ADVERTISEMENT

تحليل المناعة ANA وما هي نسبة المناعة الطبيعية في جسم الانسان ؟

جهاز المناعة من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان فهو الحصن المنيع والجيش الحامي له ضد أي مواد مضادة أو كائنات غريبة قد تخترق جسمك .. وتعزيز صحته والبحث عن تقويته مهمتك .. كما أنه من الضروري الاطمئنان على وظائفه وكيفية عمله وهل الخلايا المناعية تعمل بشكل منتظم أما لا؟ .. تعالوا نتعرف في هذا المقال على تحليل المناعة ANA ولماذا يتم وما هي نسبة المناعة الطبيعية في جسم الإنسان.

تحليل المناعة ضد الأجسام المضادة

تحليل المناعة ANA الهدف منه هو الكشف عن الأجسام المضادة للنواة في دمك، في العادة يقوم جهازك المناعي بصنع أجسام مضادة لتساعدك على محاربة ومقاومة أي عدوى، لكن قد يحدث خلل في هذه الوظيفة وتبدأ هذه الأجسام المضادة مهاجمة أنسجة جسمك السليمة. مستهدفة بذلك نواة كل خلية من هذه الخلايا، لذلك يتم إجراء تحليل المناعة ANA. وفي العادة يطلب الطبيب هذا الاختبار من الأشخاص المشتبه إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو تصلب الجلد.

ADVERTISEMENT

يشير  تحليل المناعة ANA الإيجابي إلى أن الجهاز المناعي في جسمك قد شن هجوم بشكل خاطيء على أنسجتك، لكن هناك أشخاص نتائج تحليهم إيجابية حتى عندما يكونوا أصحاء ولا يعانون من أي مشاكل صحية.

ما هي الأجسام المضادة ؟

هي عبارة عن بروتينات يقوم جهازك المناعي بصنعها لمحاربة البكتيريا والفيروسات والجراثيم، وفي حال أخطأ جسمك في التمييز بين الأجسام الغريبة التي تغزو جسمك وبين خلايا جسمك فهذا يطلق عليه الأجسام المضادة الذاتية التي تهاجم الخلايا والأنسجة في الجسم. يمكن أن تتسبب الأجسام المضادة في إتلاف المفاصل والجلد والعضلات والأجزاء الأخرى من الجسم. أما بالنسبة للأجسام المضادة للنواة (ANAs) هي نوع من الأجسام المضادة التي تهاجم البروتينات داخل خلايا جسمك،

لماذا يتم إجراء تحليل المناعة ANA ؟

بعض الأمراض الروماتيزمية لها علامات وأعراض متشابهة مثل:

  • آلام المفاصل
  • التعب
  • الحمى

وعلى الرغم من أن تحليل المناعة ANA لا يمكنه تأكيد تشخيص بعينه، إلا أنه يمكنه استبعاد بعض الأمراض المشتبه فيها. وإذا جاءت نتائج التحليل إيجابية وقتها يمكنك عمل اختبار الدم للبحث عن وجود أجسام مضادة معينة.

ADVERTISEMENT

كيف تستعد لإجراء تحليل المناعة ANA ؟

هذا التحليل يتطلب عينة من دمك، وإذا كنت ستجري هذا التحليل فقط فيمكنك تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل الاختبار لا مشكلة في ذلك، لكن إذا كنت ستستخدم نفس العينة لعمل اختبارات أخرى إضافية فقد تحتاج وقتها للصيام فترة قبل أخذ العينة وهذا سيشرحه لك طبيبك الخاص، كما أن هناك بعض الأدوية التي قد تؤثر على نتائج التحليل لذلك عليك اخبار طبيبك إذا كنت تأخذ أدوية ما.

ما هي التوقعات لـ تحليل المناعة ANA ؟

ما يمكن توقعه لإجراء تحليل المناعة ANA ، أن يقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية أو طبيب التحليل بأخذ عينة من الدم عن طريقة إبرة في الوريد في الذراع، ثم إرسالها لتحليلها. وأنت يمكنك الرجوع لأنشطتك اليومية على الفور بعد الانتهاء من أخذ عينة الدم.

نتائج تحليل المناعة ANA

النتائج الإيجابية لـ تحليل المناعة ANA يعتمد على وجود الأجسام المضادة للنواة، ولكن حصولك على نتائج إيجابية لا يعني أنك مصاب بمرض، فالكثير من الأشخاص كما أوضحنا من قبل لديهم نتائج إيجابية دون أي أمراض مناعة ذاتية وبالأخص النساء فوق 65 عام.

قد ارتبطت بعض الأمراض المعدية وبعض أنواع السرطانات بتطور الأجسام المضادة للنواة مثل بعض الأدوية، لذلك إذا اشتبه طبيبك الخاص في إصابتك بمرض مناعي ذاتي معين فأنه سيطب منك عدد آخر من الاختبارات والتحاليل، ويمكن اعتبار تحليل المناعة ANA مثل المعلومة الواحدة التي يستدل بها الطبيب على المعلومات الأخرى وفي أي اتجاه سيأخذك بناءً على الأعراض والعلامات التي تعاني منها.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزي القاريء بعد أن اطلعت على المعلومات الكاملة عن تحليل  خلل المناعة فيمكنك الآن معرفة ما إذا كنت تحتاج لإجرائه أم لا .. ودمت بخير.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد