كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

لماذا يقوم العلماء بإجراء تجارب على الفئران بالتحديد ؟

تجارب على الفئران

في كثير من الأحيان يتم إجراء تجارب على الفئران للأدوية الجديدة حيث أن مؤسسة البحوث الطبية الحيوية ” FBR ” تقول أن 95% من التجارب المعملية يتم إجرائها على الفئران، فلماذا يتم إجراء تجارب الأدوية على الفئران بالتحديد ؟

Advertisement

لماذا يتم إجراء تجارب على الفئران للأدوية الجديدة ؟

يتم إجراء العديد من التجارب على الفئران حيث يتم إجراء معظم تجارب الأدوية و مستحضرات التجميل بل و تجربة الأغذية عليهم، و إن اختيار العلماء للفئران بالتحديد يرجع للأسباب التالية :

  • إن حجم الفئران صغير و بالتالي يسهل الحفاظ عليهم كما أنهم يتكيفون بسرعة مع المكان الجديد.

  • إنها تتكاثر بسرعة كما أن عمرها قصير من 2 إلى 3 سنوات، لذلك يمكن الوصول إلى تأثير العلاج و الأدوية على أجيال كثيرة من الفئران في فترة قصيرة.

  • إن أسعارهم رخيصة و يمكن شراؤهم بكل سهولة كما أنه يسهل التعامل معهم ولكن أحياناً يكون صعب التعامل مع بعض الأنواع أثناء غضبهم.

    Advertisement
  • إن كلاً من الجنسين من الفئران يتماثلان في العديد من الصفات الوراثية مما يجعل إجراء التجارب عليهم واحدة و متقاربة.

  • إنها تتشارك مع البشر في العديد من الجينات ( DNA ) ، و الكثير من الخصائص الوراثية و السلوكية، ومع تطور العلم تمكن العلماء من إنتاج جينوم للفئران يشبه كثيراً الجينوم البشري، و تسمى هذه السلالة باسم ” فئران معدلة وراثياً ” وهي بها جينات تشبه بشكل كبير الجينات المسؤولة إصابة البشر بالأمراض الوراثية.
  • كما يمكن تغيير الجينوم للفئران بحيث يتمكن العلماء من إجراء تجارب لتحديد آثار المواد الكيميائية التي تسبب مرض السرطان.

  • إن تشريح الفئران يتم بكل سهولة و ذلك لأن تركيب أجهزتها الداخلية أمر بسيط و يمكن تتبع مسار الأدوية في أجسامها ببساطة.

  • كما يوجد أنواع منهم يتم ولادتهم بدون جهاز مناعة و بالتالي تكون نموذج لأبحاث الأنسجة البشرية الخبيثة، و تعرف باسم (SCID (severe combined immune deficiency.

ما هي الأمراض التي تصيب البشر ويتم تجربة علاجها على الفئران؟

مرض السكري و مرض السرطان، ، ومرض ارتفاع ضغط الدم،  ومرض الزهايمر ، ومرض باركنسون، و فيروس نقص المناعة ( الإيدز )، بالإضافة إلى أمراض القلب، ضمور العضلات، و إعتام عدسة العين، و أمراض الجهاز التنفسي، و إصابات النخاج الشوكي و الكثير من الأمراض.

Advertisement

كما تستخدم أيضاً لـ اختبار المضادات الحيوية و اختبار مدى تأثير عقاقير المخدرات و الهلوسة، كما ساعدت في اكتشاف علاجات للكثير من الأمراض الصعب علاجها.

اقرأ أيضاً :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع