كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تحديد نوع الجنين بطرق مختلفة.. هل هو مضمون؟ ومتى يمكن معرفة نوع الجنين؟

تحديد نوع الجنين أو معرفة نوع الجنين

رغم أنه اتجاه مثير للجدل، ولكن قد يلجأ بعض الآباء والأمهات للرغبة في تحديد نوع جنينهم، إما لموروثات ثقافية معينة، أو للرغبة في إنشاء توازن بين أفراد الأسرة، أو لتجنب بعض الأمراض الوراثية المرتبطة بنوع الجنين، فهل يمكن تحديد نوع الجنين بطرق مختلفة؟ وهل هناك وسائل مضمونة لذلك؟ ومتى يمكن معرفة نوع الجنين أثناء الحمل؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

Advertisement

تحديد نوع الجنين بالطرق الطبيعية .. هل هو ممكن؟

يمكن القول بأن طريقة شتلز هي الاستراتيجية الطبيعية الأكثر شهرة لـ تحديد نوع الجنين أو اختياره، وُضعت الخطة قبل ثلاثة عقود من قِبل الدكتور لاندروم شتلز، وتشمل الخطة تحديد نوع الجنين عن طريق توقيت الجماع وبعض الأوضاع التي من الممكن أن يكون لها علاقة بنوع الجنين، فكيف يتم ذلك؟

تحديد نوع الجنين بتوقيت الجماع

في كتابه “كيف تختار جنس طفلك”، يوضح شتلز أن الحيوانات المنوية الذكورية Y أصغر وأسرع وأقصر من الحيوانات المنوية الأنثوية X، ولهذا السبب فمن الأفضل للأزواج ممارسة الجماع في أقرب وقت لإطلاق البويضة من المرأة، أي أول فترة الإباضة، بهذه الطريقة يمكن للحيوانات المنوية الذكورية السريعة أن تصل إلى البويضة ويتم تلقيحها قبل الحيوانات المنوية الأنثوية.

اقرأ أيضاً: كيف يحدث الحمل؟ خطوات حدوث الحمل ونصائح لزيادة فرص الحمل.

تحديد نوع الجنين عن طريق وضعية الجماع

كما قال شتلز أن وضعية الجماع الخلفية من الممكن أن تزيد من فرص الحمل بذكر، وذلك لأن الكروموسوم Y يتمتع بميزة أخرى عندما يتم إفراغ السائل المنوي في أقرب مكان لفتحة عنق الرحم، وهذا يتحقق أثناء وضعية الجماع الخلفي.

من ناحية أخرى، يقول شتلز أن وضعية الجماع وجهاً لوجه قبل يومين أو أربعة أيام من الإباضة، وذلك قبل الوقت الذي تأتي فيه البويضة، تزيد من فرص الحمل بأنثى، حيث تبقى حيوانات منوية أنثوية X في الجهاز التناسلي للمرأة بشكل أكبر من الكروموسومات Y.

اقرأ أيضاً: أوضاع الجماع أثناء الحمل، أفضل الأوضاع وأكثرها أماناً.

آراء العلماء حول استراتيجية شتلز لتحديد نوع الجنين

  • العديد من خبراء الخصوبة يشككون في قيمة الاستراتيجيات الطبيعية لـ معرفة نوع الجنين واختياره، مثل طريقة شتلز.
  • تقول ساندرا آن كارسون، العضو المنتدب في الجمعية الأمريكية للطب التناسلي، “لا يوجد دليل حقيقي يبين أنها تعمل”، مشيرة إلى أن فاعليتها مماثلة لفاعلية الجماع الطبيعي دون توقيت أو أوضاع معينة في تحديد نوع الجنين.
  • استعرض الدكتور مارتن يونغ طبيب الأطفال في عيادة خاصة في تكساس، الأدبيات الطبية حول تحديد نوع الجنين، ووجد أن طريقة شتلز كانت أسوأ في الفاعلية من الطرق العشوائية، مع نسبة نجاح 39 ٪ في اختيار نوع الجنين.
  • من الممكن أن تكون أفكار شيتلز منطقية، لكنها مبسطة للغاية ولا تستند إلى البحث العلمي
  • إن معدل نجاح هذه الاستراتيجية المتمثلة في اختيار جنس طفلك، يمكن أن يصل إلى فرصتين من كل ثلاثة فرص (حوالي 67٪)، إذا تم ذلك بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تحديد نوع الجـنين عن طريق تناول بعض الأطعمة واتباع بعض الطرق؟

Advertisement

تحديد نوع الجنين بالتلقيح الصناعي

خلال عملية التلقيح الصناعي، يتم إزالة العديد من البويضات من جسم المرأة، وبعد ذلك يتم تخصيبها في أحد المختبرات بالحيوانات المنوية، لإنتاج أجنة يمكن زرعها في رحم المرأة، ولكن قبل أن يتم زرعها، يستطيع الطبيب إزالة خلية واحدة من الأجنة للنظر إلى الكروموسومات، وهذا يُعرف بإسم التشخيص الوراثي قبل الغرس، وعن طريق فصل الحيوانات المنوية الذكرية عن الأنثوية اعتماداً على الصفات الفسيولوجية لكل منهم، يمكن اختيار نوع الجنين.

يُستخدم هذا الإجراء (التشخيص الوراثي قبل الغرس) للتحقق من الجنين والاضطرابات الوراثية الخطيرة، ويمكنه أيضاً الكشف عن نوع الجنين.

نتائج اختيار نوع الجنين بالتلقيح الصناعي

على الرغم من توافر هذا الإجراء، ولكن استخدامه لـ تحديد نوع الجنين محدود جداً، قد يكون ذلك بسبب ثمنه الباهظ للغاية، كما أن عدد النسل الذي يولد بعد التلقيح الصناعي الذي يتم فيه اختيار جنس المولود منخفض جداً وفقاً لبعض الدراسات، على الرغم من زيادة نسبة دقة نتائجه إلى حد ما، ولكن قد يرجع انخفاض عدد المواليد باستخدامه إلى انخفاض نسبة اللجوء إليه من الأساس، كما أنه يخضع لعدد من الاعتبارات الطبية والأخلاقية.

اقرأ أيضاً: أهم الأسئلة والأجوبة التي تخص عملية أطفال الأنابيب.

الاعتبارات الطبية للتلقيح الصناعي لاختيار نوع الجنين

  • على الرغم من دقته، ولكن هذا الإجراء يحمل نفس المخاطر الصحية على الأم والمولود، التي يحملها استخدامه لأغراض طبية فقط، أي في حالة العقم.
  • إذا كان السبب الوحيد للجوء إلى التلقيح الصناعي هو اختيار نوع المولود، فإنه يجب إعادة النظر في المخاطر المحتملة والفوائد أيضاً.
  • بعض الأشخاص قلقون أيضاً من أن يتسبب الاستخدام غير الطبي للتلقيح الصناعي في منع الأزواج الذين لديهم عقم من تلقي المساعدة التي يحتاجون إليها.

الاعتبارات الأخلاقية للتلقيح الصناعي لاختيار نوع الجنين

  • يرى بعض الأشخاص أن اختيار نوع الجنين يميز جنس معين ضد الآخر.
  • قد يتسبب الاستخدام المكثف لاختيار نوع المولود أن يخل بالتوازن الطبيعي للنسبة بين الذكور والإناث في المجتمع.
  • هناك قلق واسع من أن هذا الإجراء قد يفتح الطريق أمام الأهل لاختيار الأجنة بناء على سمات محددة، وهو ما تم وصفه بانحدار أخلاقي.

متى يمكن معرفة نوع الجنين أثناء الحمل؟

يمكن لمعظم النساء الحوامل معرفة نوع الجنين في خلال فحص الموجات فوق الصوتية في منتصف فترة الحمل، عادة ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين من الحمل، ولكن من الممكن ألا تستطيع التقنيات معرفة نوع الجنين بالشكل المؤكد، إذا لم تحصل على صورة واضحة لأعضاء الجنين التناسلية.

عندما تنمو الأعضاء التناسلية للجنين سواء ذكر أو أنثى في الأسبوع السادس من الحمل، يكون شكلهما متماثلاً في الفحص حتى الأسبوع الرابع عشر، ومن الممكن أن يكون من الصعب معرفة نوع الجنين بالضبط لبضعة أسابيع أخرى، ولكن في الأسبوع الثامن عشر، ينبغي أن يكون فحص الموجات قادراً على معرفة نوع الجنين إذا كان في وضعية تسمح برؤية الأعضاء التناسلية له على الشاشة، فإن لم يكن كذلك، يمكن معرفة نوعه في فحص لاحق عندما يغير وضعيته.

اقرأ أيضاً: وضعية الجنين في بطن الأم أثناء الحمل .. على ماذا تدل؟

Advertisement

هل طرق تحديد نوع الجنين مضمونة؟

أعزائي القراء، إن تحديد نوع الجنين لا يخضع لجميع الاعتبارات والحسابات الطبية، ورغم وجود العديد من الأبحاث والتقنيات حول هذا الموضوع، لكن يعترف العلماء أنه لا توجد طريقة مضمونة مائة بالمائة لتحديد نوع الطفل، وأن لكل قاعدة شواذ، وحتى إن نجحت الكثير من الحالات في الحصول على طفل من النوع الذي يرغبونه، فلا توجد أبحاث تؤكد أن اتباع تقنية أو استراتيجية بعينها كان هو السبب وراء ذلك.

اقرأ أيضاً: حركة الجنين أثناء الحمل وطريقة متابعتها وتوقيتها.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على محاولات العلماء لتحديد نوع الجنين، وتوقيت معرفة نوع الجنين أثناء الحمل، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/features/choosing-sex-of-your-child#1 https://www.babycenter.com/404_when-and-how-can-i-find-out-my-babys-sex_10366575.bc https://www.healthline.com/health-news/controversy-choosing-sex-of-child-using-ivf#1