ADVERTISEMENT

تحليل الفيتامينات

ما هو تحليل الفيتامينات ومتى يجب عليك القيام به وكيف يمكن علاج نقص الفيتامينات إذا تبين أنك مصاب به؟ تابع قراءة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأكثر.

فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات

عادةً ما يرجع سبب القيام بـ تحليل الفيتامينات لأنيميا نقص الفيتامينات، وأنيميا نقص الفيتامينات هي نقص بخلايا الدم الحمراء السليمة، وتشمل الفيتامينات المرتبطة بفقر الدم بسبب نقص الفيتامينات الفولات وفيتامين ب12 وفيتامين سي.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات إذا لم تأكل ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك أو فيتامين ب12 أو فيتامين ج، أو إذا واجه جسمك مشكلة في امتصاص هذه الفيتامينات أو معالجتها.

وتشمل علامات وأعراض فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات الآتي:

  • ضيق التنفس
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • الإعياء
  • الخدر أو الوخز في اليدين والقدمين
  • الدوخة
  • شحوب أو اصفرار الجلد.
  • فقدان الوزن
  • القيام بحركات غير مستقرة
  • ضعف العضلات
  • تغيرات الشخصية
  • الارتباك الذهني أو النسيان

وعادةً ما يتطور نقص فيتامين ببطء خلال عدة أشهر إلى سنوات، وقد تكون علامات وأعراض نقص الفيتامينات خفية في البداية، لكنها تزداد مع الوقت ومع تفاقم حالتك.

ما هو تحليل الفيتامينات ؟

يقوم الأطباء بتشخيص أنيميا نقص الفيتامينات عن طريق تحليل الدم الذي يتحقق من:

ADVERTISEMENT
  • عدد ومظهر خلايا الدم الحمراء؛ الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم يكون عدد خلايا الدم الحمراء لديهم أقل من المعتاد، وفي أنواع أنيميا معينة، مثل أنيميا نقص الفيتامينات المرتبطة بنقص فيتامين ب 12 والفولات، تبدو خلايا الدم الحمراء كبيرة، بينما في حالات نقص الفيتامينات الشديدة، قد تنخفض أيضًا أعداد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وتبدو غير طبيعية تحت المجهر.
  • كمية الفولات وفيتامين ب12 وفيتامين ج في دمك، ويتم قياس مستويات الفولات وفيتامين ب12 في نفس الوقت لأنهما يمكن أن يسببا أعراضاً متماثلة.

إذا كشفت اختبارات الدم عن نقص الفيتامينات، فقد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات أخرى لتحديد نوع نقص الفيتامين وسببه، مثل:

  • اختبار الأجسام المضادة؛ قد يطلب طبيبك عينة من دمك للتحقق من وجود أجسام مضادة للعامل الداخلي، حيث أن وجودهم يشير إلى فقر الدم الخبيث.
  • اختبار حمض الميثيلالمونيك؛ قد تخضع لفحص الدم لقياس وجود مادة تسمى حمض الميثيلالمونيك، حيث أن زيادة مستوى هذه المادة يعني نقص فيتامين ب12.

نتائج تحليل الفيتامينات وعلاج نقص الفيتامينات

في حال كشف تحليل الفيتامينات عن وجود نقص أو فقر بالدم يكون العلاج عبارة عن مكملات غذائية وعمل بعض التغيرات على النظام الغذائي.

علاج فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك

ينطوي العلاج في هذه الحالة على اتباع نظام غذائي صحي وأخذ مكملات حمض الفوليك بالقدر الذي يحدده الطبيب؛ عادةً ما تؤخذ مكملات حمض الفوليك عن طريق الفم، وبمجرد زيادة مستوى الفولات في جسمك إلى معدلها الطبيعي، سيقوم الطبيب بإيقاف المكملات التي تتناولها، ولكن إذا كان لا يمكن تصحيح سبب نقص حمض الفوليك، فقد تحتاج إلى تناول مكملات حمض الفوليك إلى أجل غير مسمى.

كما أنه في بعض الأحيان يحدث نقص حمض الفوليك ونقص ب 12 في نفس الوقت، وقد يؤدي علاج نقص حمض الفوليك دون علاج نقص فيتامين ب 12 إلى زيادة الأعراض التي تعاني منها.

ADVERTISEMENT

علاج فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12

إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث، فقد يوصى طبيبك بأخذ حقن حقن فيتامين ب12؛ إذا احتجت لتناول مكملات فيتامين ب12 عن طريق الفم، فستحتاج إلى المراقبة المستمرة من قبل طبيبك.

وإذا كان سبب نقص فيتامين ب12 يرجع لشيء غير فقر الدم الخبيث، مثل عدم امتصاص فيتامين ب12 بسبب عمل جراحة في المعدة، فإن الطبيب عادةً في الحالة يوصي بحقن فيتامين ب12.

علاج فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ج

علاج فقر الدم المرتبط بنقص فيتامين ج هو تناول أقراص فيتامين ج، يمكنك بالإضافة إلى ذلك أن تزيد من استهلاكك للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي.

والآن وقد تعرفنا على تحليل الفيتامينات ومتى يجب أن تقوم بعمله وكيف يمكن علاج نقص الفيتامينات أخبرونا، هل قمتم بهذا التحليل من قبل؟ ول

ADVERTISEMENT
لمزيد من المعلومات حول نقص الفيتامينات والتحاليل المتعلقة بها يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/vitamin-deficiency-anemia/diagnosis-treatment/drc-20355031
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد