كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تحاليل الحمل في الشهر الأول

تحاليل الحمل في الشهر الأول

ينصح الأطباء بإجراء بعض التحاليل المهمة خلال فترة الحمل الأولى، حيث تعتبر جزء من الرعاية الطبية التي تحدث أثناء الحمل، وسيحدد الطبيب التحاليل المهمة التي تساعد في الاطمئنان على صحة الأم والجنين، وفي هذا المقال عزيزتي القارئة سنتعرف على تحاليل الحمل في الشهر الأول وأهميتها في مراقبة صحة الأم خلال الحمل.

Advertisement

تحاليل ما قبل الولادة

تقوم المرأة في بداية الحمل خاصًة في الثلث الأول من الحمل بعدة اختبارات وتعتمد هذه الاختبارات على عمر المرأة أو التاريخ الوراثي من الأمراض، أو الحالة الصحية للمرأة، وهذه الاختبارات قد تساعد في التنبؤ بما إذا كانت المرأة ستواجه أي خطورة في فترة الحمل أم لا.

هذه الاختبارات أيضًا يمكنها التنبؤ بما إذا كنتِ ستنجبين طفلًا مصابًا باضطراب ما أم طفلًا بصحة جيدة، وهي أيضًا تختلف بشكل واضح عن الاختبارات الروتينية السابقة التي تطبق قبل الولادة مثل تحليل البول، والذي يمكن أن يكشف عن علامات أمراض قد تصيب الأم خلال فترة الحمل والتي يمكن علاجها مثل سكري الحمل، والاختبارات الجينية والتي يمكن أن تكشف عن وجود خلل في جسم الطفل قبل الولادة، وهذا النوع من الخلل لا يوجد له أي علاج.

اقرئي أيضًا: تحاليل قبل الحمل وكل ما يجب معرفته قبل التخطيط للحمل.

تحاليل الحمل في الشهر الأول

إليكِ أهم التحاليل التي يجب عليكِ الخضوع لها خلال الشهر الأول من الحمل:

تحاليل الدم

خلال أحد الاختبارات الأولية سيقوم طبيبك بتحديد نوع الدم لديكِ وعامل (rhesus)، وسيقوم بفحص فقر الدم، والتحقق من مرض الحصبة الألمانية، واختبار التهاب الكبد B وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيًا.

Advertisement

اختبارات جينية

قد يُعرض عليكِ تطبيق بعض الاختبارات الجينية لتقييم مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل التليف الكيسي وفقر الدم والاختبارات التي تكشف فرص الإصابة بجدري الماء، وقد يرغب الطبيب أيضًا في التحقق من مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، وهو هرمون يفرز من المشيمة، أو هرمون البروجسترون، وهو هرمون يساعد في الحفاظ على الحمل.

وفي نهاية الثلث الأول من الحمل سيعرض عليكِ الطبيب بعض الاختبارات الجينية للتأكد من صحة الطفل والتأكد من عدم وجود أي أمراض وراثية لديه، ولكن قد لا تفضل الكثير من النساء هذه الاختبارات ويفضلون معرفة حالة الطفل بعد الولادة.

تحاليل البول من تحاليل الحمل في الشهر الأول

 

سيُطلب منكِ أيضًا في الشهر الأول من الحمل الحصول على عينة من البول حتى يتمكن طبيبك من البحث عن علامات العدوى في الكلى، ولتأكيد الحمل عن طريق قياس مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، وسيتم جمع عينات البول بانتظام للكشف عن مستوى الجلوكوز الذي يعتبر علامة على مرض السكري ومستوى البروتين، ويمكن من خلال هذه التحاليل التأكد من عدم وجود احتمال للإصابة بتسمم الحمل، وهو مرض يسببه الحمل ويرافقه ارتفاع ضغط الدم.

اقرئي أيضًا: اعرفي المزيد من المعلومات عن فحص الثلث الأول من الحمل.

Advertisement

اختبارات ما قبل الولادة غير الباضعة (NIPT)

يمكن إجراء اختبار الحمض النووي الخالي من الخلايا قبل الولادة في أقرب وقت ممكن بعد 10 أسابيع من الحمل، ويستخدم هذا الاختبار عينة دم لقياس الكمية النسبية للحمض النووي عند الجنين في دم الأم، ويُعتقد أن هذا الاختبار يمكن أن يكتشف 99٪ من حالات متلازمة داون، ويختبر أيضًا بعض التشوهات الكروموسومية الأخرى.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على تحاليل الحمل في الشهر الأول وأهمية إجراء هذه التحاليل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.parents.com/pregnancy/stages/1st-trimester-tests/early-first-trimester-prenatal-genetic-tests/ https://www.webmd.com/baby/guide/first-trimester-tests#1 https://www.pregnancybirthbaby.org.au/blood-tests-during-pregnancy