ADVERTISEMENT

تحليل سكر الحمل .. ومخاطر المرض التي يجب الانتباه لها

تحليل سكر الحمل تحليل هام للنساء الحوامل المصابات بالسكري أو المعرضات للإصابة بسكري الحمل، وفي هذا المقال المزيد من التفاصيل الهامة حول تحليل سكر الحمل.

هل يجب على كل الحوامل إجراء تحليل سكر الحمل ؟

يجب فحص جميع النساء الحوامل لمرض السكري أثناء الحمل، قد يتم الفحص عن طريق أخذ التاريخ الطبي للمرأة وفحص بعض عوامل الخطر، ولكن يوصى أيضًا بإجراء اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم.

ADVERTISEMENT

ما هو تحليل تحمل الجلوكوز عن طريق الفم أثناء الحمل؟

يُستخدم اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم للكشف عن سكري الحمل، وسكري الحمل هو نوع محدد من مرض السكري يمكن أن يتطور لدى بعض النساء في وقت متأخر من الحمل (عادةً بعد الأسبوع الرابع والعشرين)، والنساء المصابات بهذه المضاعفات لا يعانين من مرض السكري قبل الحمل.

متى يتم إجراء تحليل تحمل الجلوكوز عن طريق الفم؟

يتم إجراء الاختبار بشكل عام بين الأسبوع الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل، و لكن إذا كانت الحامل مصابة بسكري الحمل من قبل، أو إذا كان الطبيب قلقًا بشأن خطر الإصابة بسكري الحمل، فقد يتم إجراء الاختبار قبل الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

ماذا يحدث خلال تحليل تحمل الجلوكوز عن طريق الفم؟

يشتمل اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم على شرب سائل محلى بسرعة (يُسمى الجلوكولا Glucola)، والذي يحتوي على 50 جرام من الجلوكوز.

يمتص الجسم هذا الجلوكوز بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم في غضون 30 إلى 60 دقيقة، ثم يتم أخذ عينة دم من الوريد في ذراعك بعد حوالي 60 دقيقة من تناول المحلول، ويقيس اختبار الدم كيف تم استقلاب محلول الجلوكوز أو كيف يتم معالجته بواسطة الجسم.

ADVERTISEMENT

نتيجة اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم

مستوى الجلوكوز في الدم الذي يزيد عن 130 أو 140 ملجم/ديسيلتر يحدد أكثر من 80 ٪ من النساء المصابات بسكري الحمل.

إذا كان مستوى السكر في الدم لديك أكبر من 130 ملجم/ديسيلتر، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بإجراء هذ الاختبار مرة اخرى مع الصوم وعدم أكل أي شيء قبل الاختبار.

خلال هذا الاختبار الثاني، المسمى اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم 100 جرام، سيتم اختبار مستوى الجلوكوز في الدم لديك أربع مرات خلال فترة ثلاث ساعات بعد شرب مشروب يشبه الكولا المحلاة، إذا كان اختباران من أصل أربعة اختبارات للدم قياساته غير طبيعية، فأنت مصابة بسكري الحمل.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بـ سكري الحمل

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من نسبة الإصابة بسكري الحمل، ومن هذه العوامل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • زيادة عمر المرأة عن 25 عام، حيث أن السيدات فوق سن الـ 25 تكون لديهن فرصة أكبر للإصابة.
  • التاريخ الصحي للمرأة أو العائلة، يزيد خطر الإصابة إذا كانت المرأة أو والدتها أو والدها أو إحدى إخوتها، لديهم أو لأحد منهم تاريخ من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ تزيد من احتمال الإصابة بـ سكري الحمل أيضاً.
  • لسبب غير معروف، فإن نسبة حدوث سكر الحمل لدى النساء من السلالات السمراء مثل الهنود الحمر، أكثر من ذوات اللون الأبيض.

وفي النهاية وبعد معرفتككل المعلومات حول تحليل سكر الحمل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/diabetes/gestational-diabetes-guide/pregnancy-diabetes
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد