تجنب جفاف الشعر وتقصفه بتلك الطرق الطبيعية

هل تحلمين بشعر كشعر الفتيات بإعلانات الشامبو بدلاً من الشعر الجاف المتقصف ؟

الشعر المتقصف والجاف ، مشكلة ليست هينة ، حيث يسبب جفاف الشعر فقدانه المظهر الصحي اللامع الذي تسعى إليه كل فتاة  ، و يصبح الشعر ضعيف متساقط ، و تقصف الأطراف يزيد الأمر سوءاً و يصبح الأمر معقداً ومرهقاً , وداعاً للجفاف و التقصف و تعرفي على أسباب جفاف وتقصف الشعر وطرق العلاج .

 

أسباب جفاف الشعر وطرق طبيعية لعلاجه وتقويته وعدم تقصفه :

السبب الشائع لجفاف الشعر إما عدم تكوين فروة الرأس كميات مناسبة من الزيت لترطيب الشعر ، أو أن الشعر يفقد الكثير من ترطيبه الطبيعي .

عدم تكوين فروة الرأس للترطيب المناسب يجعل الشعر جاف . حيث أن الشعر يعتمد بشكل كبير على هذا الترطيب الطبيعي لتبقى جذور الشعر رطبة و لامعة .

الشعر الذي يفقد الكثير من ترطيبه الطبيعي ، يكون نتيجة خلل بطبقة الحماية الخارجية للشعرة ، و المسئولة عن حماية الشعر من ضرر الحرارة و الأمطار و التي تحافظ على الترطيب الطبيعي للشعر داخله .

و لكن هذه الأسباب لها علاج من الطبيعة يمنح الشعر الترطيب و الصحة و تقيه من التقصف .

طرق الوقاية من جفاف وتقصف الشعر:

تخلصي من جفاف الشعر وتقصفه بالإبتعاد عن هذه العادات :

– غسل الشعر أكثر من اللازم مما يفقده الترطيب الطبيعى .

استخدام شامبو لا يحتوي على زيوت طبيعية .

– استخدام مجفف الشعر أكثر من اللازم .

– فرد الشعر الحراري ، و مكواة التجعيد .

– التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة ، الرياح و الهواء الجاف .

– استخدام المستحضرات الكيميائية كالصبغات .

مواضيع متعلقة

تجنب تقصف الشعر للأطفال :

يحتاج شعر الأطفال للمزيد من العناية نظراً لكثرة الحركة  والتعرض لأشعة الشمس والطقس المتقلب ، كما أنهم لا يستطيعون العناية بشعرهم وحدهم ،لذا فهم أكثرعرضة لجفاف و تقصف الشعر .

خطوات بسيطة للوقاية من تقصف شعر الصغار و الكبار :

– الشامبو :

اختاري شامبو يطابق نوع الشعر . تجنبي الشامبو الذي يحتوي على مادة السلفات ” sulfates ” فهي تسبب جفاف الشعر ، و اختاري الشامبو الذي يحتوي على ديميثيكون ” dimethicone ” فهي ترطب الشعر و تمنحه اللمعان .

– الترطيب :

بعد الشامبو استخدمي البلسم المخصص للشعر التالف  والجاف .

التمشيط بحرص :

الشعر الجاف و المتقصف أكثر عرضه للتساقط  نظراً لضعفه ،الكثير من الشد أثناء التمشيط يضر الشعر و يقطعه و يسبب تساقطه ، لذا استخدمي مشط بأسنان واسعة أو فرشاة مخصصة للشعر الجاف .

– جففيه برفق :

بدلاً من فرك الشعر بالمنشفة ، حاولي عصره برفق أولاً ثم جففيه بالمنشفة برفق دون فرك .

– ابتعدي عن الحرارة :

استخدمي السيشوار أو المكواة مرة واحدة أسبوعياً لا أكثر , اختاري أٌقل حرارة ممكنة و تجنبي مكواة تجعيد الشعر.

علاج جفاف الشعر وتقصفه :

– تخلصي من الأطراف المتقصفة :

قص الأطراف المجهدة هو أولى خطوات العلاج . ينصح المختصون بقص أطراف الشعر كل 6-8 أسابيع باستخدام مقص مخصص للشعر حتى لا يسبب المزيد من التلف .

– زيت الجوجوبا و زيت جوز الهند :

اذا كنتي تعانين من جفاف الشعر المفرط ، ضعي القليل من زيت الجوجوبا و جوز الهند على فروة الرأس و دلكيها جيداً ، اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك بالشامبو و البلسم . و اتركي شعرك دون سيشوار أو مكواة لمدة يوم بعد غسله ليتنفس بحرية .

– اعتني بشعرك قبل النوم :

لا تهملي شعرك بعد يوم مرهق ، خصصي دقائق قليلة قبل النوم لتمشيطه و فك تشابكه ، ثم اربطيه برفق إن كان شعرك طويلاً . مما يحسن من الدورة الدموية لفروة الرأس و يعمل على انتشار الزيوت بين خصلات الشعر

– تجنبي المستحضرات الكيميائية :

إذا كان شعرك جاف يفضل عدم استخدام الصبغات ، و لكن إن كنتي ترغبين بالتغيير بشدة  يفضل اختيار الألوان الأقرب للون شعرك الطبيعي ، و بذلك تستخدمين كميات أقل من الكيماويات .

– صحة شعرك من صحة طعامك :

تناول الطعام الصحي يساعد كثيراً في تغذية الشعر ، تناولي المزيد من الأفوكادو ، السلمون ، و زيت الزيتون ليتمتع شعرك بالترطيب الطبيعي و يقاوم الجفاف و التقصف .

بوصفة طبيعية تخلصي من جفاف الشعر وتقصفه في نصف ساعة :

احصلي على ترطيب شعرك و لمعانه من الطبيعة ،إليكي وصفات طبيعية لعلاج جفاف الشعر وتلفه :

– البيض والعسل لعلاج جفاف وتقصّف الشعر :

للبيض تأثير ساحر على الشعر المجهد و التالف ، حيث يحتوي على كميات كبيرة من البروتين و الدهون ، مما يمنح الشعر الجاف الترطيب المطلوب . كما أن الإنزيمات المتوافرة في عسل النحل تمنح الشعر الباهت اللمعان و الإشراق .

اصنعي ماسك الشعر بوضع نصف كوب من البيض المخفوق مع ملعقين كبيرتين من عسل النحل الطبيعي . دلكي الشعر جيداً بالبيض و العسل ، ثم اغسليه بعد 20 دقيقة على الأقل . تجنبي استخدام الماء الساخن الذي قد يسبب ” نضج ” البيض .

– زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون على أحماض أمينية تعمل على تغطية خصلات الشعر و تحميها من الجفاف و التقصف . سخني نصف كوب من زيت الزيتون بالميكوويف لمدة 20-30 ثانية . ثم دلكي بها فروة الرأس و وزعيه على خصلات الشعر . مشي يديكِ لضمان توزيعه على الشعر كله ، ثم اغسليه بعد 30 دقيقة .

– المايونيز :

يتكون المايونيز من بيض و زيوت ، لذا فهو فعال جداً لعلاج جفاف و تقصف الشعر ، امزجي كوب من المايونيز مع قليل من الفانيليا لتتخلصي من رائحة المايونيز ، وزعيهم على خصلات الشعر ، غطي شعرك بمنشفة مبللة ساخنة لمدة 20 دقيقة ، بعدها ضعي الشامبو دون ماء على شعرك ، دلكيه جيداً حتى تتخلص من الإحساس الزيتي للمايونيز ، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد .

منتجات انسي معاها جفاف الشعر وتقصفه :

كيف تختارين مستحضرات العناية بالشعر المناسبة ؟؟

– الشامبو و البلسم :

اختاري المنتج المناسب لنوع شعرك ، و الذي يحتوي على زيوت طبيعية  ، و حمضي القاعدة .

– كريم التصفيف :

يجب أن يكون خالي من المواد الكيميائية ، و يحتوي فقط على الزيوت الطبيعية .

– منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكحول :

اختاري المواد التي تحتوي على كحوليات تبدأ بحرف S  أو C  و تجنبي ما دون ذلك ، حيث أن المنتجات الكحولية الأخري تسبب جفاف الشعر .

– منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على عطور :

تجنبي هذه المنتجات حيث تسبب العطور جفاف الشعر و ضعفه .

و الآن حلم شعر الحصول على شعر فتيات إعلانات الشامبو لم يعد مستحيل ، خطوات بسيطة من العناية بشعرك تمكنك من تحقيق هذا الحلم.

وفي النهاية وبعد معرفتك تجنب جفاف الشعر وتقصفه بتلك الطرق الطبيعية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/beauty/hair-repair/ingredients-dry-hair http://www.webmd.com/beauty/hair-styling/scalp2tip-13/dry-hair http://www.webmd.com/beauty/hair-repair/dry-hair-causes http://www.webmd.com/beauty/dry-damaged-hair-12/slideshow-dry-hair http://www.livestrong.com/article/175885-how-to-heal-dry-damaged-hair-with-olive-oil-eggs-mayonnaise/ http://www.livestrong.com/article/156214-home-remedies-for-very-dry-hair/ http://www.livestrong.com/article/188710-the-best-way-to-repair-dry-damaged-hair/

9 تعليقات على “تجنب جفاف الشعر وتقصفه بتلك الطرق الطبيعية

  1. جزاكم الله خيراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *