كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تحاليل الحمل المنزلية

تحاليل الحمل المنزلية


عزيزتي القارئة، هل أنا حامل؟ هو أحد أهم الأسئلة التي يمكن أن تطرحيها، وتريدين الحصول على إجابة صحيحة وسريعة لها. وتحاليل الحمل المنزلية هي الحل الأمثل لذلك، ولكن هناك بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار تحليل الحمل المناسب لك، ولتتعرفي على تلك النقاط، وعلى دور تحاليل الحمل المنزلية في تحديد الحمل، تابعي معنا قراءة باقي المقال.

Advertisement

تحاليل الحمل المنزلية

وفقا لمعظم الشركات المصنعة، تُعتبر تحاليل الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 99 % في الكشف عن الحمل، إذا تم إجراءها وفقا للتعليمات المرفقة معها. وإلى جانب ذلك، تتميز التحاليل في المنزل بأنها تعطيكِ المزيد من الخصوصية والمرونة في معرفة النتائج.

وعليكِ قبل إجراء التحليل المنزلي للحمل، أن تتأكدي من قراءة التعليمات المرفقة جيدا وأن تتبعيها بدقة، وانتبهي إلى ضرورة الانتظار لبعض الوقت، حتى تظهر نتيجة التحليل، وهذا الوقت يختلف من علامة تجارية إلى أخرى. وتتضمن اختبارات الحمل في المنزل، القيام بإحدى الطرق التالية:

  • وضع قطرة أو عدة قطرات من البول الخاص بكِ على الشريط الكيميائي الموجود بعصا التحليل.
  • غمس عصا التحليل المنزلي في مجري البول.
  • غمس عصا التحليل في كوب ممتلئ بالبول الخاص بكِ.

أيا كانت الطريقة التي يتم بها إجراء التحليل، فإن الهدف واحد، وهو وصول البول للشريط الموجود بعصا التحليل والمُعد مسبقا للبحث عن هرمون الحمل في البول الخاص بكِ. ويتم إطلاق هرمون الحمل في الجسم عن طريق المشيمة، عندما تكون المرأة حامل. وهذا الهرمون هو السبب في ظهور بعض الأعراض المبكرة للحمل، مثل الغثيان، وتورم الثديين، وتقلب الحالة المزاجية.

نصائح لإجراء تحليل الحمل المنزلي

عادة ما يمكن لـ تحاليل الحمل المنزلية اكتشاف مستويات هرمون الحمل في البول بعد حوالي 10 أيام من الحمل. وإذا قمتِ بإجراء تحليل الحمل المنزلي بعد أقل من 10 أيام من الحمل، فقد يعطيك التحليل استجابة سلبية كاذبة، وهذا يعني أنه سُيظهر أنك لست حاملاً، على الرغم من احتمالية حدوث الحمل بالفعل.

Advertisement

ويقول الخبراء أن النساء يجب أن ينتظرن فترة، تتراوح بين خمسة إلى عشرة أيام، بعد غياب موعد دروتهن الشهرية رسميًا، ثم بعد ذلك يمكنهن إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من صحة نتيجته. وإذا كانت نتيجة الاختبار سالبًا، فانتظري بضعة أيام أخرى، وإذا لم تظهر الدورة الشهرية، فقومي بإجراء الاختبار مرة أخرى، واتصلي بطبيبك، إذا كان لديكِ المزيد من الأسئلة.

اقرأي أيضا: ما هو جدول التحليل الرقمي للحمل طوال فترات الحمل؟

وفيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند إجراء اختبار الحمل في المنزل، للحصول على نتائج دقيقة:

  • استخدمي بول الصباح الأول عند إجراء الاختبار، حيث تكون مستويات هرمون الحمل أعلى تركيزا.
  • إذا لم تتمكني من إجراء الاختبار صباحا، فيمكنك إجراءه بعد مرور 4 ساعات على الأقل، بدون التبول.
  • لا تشربي كميات كبيرة من السوائل قبل الاختبار، حتى لا تتسبب في ضعف نسبة هرمون الحمل في البول، مما يسبب عدم قدرة الاختبار على تكوين إجابة صحيحة.
  • اقرأي الإرشادات المرفقة مع الاختبار، قبل بدء الاختبار، واتبعي كل خطوة بدقة شديدة.
  • قد تتداخل بعض أدوية الخصوبة أو الأدوية الأخرى مع نتائج الاختبار.
  • إذا كانت هناك مشكلة في الحمل، مثل الحمل خارج الرحم، فقد تنخفض مستويات هرمون الحمل، ولكن لا يمكن اكتشافها عن طريق تحاليل الحمل المنزلية ، ولهذا عليكِ أن تتواصلي مع طبيبك، إذا ظل الاختبار يعطيكِ نتيجة سلبية، رغم عدم نزول الدورة الشهرية الخاصة بكِ.

اقرأي أيضا: ما الوقت المناسب لاستخدام اختبار الحمل المنزلي؟

Advertisement

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ على أهم تحاليل الحمل المنزلية التي يمكنكِ استخدامها، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/9703-your-guide-to-pregnancy-tests https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1