كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تحليل إنزيمات القلب

تحليل إنزيمات القلب


إذا كنت تريد إجراء تحليل إنزيمات القلب وتشعر بالقلق وتريد أن تعرف ما هي طريقة إجراء هذا التحليل تعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على أهمية إجراء تحليل إنزيمات القلب وطريقة إجراؤه للاطمئنان على الصحة.

ما هو تحليل إنزيمات القلب

يعتبر اختبار إنزيمات القلب هو أحد الطرق التي يستخدمها الأطباء لمعرفة إذا كنت تعاني من نوبة قلبية أم لا وقد يطلب الطبيب أيضاً إجراء هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض انسداد شرايين القلب والتي تشمل الآتي:

  • الشعور بألم في الصدر
  • الدوخة
  • التعب الشديد وضعف الجسم
  • ضيق في التنفس
  • التعرق

يجب معرفة أن الضغط الشديد على القلب يمكن أن يضر العضلات وعندما يحدث ذلك تطلق إنزيمات القلب نوع معين من البروتين وعند التعرض للنوبة القلبية يزيد مستوى هذه الإنزيمات بصورة كبيرة لذلك يجب إجراء تحليل إنزيمات القلب في هذه الحالة حتى يستطيع الطبيب معرفة إذا كان هناك مخاطر صحية أم لا.

سوف تعود جميع الإنزيمات لنسبتها الطبيعية بعد فترة من حدوث النوبة القلبية فيما عدا إنزيم واحد يسمى تروبونين وفي هذه الحالة قد يطلب الطبيب إجراء تحليل إنزيم القلب.

اقرأ أيضاً: أعراض النوبة القلبية وأسباب حدوثها

كيفية إجراء تحليل إنزيمات القلب

يستخدم الطبيب إبرة رقيقة لأخذ كمية صغيرة من الدم من ذراعك بالقرب من المرفق ستشعر بلسعة عندما تدخل الإبرة وسوف يستغرق الاختبار بضع ثواني ويمكنك الحصول على نتائجك بسرعة لأن هذه الاختبارات عادةً ما تظهر نتائجها سريعاً، وقد يقوم الطبيب بإجراء نفس اختبارات الإنزيم مع مرور الوقت لمعرفة إذا كانت المستويات تتغير أم لا.
يعد اختبار إنزيم القلب إجراء بسيط وغير مؤلم نسبياً ولكن قد يظهر لديك بعض الكدمات الطفيفة أو الألم المؤقت في مكان دخول الإبرة، كما يجب أن تخبر الطبيب الذي يجرى لك التحليل إذا كان لديك حساسية من اللاتكس لتجنب المضاعفات.

نتائج تحليل إنزيمات القلب

سيقوم طبيبك بتقييم مستويات الإنزيم الخاصة بك ليرى إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية أو إذا كان هناك ضرر في عضلة القلب بالإضافة إلى ذلك قد يرغب الطبيب في الحصول على معلومات أخرى من خلال تحاليل الدم مثل:

  • مستويات الكوليسترول
  • مستويات السكر في الدم
  • عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء ومستويات الصفائح الدموية
  • مستوى الصوديوم والبوتاسيوم
  • مستويات الببتيد الناتريوتيكي من النوع B وهو هرمون يمكن أن يشير إلى وجود قصور في القلب

أسباب ارتفاع إنزيمات القلب

يمكن أن ترتفع مستويات إنزيمات القلب لأسباب أخرى غير النوبة القلبية على سبيل المثال يمكن أن يؤدي تعفن الدم وهو نوع من عدوى الدم إلى ارتفاع مستويات إنزيمات القلب، ويمكن أن يؤدي الرجفان الأذيني أيضاً إلى ارتفاع هذه الإنزيمات وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على نتائج الاختبار:

  • أمراض القلب الأخرى مثل اعتلال عضلة القلب
  • أمراض صمام القلب
  • إصابة داخل الجمجمة

نظراً لأن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب ارتفاع في مستوى الإنزيمات فلن يعتمد الطبيب على مستويات الإنزيمات وحدها لتشخيص الأزمة القلبية وسوف يستخدم رسم القلب لتأكيد التشخيص.

إذا تم التشخيص بالنوبة القلبية فمن الضروري أن تتبع إرشادات الطبيب حول الأدوية والنظام الغذائي المناسب وممارسة الرياضة وتعديل نمط الحياة للحفاظ عى صحة القلب.

اقرأ أيضاً: أسباب ضعف عضلة القلب

في نهاية المقال بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على طريقة إجراء تحليل إنزيمات القلب وتعرفت على العوامل التي تسبب ارتفاع إنزيمات القلب يمكنك الآن إجراء هذا التحليل بكل سهولة للاطمئنان على صحة قلبك، وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/heart-disease/cardiac-enzymes-studies https://www.healthline.com/health/cardiac-enzymes#outlook