهية وتناول الطعام.

ADVERTISEMENT

12. البحث عن الدعم

قد يكون من الصعب الحفاظ على أهداف وزنك وحدك، ولكن قد يؤدي إشراك زوج أو شريك في نمط حياتك الصحي إلى تعزيز احتمال تثبيت الوزن.

13. تتبع كمية الطعام المتناولة

قد يساعد تسجيل مدخولك الغذائي من يوم لآخر في الحفاظ على تثبيت الوزن من خلال جعلك تدرك عدد السعرات الحرارية والمغذيات التي تتناولها.

14. تناول الكثير من الخضروات

الخضار غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، وكل من هذه الخصائص قد تكون مفيدة للحفاظ على الوزن، فالخضروات عالية في الألياف، مما يزيد من الشعور بالامتلاء وقد يقلل تلقائيا من عدد السعرات الحرارية التي تأكلها.

15. الأكل بوعي

يساعد الأكل بوعي في الحفاظ على الوزن، لأنه يساعدك على التعرف على إشارات الامتلاء وقد يمنع السلوكيات غير الصحية التي تؤدي عادة إلى زيادة الوزن.

16. إجراء تغييرات مستدامة لأسلوب حياتك

عند السؤال عن كيفية تثبيت الوزن تكون الإجابة هي إجراء تغييرات مستدامة في نمط الحياة، بدلاً من اتباع القواعد غير الواقعية التي ركز عليها العديد من الأنظمة الغذائية التي تخفض الوزن.

الحفاظ على فقدان الوزن بعد اتباع رجيم

لزيادة فرص الحفاظ على الوزن بعد اتباع رجيم، خطط للمرحلة الانتقالية بعد الوصول إلى الوزن المستهدف، خلال هذا الوقت، يمكنك إجراء تعديلات بطيئة على نمط حياتك ومشاهدة التأثيرات على الميزان، لأنه من المحتمل أن تؤدي التغييرات المفاجئة إلى استرجاع الوزن.

10 نصائح لـ نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم

  1.  فقدان الوزن المعتدل يعمل بشكل أفضل.
  2. انتهي ببطء من مرحلة الرجيم.
  3. استمر في الحصول على الدعم.
  4. استمر في تحدي نفسك بأهداف جديدة.
  5. استمر في تعلم العادات الغذائية الصحية السليمة.
  6. كن مرشدًا للآخرين في رحلتهم لفقدان الوزن.
  7. ممارسة الرياضة.
  8. تناول الإفطار بالنتظام.
  9. اوزن نفسك بانتظام للتحقق من أنك على المسار الصحيح.
  10. حافظ على مواعيدك مع أخصائي التغذية.

هل القهوة تثبت الوزن؟

أوضحت بعض الدراسات التي بحثت في تأثير الكافيين والقهوة على معدل الأيض أن القهوة بإمكانها زيادة معدل الأيض والمساعدة في جهود فقدان الوزن الزائد، كما يزيد شرب القهوة أيضًا معدل حرق السعرات الحرارية بعد الوجبات.

وخلص الباحثون إلى أن القهوة تزيد معدلات التمثيل الغذائي، وكذلك قدرة الجسم على تحطيم جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر، فيما يُعرف باسم أكسدة الدهون، في الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

تحذيرات

يشير الباحثون إلى أن شرب القهوة قد يؤدي في الواقع إلى انخفاض الوزن، ولكن حذر الدراسات من استهلاك القهوة كوسيلة مساعدة لإنقاص الوزن، لأن القهوة ربما ترفع ضغط الدم، وبالتالي تشكل خطرا على صحة الأشخاص الذين يعانون من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

تثبيت الوزن بعد الزيادة وعلاج النحافة

يمكن أن يكون من الصعب جدًا على بعض الأشخاص زيادة الوزن و تثبيت الوزن بعد الزيادة، حيث يقاوم الجسم التغيرات عن طريق تنظيم مستويات الجوع ومعدل الأيض، فعند تناول المزيد من السعرات الحرارية واكتساب الوزن، يمكنك أن تتوقع استجابة جسدك من خلال تقليل شهيتك وزيادة التمثيل الغذائي، وهذا الدور يقوم به الدماغ فضلاً عن هرمونات تنظيم الوزن مثل الليبتين.

نصائح لزيادة الوزن وتثبيت الوزن بعد الزيادة

الجمع بين تناول السعرات الحرارية العالية مع تدريبات القوة هما العاملان الأكثر أهمية لاكتساب الوزن، ومع ذلك هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لـ تثبيت الوزن بعد الزيادة .

  1. تجنب شرب الماء قبل الوجبات، فهذا يمكن أن يملأ معدتك ويجعل من الصعب الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية.
  2. قم بتناول وجبة إضافية أو وجبة خفيفة كلما استطعت، مثل قبل النوم.
  3. شرب الحليب الكامل لإرواء العطش هو طريقة بسيطة للحصول على المزيد من البروتينات والسعرات الحرارية عالية الجودة.
  4. يمكنك تناول مكملات زيادة الوزن العالية جدا في البروتينات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية بشكل منتظم.
  5. استخدم أطباق كبيرة إذا كنت تحاول الحصول على المزيد من السعرات الحرارية، لأن الأطباق الصغيرة تجعل الناس يأكلون أقل بشكل تلقائي.
  6. أضف الكريمة لقهوتك، فهذه طريقة بسيطة لإضافة المزيد من السعرات الحرارية.
  7. النوم بشكل صحيح مهم جدا لنمو العضلات.
  8. إذا كان لديك مزيج من الأطعمة على طبقك، تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والبروتينات أولاً، ثم الخضروات.
  9. تجنب التدخين لأن عادًة ما يؤدي التدخين لفقد الوزن، وعادة ما يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى زيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد