ADVERTISEMENT

تحليل الحمل قبل موعد الدوره

تنتظر الكثير من النساء حدوث الحمل، لذلك يتساءلن عن إمكانية تحليل الحمل قبل موعد الدوره ومدى دقة هذا التحليل، فقط تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

فعالية تحليل الحمل قبل موعد الدوره

إن كنتِ تتسائلين هل من الممكن أن تقومي بإجراء تحليل الحمل قبل موعد الدوره ؟ فبالفعل بإمكانك القيام بذلك، حيث أن هذه التحاليل قد تبشر بوجود الحمل قبل 3 أو 4 أيام من موعد الدورة، ولكنها تعتمد على أن تكون مرحلة الطور الأصفري 14 يوم، وهنا تظهر المشكلة حيث يمكن أن تكون هذه الفترة لديكِ أطول أو أقصر من ذلك، ومرحلة الأصفري هي الفترة ما بين عملية التبويض والدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

وعلى سبيل المثال، إن كانت مرحلة الأصفري لديك 12 يوم فقط أي أقل من المتوسط لدى الإناث، فإن 4 أيام قبل موعد الدورة ستكون بعد التبويض بـ 9 أيام فقط، وبذلك سيكون إجراء تحليل الحمل قبل موعد الدوره بـ 4 أيام غير مُجدي.

وإن كانت مرحلة الأصفري لديك 15 يوم أي أكثر من المتوسط، فقبل موعد الدورة بـ 4 أيام سيكون قد مر 12 يوم على التبويض، وهو ما يعني أنه وقت مبكر أيضًا لاكتشاف هرمون الحمل في التحليل، ولكن فرصتك أعلى بالطبع من النساء صاحبات المرحلة الأقصر.

وعليكِ أن تعلمي عزيزتي القارئة أيضًا أن أدوية الخصوبة قد تؤثر على نتيجة تحليل الحمل المبكر، حيث أن هذه الأدوية ترفع من نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، فيظهر ذلك في التحليل كنتيجة إيجابية كاذبة.

إيجابيات وسلبيات تحليل الحمل المبكر

إن كنتِ تشعرين بوجود الحمل وتريدين إجراء تحليل الحمل قبل موعد الدوره فعليكِ معرفة إيجابيات وسلبيات هذا الأمر:

ADVERTISEMENT

إيجابيات تحليل الحمل المبكر

  • فرصة قليلة إلى حد ما للحصول على نتيجة إيجابية.
  • إذا كانت النتيجة إيجابية فإن ذلك يخفف من الضغط العصبي عليكِ لمدة اسبوعين.

سلبيات تحليل الحمل المبكر

  • فرصة كبيرة للحصول على نتيجة سلبية كاذبة.
  • الشعور بالإحباط إذا كانت النتيجة سلبية.
  • زيادة في المصاريف.

الوقت الأفضل لإجراء تحليل الحمل

في حالات الحمل العادية يحدث الحمل عن طريق تخصيب البويضة الناضجة في قناة فالوب، ثم تتجه إلى الرحم لكي تلتصق بجداره، فيبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل (HCG) الذي يتم إفرازه من خلايا المشيمة النامية، فبعد مرور ثمانية أيام من عملية التبويض يمكن اكتشاف نسب ضئيلة من هرمون الحمل، وهذا يعني وجود فرصة في الحصول على نتيجة إيجابية عند إجراء تحليل الحمل قبل موعد الدوره الشهرية المتوقع.

ولكي تحصلي على نتيجة تحليل الحمل مبكرًا عليكِ استخدام اختبارات الحمل المتاحة والمخصصة لذلك، وإن كنتِ تتسائلين عن دقة هذا النوع من الاختبارات، إليكِ نتيجة إحدى الدراسات:

  • بعد مرور يوم من الدورة الشهرية المتوقعة تم اكتشاف 100% من حالات الحمل.
  • في يوم الدورة الشهرية المتوقعة تم اكتشاف 96% من حالات الحمل.
  • قبل يوم من موعد الدورة الشهرية تم اكتشاف 93% من حالات الحمل.
  • قبل ثلاثة أيام من موعد الدورة الشهرية تم اكتشاف 68% من حالات الحمل.
  • قبل خمسة أيام من موعد الدورة الشهرية تم اكتشاف 33% من حالات الحمل.

ولذلك يُوصى بأن يتم إجراء تحليل الحمل في اليوم الأول من موعد الدورة الشهرية، وأن يتم هذا الاختبار صباحًا بعد الاستيقاظ من النوم، حتى يكون البول تركيزه أكبر ويعطي نتائج صحيحة وأكثر دقة.

وبعد أن تعرفتِ على فعالية تحليل الحمل قبل موعد الدوره والوقت الأفضل لإجراء تحليل الحمل، نرجو أن تستشيري طبيبك للتأكد من نتيجة التحاليل والقيام بإجراء الفحوصات اللازمة لكي تتمكني من الحصول على فترة حمل صحية وآمنة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دعاء الحوت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد