كل تحاليل الغدة الدرقية التي قد يطلبها الطبيب!

تحاليل الغدة الدرقيةوظيفة الغدة الدرقية هامة وحيوية للجسم، واختلال هرموناتها بالزيادة أو النقصان يسبب العديد من الاضطرابات، وعندما يشك الطبيب في اختلال وظيفة الغده الدرقية يطلب بعض الفحوصات، وفي المقال التالي نذكر لك كل تحاليل الغدة الدرقية التي قد يطلبها الطبيب.

ADVERTISEMENT

ما هي الغدة الدرقية؟ وما وظيفتها؟

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تأخذ شكل الفراشة، وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وتعتبر غدة مهمة تُنتج ثلاثة هرمونات أساسية: ثلاثي يود الثيرونين (T3)، والثيروكسين (T4)، والكالسيتونين.

وتتحكم الغدة في العديد من وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي والنمو، من خلال إفراز هذه الهرمونات الثلاثة.

ADVERTISEMENT

الغدة الدرقية

 

ADVERTISEMENT

تحاليل الغدة الدرقية

تشمل اختبارات تقييم وظيفة الغدة الدرقية أو تحاليل الغدة الدرقية الشائعة قياس مستوى هرمونات TSH ،T4 ،T3 و T4 الحر، وإليك قائمة بأهم تحاليل الغدة الدرقية التي تتم من خلال أخذ عينة دم:

تحاليل الغدة الدرقية من خلال عينة دم

1- تحليل tsh ” أهم تحاليل الغدة الدرقية “

  • أفضل طريقة لاختبار وظيفة الغدة الدرقية في البداية هي قياس مستوى الهرمون المنشط للدرقية TSH في عينة دم.
  • يشير مستوى الهرمون المنشط للدرقية TSH المرتفع إلى أن الغدة الدرقية قد فشلت بسبب مشكلة تؤثر مباشرة على الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية).
  • وعلى العكس عندما يكون مستوى TSH منخفضًا، فعادةً يكون الشخص مصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية وينتج عنه الكثير من هرمون الغدة الدرقية.
  • في بعض الأحيان، قد ينتج انخفاض TSH عن خلل في الغدة النخامية، مما يمنعه من صنع ما يكفي من TSH لتحفيز الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية الثانوي).
  • في معظم الأفراد الأصحاء، تعني قيمة TSH الطبيعية أن الغدة الدرقية تعمل بشكل طبيعي، ويعد تحليل TSH  من أهم تحاليل الغدة الدرقية .

2- تحليل هرمون T4

يدور T4 في الدم في شكلين:

  1. T4 المرتبط بالبروتينات التي تمنع T4 من دخول الأنسجة المختلفة التي تحتاج إلى هرمون الغدة الدرقية.
  2. T4 الحر، والذي يدخل الأنسجة المستهدفة المختلفة لأداء وظيفته، ويُعتبر جزء هرمون T4 الحر هو الأهم لتحديد كيفية عمل الغدة الدرقية، وتسمى اختبارات قياس هذا الهرمون: اختبار قياس هرمون T4 الحر (FT4)، واختبار قياس مؤشر هرمون T4 الحر (FT4I or FTI)

الأفراد المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية سيكون لديهم FT4 أو FTI مرتفع، في حين أن مرضى قصور الغدة الدرقية سيكون لديهم مستوى منخفض من FT4 أو FTI.

ADVERTISEMENT

إن الجمع بين اختبار TSH و FT4 أو FTI يحدد بدقة كيفية عمل الغدة الدرقية، وذلك كالتالي:

  • يشير ارتفاع TSH وانخفاض FT4 أو FTI إلى قصور الغدة الدرقية الأولي بسبب مرض في الغدة الدرقية.
  • ويشير انخفاض TSH و FT4 أو FTI إلى قصور الغدة الدرقية بسبب مشكلة تتعلق بالغدة النخامية.
  • أما انخفاض TSH مع ارتفاع FT4 أو FTI يحدث في الأفراد الذين لديهم فرط نشاط الغدة الدرقية.

3- تحليل هرمون T3

تتضمن تحاليل الغدة الدرقية تحليل هرمون T3 أيضًا، غالبًا ما يكون تحليل هرمون T3 مفيد في تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية أو لتحديد شدة فرط نشاط الغدة الدرقية، وتأتي النتائج كالتالي:

  • المرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية سيكون لديهم مستوى T3 مرتفع.
  • في بعض الأفراد الذين يعانون من انخفاض TSH، يتم رفع T3 فقط وتكون FT4 أو FTI طبيعية.
  • نادرًا ما يكون اختبار T3 مفيدًا لمريض قصور الغدة الدرقية، لأنه الاختبار الأخير الذي يصبح غير طبيعي.
  • يمكن أن يكون المرضى مصابين بقصور الغدة الدرقية الشديد مع ارتفاع TSH وانخفاض FT4 أو FTI، لكن يكون مستوى T3 لديهم عادي في بعض الحالات، مثل أثناء الحمل أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • يمكن أن توجد مستويات عالية من إجمالي T4 و T3، وذلك لأن هرمون الاستروجين يزيد من مستوى البروتينات المرتبطة، وفي هذه الحالات ، من الأفضل أن تسأل عن تحاليل TSH و T4 الحر لتقييم وظيفة الغدة الدرقية.

4- اختبار الأجسام المضادة للغدة الدرقية

يحمي الجهاز المناعي للجسم عادةً من الأجسام الغريبة مثل البكتيريا والفيروسات بتدميرهم من خلال مواد تسمى الأجسام المضادة التي تنتجها خلايا الدم المعروفة باسم الخلايا اللمفاوية.

ADVERTISEMENT

في العديد من المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، تصنع اللمفاويات أجسامًا مضادة ضد الغدة الدرقية التي تحفز الغدة أو تتلفها.

يتم توجيه اثنين من الأجسام المضادة الشائعة التي تسبب مشاكل الغدة الدرقية ضد بروتينات خلايا الغدة الدرقية: بيروكسيداز الغدة الدرقية thyroid peroxidase، والثيروجلوبين thyroglobulin.

قد يساعد قياس مستويات الأجسام المضادة للغدة الدرقية في تشخيص سبب مشكلات الغدة الدرقية، على سبيل المثال؛ وجود الأجسام المضادة التي سبق ذكرها في المريض المصاب بقصور الغدة الدرقية تجعل تشخيص الحالة مرض هاشيموتو Hashimoto’s disease

ADVERTISEMENT

أما إذا كانت الأجسام المضادة إيجابية لدى مريض فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن التشخيص المحتمل هو مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

5- تحليل الثايروجلوبولين

الثيروجلوبولين Thyroglobulin هو بروتين تنتجه خلايا الغدة الدرقية العادية وكذلك خلايا سرطان الغدة الدرقية، وهو ليس مقياسًا لوظيفة الغدة الدرقية ولا يُشَخَص سرطان الغدة الدرقية عندما لا تزال الغدة الدرقية موجودة.

يُستخدم هذا التحليل في أغلب الأحيان في المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لسرطان الغدة الدرقية من أجل مراقبتها بعد العلاج.

ADVERTISEMENT

تحاليل الغدة الدرقية بدون عينة دم

1- امتصاص اليود المشع

  • لأن T4 يحتوي على الكثير من اليود، يجب على الغدة الدرقية سحب كمية كبيرة من اليود من مجرى الدم من أجل أن تصنع الغدة كمية مناسبة من T4، لذلك؛ يمكن قياس هذا النشاط عن طريق ابتلاع فرد كمية صغيرة من اليود، وهو مادة مشعة.
  • يُتيح النشاط الإشعاعي للطبيب تتبع أين تذهب جزيئات اليود، ومن خلال قياس كمية النشاط الإشعاعي التي قد يحدد الأطباء ما إذا كانت الغدة تعمل بشكل طبيعي.
  • مستوى امتصاص اليود المشع يكون مرتفع للغاية في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • مستوى امتصاص اليود المشع يكون منخفض في حالة قصور نشاط الغدة الدرقية.

2- تصوير الغدة الدرقية thyroid scan

بالإضافة إلى اختبار امتصاص اليود المشع، يمكن فحص الغدة الدرقية من خلال تصوير الغدة الدرقية الذي يُظهر صورة للغدة الدرقية.

*وأخيرًا؛ وقبل إجراء تحاليل الغدة الدرقية، شاهد هذا الفيديو لتعرف كيف تفرق بين أعراض قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية

وفي النهاية وبعد معرفتك كل تحاليل الغدة الدرقية التي قد يطلبها الطبيب، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد