تحليل شخصية الطفل وطريقة التعامل حسب كل شخصية

تحليل شخصية الطفل


تحليل شخصية الطفل تمكنك من سهولة التعامل مع طفلك، فإن كنتِ لا تعرفين كيف تتعاملين معه أو ترينه صعب الطباع، فهذا المقال مناسب لك.

يعتقد الآباء أن الأطفال يولدون وهم هادئين والبعض الآخر يولد وهو مزاجه سيء فكلمة شخصية الطفل تعبر عن احتياجات كل طفل والطريقة التي يعبر بها عما يريده، وتعبر عن اختلاف في الطباع يظهر منذ ولادة الطفل من اليوم الأول.

ولكن ما يسبب الاختلاف أن الطباع تكون حادة بعض الشيء مثل الصراخ مما يجعل الأم لا تستطيع التعامل مع هذا الطبع، لذا في هذا المقال اكتشفي طريقة تحليل شخصية الطفل وكيف تتعاملين معه؟

تحليل شخصية الطفل من طباعه

خلقنا الله مختلفين، في الصفات الشخصية وفي الطباع، لذا فإن الطباع تختلف من طفل لآخر حسب التربية والبيئة والعوامل الوراثية، ويمكن تحليل شخصية الطفل من خلال 3 أنواع من الطباع:

سهل الطباع

هل تجدين ابنك هادئاً أغلب الوقت ؟ يعرف هذا النوع من الأطفال بلين العريكة أو سهل الطباع، وهو طفل هادئ أغلب الوقت ، ومزاجه يتسم بالتحسن ويستطيع التكيف على أي ظروف، وهو سهل الإقناع ، ويخوض التجارب الجديدة.

طريقة التعامل مع الطفل سهل الطباع

إن كان ابنك يتسم بهذه الصفات ويطلق عليه سهل الطباع، فأنت بحاجة إلى معرفة طريقة التعامل معه، وهي:

  • رتبي نفسك أنك ستحتاجين إلى الوقت والمزيد من التواصل مع طفلك لمعرفة طبيعة مشاعره، فمثلاً هل هو هادئ فعلاً ولا يغضب بسرعة أم أنه مكبوت بسبب أسلوب التربية الخاطئ.
  • اسألي نفسك كيف أشجع طفلي، عادةً هذا النوع من الأطفال لا يتحدث كثيراً، لذا أنت بحاجة إلى جذبه إلى الحديث معك ومعرفة هل المكافأة تمثل له الحضن أم اللمس أم هدية وما هي وسيلته في التعبير عن حبه؟
  • قومي بخلق وسيلة تواصل باللعب معه، عادةً هذا النوع من الأطفال يحبون الموسيقى والألعاب التي تطور مهاراتهم العقلية وتنشط طاقتهم، لذا اهتمي بشراء ألعاب تنمية القدرات مثل المكعبات واهتمي بأن ينضم لأحد صفوف تعليم الموسيقى.

اقرئي أيضاً:كيف تنمي شخصية طفلك وتجعلها قوية؟

مواضيع متعلقة

ستوري

صعب الطباع

يتميز هذا النوع من الأطفال بأنه نشيط للغاية، ويحب الحركة الكثيرة واللعب طوال الوقت، من السهل إغضابه، لا يوجد لهذا النوع من الأطفال أوقات ثابتة في تناول الطعام والنوم، أحياناً معظم هؤلاء الأطفال يحبون أن يكونوا محور الاهتمام ولا يرغبون في تكوين صداقات جديدة.

طريقة التعامل مع الطفل صعب الطباع

عزيزتي الأم لا تشتكي كثيراً من طباع الاطفال الصعبة ، ولكن تعلمي حيل ذكية للتعامل معهم، لأن الشكوى خصوصاً أمام طفلك قد تزيد الوضع سوءاً وتجعله يعند معك، لذا اتبعي نصائحنا التالية، وهي:

  • الأطفال الذين يتميزون بالطباع الصعبة يحتاجون إلى إخراج طاقتهم في لعبة أو في عمل ما، لذا اشتركي له في نادي واجعليه يشاهد كل لعبة ويختار اللعبة التي تناسبه، وغالباً هذا النوع من الأطفال يميل إلى الألعاب القتالية لأنها تخرج طاقتهم.

اقرئي أيضاً: أفضل التمارين الرياضية للطفل..حسب عمره

  • قومي بتخييره، فهؤلاء الأطفال يفضلون أن يكونوا بين خيارين فقط، ولا تعطيهم أكثر من خيار بمعنى أن تقولي له أن الأكل جاهز رتب لعبك، ولا تقولي له” أضع الطعام الآن أم لا؟”
  • اعطي له مساحة من الوقت، هذا الطفل بحاجة إلى أن يشعر أنك تعطينه مهلة، فبالتأكيد الألعاب التي حوله تريدين أن يقوم بترتبيها بنفسه، لذا قولي له ” ستنام بعد قليل لنرتب ألعابك ونغسل أسناننا”.
  • من المهم أن يعرف ما الذي يقوم به ولماذا، فهذا جانب يعبر عن احترام عقله وسترين نتيجته عندما يصبح ابنك قادراً على فهم الأشياء المعقدة بخلاف باقي الأطفال، تبدو عملية مرهقة لك أن تجيبي على جميع أسئلته لذا تعلمي معنا كيف تقومين بالرد على جميع الأسئلة حتى المحرجة.

اقرئي أيضاً: دليلك الشامل للرد على أسئلة الأطفال المحرجة

الطفل الحذر

هذا النوع طفل حذر يقلق من تكوين الصداقات الجديدة، وأحياناً تغلب عليه العدوانية، وغالباً هذا النوع من الأطفال نشأ في بيئة لم توفر له الحماية والدعم النفسي.

اقرئي أيضاً: سلوكيات الأطفال التي لا يمكن تجاهلها

طريقة التعامل مع الطفل الحذر

هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى معاملة حذرة بعض الشيء للتعرف على مصادر اطمئنانهم وقلقهم، فهم نوع من الأطفال ربما لا يعطي الثقة للآخرين بسهولة، لذا من المهم لك التصرف معه كالتالي:

  • اكتشفي طريقة التعبير عن الحب لهذا الطفل ، وتعرفي على ما الذي يرضيه وما الذي يشجعه.
  • اعطي فرصة لطفلك لتنظيم نفسه قبل أن يرى الآخرين ، مثل أن تقولي له استعد فصديقتي وابنها سيزورنا ولا مانع أن تحكي له عنهم، حتى تخففي من القلق عنده.
  • امنحيه الوقت في أي شيء يقوم به في كل شيء.

اقرئي أيضاً: تربية طفلك الصحيحة ليتمتع بالصحة النفسية

عوامل تحليل شخصية الطفل

  • تشتت الانتباه
  • مستوى نشاطه مثل الهدوء أو كثرة الحركة.
  • إصراره.
  • حدة ردوده.
  • تكيفه مع الظروف.
  • نوعية مزاجه.
  • مدى الحساسية للمواقف.
  • الانتظام.
  • الانسحاب.

اقرئي أيضاً: طفلك كثير الحركة وشناطه مفرط؟ إليكِ الحل

كيف يمكن تحليل شخصية الطفل

لتعرفي طباع طفلك وهل هو سهل الطباع أم أنه صعب ، تعرفي على هذ الطريقة في التقييم، وهي:

  1. تقييم النشاط، ابدئي بتقييم نشاط طفلك هل هو نشيط أم كسول.
  2. قومي بتقييم الانتباه، هل يحافظ على تركيزه أم أنه يتشتت سريعاً.
  3. الحزن والفرح، فهل هو مزاجه حزين ودائماً لا يحب الضحك والفرح.
  4. هل هو منظم أم لا، وهل سلوكه متوقع وأسالبيه في الأكل منظمة أم يوقع الطعام حوله؟
  5. الثبات، هل يستطيع أن يجلس ثابتاً لفترة طويلة؟
  6. هل هو عنيد وكثير الإلحاح؟
  7. الانسحاب، ما رد فعله للأشياء الجديدة والأماكن الجديدة،وهل يميل إلى التكيف والتأقلم على كل ما هو جديد؟
  8. هل يتكيف الطفل مع التغيير وانتقال الأماكن.
  9. المزاج، هل هو طفل ذو مزاج سيئاً أم أنه يميل إلى الفكاهة والضحك.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيف تتعاملين مع طباع الاطفال؟

كل طبع من طباع الاطفال يحتاج إلى طريقة في التعامل، فبعد تحليل شخصية الطفل وتعرفك على طباع طفلك، تعاملي بهذه الأساسيات، وهي:

  • لا تقارني ابنك بغيره من الأطفال، أو تجاملي صديقاتك على حسابه أو على العكس فهذا يصعب عليك تربيته ولن يشعره بالأمان.
  • لا تلقي اللوم عليه في كل الأمور، قومي بتعليمه الطريقة الصحيحة للتعبير عما يحتاجه فليس عليه الصراخ أو السباب.
  • شاركيه اهتماماته واطلبي منه أن يشاركك ما تهتمين به.
  • لا تحاولي أن تستخدمي الضرب أو العنف مع ابنك مهما كانت طباعه، حتى تعالجي الطبع السيء فيه فكوني قدوة.
  • حاولي أن تشتركي له في النشاطات التي يحب القيام بها.

في الختام؛ لا تحاولي أن تقولي لابنك أنت سيء الطباع وولد غير جيد، أو تتصرفي معه بتصرفات خاطئة ، وتعاملي معه على أنك تحبينه كما هو ، ونرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن تحليل شخصية الطفل وطباعه الصعبة والسهلة وكيف تكتشفينها وتتعاملي معها، تواصلي معنا عن طريق التعليقات، واستشيري أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/parenting/features/parenting-by-your-toddlers-personality-type#1 http://www.webmd.com/parenting/features/parenting-by-your-toddlers-personality-type#2 http://raisingchildren.net.au/articles/temperament_what_is_it.html http://www.psychpage.com/family/library/temperm.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *