كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تحليل الحمل

تحليل الحمل


الحمل مرحلة مختلطة بالمشاعر في حياة أي امرأة، وتشعر تقريباً معظم النساء بالفضول لمعرفة حملهن قبل الذهاب للطبيب، لذلك يجب المعرفة أكثر عن تحليل الحمل فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

أعراض الحمل

قد تحتاجين إلى القيام بـ تحليل الحمل إذا كنتِ تعتقدي أنكِ حامل، تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، ولكن العلامة الأكثر شيوعًا للحمل المبكر هي الدورة الشهرية الضائعة وتشمل علامات الحمل الشائعة الأخرى ما يلي:

  • آلام وانتفاخ الثديين.
  • الإعياء والتعب.
  • كثرة التبول.
  • غثيان الصباح والقئ.
  • الشعور بالانتفاخ في البطن.

اقرئي أيضاً: ما هي طرق التخلص من غثيان الحمل؟

كيف تعمل اختبارات الحمل؟

تعمل اختبارات الحمل عن طريق البحث عن هرمون الحمل في البول أو الدم يُسمى الهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، يُصنع في مشيمة المرأة بعد غرس البويضة المخصبة في الرحم أثناء الحمل.

هناك نوعان من اختبارات الحمل هما اختبار الحمل المنزلي ويقوم بالكشف عن هرمون الحمل في البول ويمكن إجراؤه بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية الفائتة والنتائج دقيقة بنسبة 97-99% إذا قمتِ بعمل الاختبار بشكل صحيح، والنوع الثاني هو اختبار الحمل عن طريق الدم ويُعتبر أكثر دقة من تحاليل البول ويمكنه الكشف عن أقل كمية من هرمون الحمل حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية.

وينقسم اختبار الحمل عن طريق الدم إلى:

Advertisement
  • اختبار الحمل النوعي يتحقق ببساطة من هرمون الحمل ويعطي جواب “نعم” أو “لا” على سؤال “هل أنتِ حامل؟” غالبًا ما يطلب الأطباء هذه الاختبارات لتأكيد الحمل في وقت مبكر بعد 10 أيام من الحمل.
  • اختبار الحمل الكمي يقيس المقدار الدقيق لـ hCG في الدم يمكن أن يجد أقل المستويات من هرمون الحمل، قد تساعد هذه الاختبارات في تتبع المشاكل أثناء الحمل، قد يستخدمها طبيبك مع اختبارات أخرى لاستبعاد الحمل خارج الرحم، عندما تُزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، أو بعد الإجهاض، عندما تنخفض مستويات هرمون الحمل بسرعة.

اقرئي أيضاً: متى يظهر هرمون الحمل في الدم وكيف تتأكدي من حملك؟

تحليل الحمل المنزلي

تتضمن العديد من اختبارات الحمل في المنزل عصا القياس، يشتمل بعضها أيضًا على كوب لتجميع البول قد يتضمن الاختبار المنزلي الخطوات التالية أو الخطوات المماثلة:

  • يُفضل إجراء الاختبار على أول بول في الصباح، ويكون الاختبار أكثر دقة في هذا الوقت، لأن بول الصباح عادة ما يكون أكثر تركيزاً.
  • أمسكي عصا القياس في مجرى البول لمدة 5 إلى 10 ثوانِ بالنسبة للاختبارات التي تحتوي على كوب تجميع، قومي بالتبول في الكأس، وأدخلي عصا القياس في الكأس لمدة 5 إلى 10 ثوانِ.
  • انتظري بضع دقائق للحصول على النتائج.

قد تظهر النتائج في شكل علامة زائد أو ناقص، أو سطر واحد أو مزدوج، أو كلمة “حامل” أو “غير حامل”.

نتائج تحليل الحمل

إذا أظهرت النتائج أنكِ لستِ حاملاً، فقد ترغبين في إعادة المحاولة في غضون أيام قليلة، لأنكِ قد تكونين أجريتِ الاختبار مبكرًا، وإذا أظهرت نتائجك أنكِ حاملِ، يجب عليكِ تحديد موعد مع الطبيب حيث قد يتأكد من النتائج من خلال الفحص البدني أو فحص الدم.

يظهر اختبار حمل البول ما إذا كان HCG موجودً يشير HCG إلى الحمل، يظهر فحص الدم الحمل أيضًا كمية هرمون الحمل HCG، إذا أظهرت اختبارات الدم لديكِ كمية منخفضة جدًا من HCG، فقد يعني ذلك أن لديكِ حملًا خارج الرحم، لا يستطيع الطفل النامي تحمل الحمل خارج الرحم، وبدون علاج، يمكن أن تكون الحالة مهددة لحياة المرأة.

Advertisement

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ كل ما يتعلق بـ تحليل الحمل ننصحك باختيار التحليل الأنسب لكِ ونتمنى لكِ حمل آمن، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://medlineplus.gov/lab-tests/pregnancy-test/ https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1