كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تجنب الحمل

تجنب الحمل


ترغب العديد من السيدات في تجنب الحمل لتنظيم النسل وتحديده، لذلك من الضروري التعرف على الطرق المختلفة والوسائل التي يمكنها استخدامها لتحقيق ذلك، ولمعرفة أهم طرق تجنب الحمل المختلفة يمكنك قراءة المقال التالي.

Advertisement

تجنب الحمل بطرق الحجز

يمكن استخدام وسائل أو طرق الحجز لمنع الحمل، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلي:

الواقي الذكري

يعتبر الواقي من وسائل منع الحمل الوحيدة التي تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً، وعند استخدامها بشكل صحيح يكون الواقي فعالًا في منع الحمل بنسبة تتخطي الـ 80%.

الواقي الأنثوي

يمكن استخدام الواقى الأنثوي بدلاً من الواقي الذكري لتجنب حدوث الحمل، وتعتبر الواقيات الأنثوية فعالة بنسبة 79% في منع الحمل، وهي متوفرة بالصيدليات وتباع بدون وصفة طبية.

اقرئي أيضاً: مميزات وعيوب الواقي الأنثوي

غطاء عنق الرحم

غطاء عنق الرحم هو عبارة عن كوب سيليكون ناعم يتم وضعه في المهبل ليغطي عنق الرحم ويمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، وتختلف فاعلية غطاء عنق الرحم وفقًا لاستخدامه الصحيح وهل نوع المنتج جيد أم لا، وتتراوح فعاليته من حوالي 70% إلى%85.

مبيد النطاف

هو مادة كيميائية تعطل الحيوانات المنوية حتى تتعرض للتلف، وهو متاح بدون وصفة طبية ويمكن استخدامه مع وسائل أخرى مثل الواقي الذكري.

Advertisement

أما إذا تم استخدامه بمفرده فيجب إدخال مبيد النطاف بالقرب من عنق الرحم قبل العلاقة الحميمية بـ 10 دقائق على الأقل، حيث أن مفعوله يظل ساري لمدة 60 دقيقة ويكون فعالًا بنسبة 71% تقريبًا.

تجنب الحمل بالطرق الهرمونية

يمكن استخدام طرق منع الحمل عن طريق منع الإباضة، وهذا النوع من وسائل منع الحمل لا يحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا كما أن معظم وسائل منع الحمل الهرمونية متوفرة فقط من خلال وصفة طبية من الطبيب، ومنها ما يلي:

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي واحدة من أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا، وهناك العديد من الأنواع من حبوب منع الحمل كما أنها فعالة بنسبة تزيد عن 99% إذا تم تناولها بانتظام وبشكل صحيح.

لاصقات منع الحمل

وفقًا للهيئة الوطنية للصحة فإن لاصقات منع الحمل تكون فعالة بنسبة 99% عند استخدامها بشكل صحيح، ويمكن وضع لاصقة منع الحمل بالجزء العلوي من الذراع كما يجب وضع لاصقة جديدة كل 3 أسابيع وإزالتها لمدة أسبوع للسماح بنزول دم الحيض، يمكن أن يكون لاستخدام لاصقات منع الحمل أثر جانبي على الجلد حيث تسبب تهيجه.

حقن منع الحمل

من الممكن اللجوء لحقن منع الحمل، حيث يتم إعطاء جرعات من قبل الطبيب كل 12 أسبوعًا، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض فإن هذه الطريقة فعالة بنسبة 90% عند استخدامها بشكل منتظم وصحيح، وعند الرغبة بعد ذلك في الحمل فإن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 10 أشهر من التوقف عن الحقن حتى تعود الخصوبة إلى طبيعتها.

تجنب الحمل بطرق طبية غير جراحية

هناك طرق طبية غير جراحية تسهم في منع الحمل، كما أنها عبارة عن وسائل طويلة الأجل وفعالة بنسبة تتخطى الـ 99% في منع الحمل ومنها:

Advertisement

اللولب

هو عبارة عن جهاز صغير يدخله الطبيب في الرحم لمنع الحمل، وهناك نوعان من اللولب:

  • اللولب الهرموني: يستمر لمدة 5 سنوات على الأقل قبل أن يحتاج إلى استبدال، ولا يتسبب اللولب إطلاقًا في التوقف عن الإباضة ولكنه يعمل كوسيلة لمنع الحمل عن طريق إفراز هرمون البروجسترون وتكثيف المخاط العنقي لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم.
  • اللولب النحاسي: وهو خالي من الهرمونات ومغطى بسلك نحاسي مما يدمر الحيوانات المنوية، ويمكن للولب الواحد منع الحمل لمدة 10 سنوات تقريبًا.

بعد معرفة طرق تجنب الحمل المختلفة من الضروري الرجوع للطبيب واستشارته بشأن الوسيلة الأنسب لكِ، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع