تحليل السائل المنوى للرجل ونتائجه

تحليل السائل المنوى للرجل

يتضمن تحليل الحيوانات المنوية فحص عينة من السائل المنوي للتأكد من صحة الحيوانات المنوية بشكل عام، تابع المقال التالي لمعرفة كل ما يهمك من معلومات حول تحليل السائل المنوى للرجل ونتائجه.

لماذا يتم عمل تحليل السائل المنوى للرجل ؟

يتم عمل اختبارات تحليل الحيوانات المنوية لعدة علامات على صحة الحيوانات المنوية، بما في ذلك:

  • عدد الحيوانات المنوية في 1 ملليلتر (مل) من السائل المنوي.
  • حجم وشكل الحيوانات المنوية.
  • قدرة الحيوانات المنوية على التحرك بشكل صحيح.

يمكن أن يساعد تحليل السائل المنوى للرجل في تحديد السبب الكامن وراء العقم، وتشخيص مشاكل الخصوبة، أو تحديد نتيجة عملية قطع القناة الدافقة Vasectomy.

وتشمل مشاكل الحيوانات المنوية التي تُظهرها التحاليل ما يلي:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية في عينة السائل المنوي.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • الشكل والحجم الغير طبيعي للحيوانات المنوية.

كما يتم عمل تحليل للحيوانات المنوية للتأكد من نجاح استئصال القناة الدافقة؛ وهو إجراء جراحي يقوم به الأطباء للتعقيم الذكري الدائم، حيث يوصي الأطباء عادةً بإجراء تحليلات منتظمة للسائل المنوي لعدة أشهر بعد استئصال القناة الدافقة للتأكد من عدم وجود حيوانات منوية متبقية في السائل المنوي.

اقرأ أيضاً: تحليل السائل المنوي وما يكشفه من مشاكل!

أطباء الذكورة والعقم

كيفية الحصول على عينة الحيوانات المنوية

عادةً يقوم الشخص بتقديم عينة من السائل المنوي أثناء وجوده في مكتب الطبيب في فنجان معقم، وفي بعض الحالات يمكن جمع عينة السائل المنوي في المنزل، ولكن يجب إبقائها في درجة حرارة الغرفة وإحضارها إلى المختبر خلال فترة زمنية قصيرة بعد التجميع بعد حوالي ساعة.

للتأكد من أن العينة قابلة للاستخدام، قد يطلب الطبيب:

  • الامتناع عن ممارسة الجنس أو الاستمناء لعدة أيام قبل الاختبار.
  • عدم تجنب القذف لأكثر من 14 يومًا قبل الاختبار.
  • تجنب الكحول والكافيين والماريجوانا قبل تحليل الحيوانات المنوية.
  • عدم استخدام مواد التشحيم عند جمع العينة.
  • تبليغ الطبيب بأي أدوية أو علاجات عشبية يتناولها الشخص قبل إعطاء العينة.
  • تجنب تقديم عينة عندما يكون الشخص مريضًا أو متوترًا.

توصي الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية بإجراء تحليلين منفصلين للحيوانات المنوية أو أكثر بفاصل اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لإعطاء الصورة الأكثر دقة لصحة الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: أسباب ضعف حركة الحيوان المنوى وكيف تكون الحركة الطبيعية؟

مواضيع متعلقة

نتائج تحليل السائل المنوى للرجل

تكون نتائج تحليل السائل المنوى للرجل جاهزة في غضون بضعة أيام، وينظر تحليل الحيوانات المنوية إلى عدة عوامل وتشمل:

1- عدد الحيوانات المنوية أو تركيز الحيوانات المنوية

يشير عدد الحيوانات المنوية إلى عدد الحيوانات المنوية الموجودة في 1 ملي من السائل المنوي، وتشير إرشادات منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن عدد الحيوانات المنوية الطبيعي لا يقل عن 15 مليون لكل ملي أو ما لا يقل عن 39 مليون من الحيوانات المنوية لكل عينة.

وجود عدد أقل من هذا يدل على انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 90% من مشكلات العقم عند الرجال تنتج عن تعداد غير طبيعي للحيوانات المنوية.

اختبار تحليل الحيوانات المنوية في المنزل يُستخدم فقط لعدد الحيوانات المنوية، لذا يجب مراجعة الطبيب والحصول على تحليل شامل للحيوانات المنوية للتحقق من العوامل الأخرى التي تؤثر على الحيوانات المنوية.

2- حركة الحيوانات المنوية

حركة الحيوانات المنوية هي قدرة الحيوانات المنوية على التحرك بكفاءة، والحركة المنخفضة تقلل من قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة.

ويجب أن يكون 50٪ على الأقل من الحيوانات المنوية حركتها الطبيعية.

 3- شكل الحيوان المنوي

مورفولوجيا الحيوان المنوي sperm morphology أو شكل الحيوان المنوي تحت المجهر يشير إلى حجم وشكل الحيوانات المنوية، والحيوانات المنوية الطبيعية لها ذيل طويل ورأس بيضاوي الشكل، والحيوانات المنوية ذات الحجم أو الشكل الغير طبيعي قد تواجه صعوبة في الوصول إلى البويضة واختراقها وتخصيبها.

تحتوي عينة السائل المنوي الطبيعي على 4٪ من الحيوانات المنوية على الأقل مع شكل طبيعي.

شكل الحيوان المنوي
شكل الحيوان المنوي

عوامل أخرى

على الرغم من أن عدد الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها هي ثلاثة من العوامل الرئيسية التي يتحقق منها فحص السائل المنوي، ولكنها ليست العوامل الوحيدة.

تشمل العوامل الأخرى التي يضعها الأطباء في الاعتبار عند إجراء تحليل السائل المنوى للرجل ما يلي:

1- حجم عينة السائل المنوي

وهذا يعني كمية السائل المنوي الذي يقدمه الشخص في عينته، عادةً ما تكون العينة على الأقل نصف ملعقة صغيرة، أما أقل من هذا يمكن أن يشير بأنه قد يكون هناك انسداد في الأوعية التي تنتقل من خلالها الحيوانات المنوية.

2- اللزوجة

عادًة ما يترك السائل المنوي الجسم في حالة كثيفة، وتقيس اللزوجة أو زمن السيولة المدة التي يستغرقها السائل المنوي ليصبح سائلاً، والفشل في السيولة، أو السيولة ببطء، قد تُشير إلى وجود مشكلة.

3- درجة الحموضة أو مستوى PH

درجة الحموضة المرتفعة جدًا (القلوية)، أو المنخفضة جدًا (الحمضية) قد تؤثر على صحة الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة من خلال الجهاز التناسلي للأنثى.

4- مستويات الفركتوز المنوي

عينات السائل المنوي التي لا تحتوي على الحيوانات المنوية قد تظهر انخفاض مستويات الفركتوز، وهذا يشير إلى وجود مشكلة في وظيفة الغدد المنوية.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام مبيدات الحيوانات المنوية كوسيلة لمنع الحمل!

نتائج تحليل السائل المنوى للرجل غير الطبيعية

تحليل-السائل-المنوي

نتائج تحليل السائل المنوى للرجل الغير طبيعية لا يعني أن الشخص مصاب بالعقم بشكل دائم، وبدلاً من ذلك، يمكن للأطباء استخدام النتائج كأداة للمساعدة في تحديد العوامل التي تسبب مشاكل الخصوبة.

الأشخاص الذين يتلقون نتائج غير طبيعية من تحليل السائل المنوي يخضعون عادةً لمزيد من الاختبارات للمساعدة في تحديد المشكلة بدقة، وفي كثير من الحالات يتم حل مشكلات خصوبة الشخص من خلال العلاج المناسب.

اقرأ أيضاً: أفضل وقت لعمل تحليل السائل المنوى وعوامل تؤثر على دقة النتائج.

تحليل السائل المنوي بعد استئصال القناة الدافقة

بعد إجراء عملية استئصال القناة الدافقة، سيقوم الأطباء بفحص السائل المنوي للشخص لتحديد وجود الحيوانات المنوية.

إذا كانت عينة السائل المنوي لا تحتوي على أي حيوانات منوية، فقد يتمكن الأشخاص من التوقف عن استخدام الواقي الذكري وغيرها من أشكال تحديد النسل، لأن الحمل غير مرجح.

ولكن إذا كان الحيوانات المنوية لا تزال موجودة، فيجب الاستمرار في استخدام وسائل منع الحمل لمنع الحمل غير المرغوب فيه، مع الاستمرار في عمل المزيد من اختبارات تحليل الحيوانات المنوية حتى لا يُظهر السائل المنوي وجود أي حيوانات منوية.

في النهاية وبعد معرفتك معرفة كل ما يهمك من معلومات حول تحليل السائل المنوى للرجل ونتائجه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323736.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *