كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تخسيس الوزن بالرياضة

تخسيس الوزن بالرياضة

تمتلك التمارين الرياضية الكثير من الفوائد الصحية للجسم كله، فهي تساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض بالإضافة إلى أنها تساعد على خسارة الوزن بكفاءة، تعرف في هذا المقال على تخسيس الوزن بالرياضة وفوائد التمارين الرياضية.

Advertisement

فوائد الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية أو أي أنشطة بانتظام يوفر للجسم الكثير من الفوائد، ومنها:

التحكم في الوزن

تساعد التمارين الرياضية على التحكم في الوزن الصحي، وإعطاء الجسم شكل مناسب ومتناسق، حيث أنها تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، ولا يشترط ممارسة التمارين يومياً، حيث أن أي نشاط بدني مثل صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد يمكن أن يقوم بدور التمارين الرياضية.

الوقاية من أمراض القلب

تساعد التمارين الرياضية على تقوية القلب وتعزيز صحته وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، حيث أن زيادة التدفق الدموي يزيد من تدفق الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول ومرض الشريان التاجي والنوبة القلبية، كما يمكن أن تساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

تحسين الحالة المزاجية

المشي السريع أو ممارسة أحد التمارين في الجيم يساعد على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير، كما يساعد على الاسترخاء والتغلب على القلق والتوتر، بالطبع يفقد بعض الأشخاص الثقة بالنفس بسبب شكل الجسم غير المتناسق، لذلك يمكن استعادة الثقة عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام.

تساعد على الإقلاع عن التدخين

تساعد الرياضة على تسهيل الإقلاع عن التدخين، عن طريق تهدئة أعراض الانسحاب المصاحبة لتلك المرحلة، كما تساعد على تقليل الوزن الذي يمكن اكتسابه أثناء محاولة الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا: 10 طرق لتسهيل الإقلاع عن التدخين

تخسيس الوزن بالرياضة

إليك بعض التمارين الرياضية المناسبة والمفيدة التي تساعد على خسارة الوزن بطريقة آمنة وصحية:

Advertisement

تمارين الكارديو

تساعد على تخسيس الوزن وتقوية عضلات الجسم كما تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم ومن أنواعها المشي السريع والسباحة والجري.

اقرأ أيضاً: طرق القيام بتمارين الكارديو

تمرين تمرير الكرة الحديدية

يتضمن تمرين تمرير الكرة الحديدية حركات تشبه حركة الأرجوحة، وهو من أسهل وأفضل التمارين للتخلص من الدهون والوزن الزائد، حيث تساعد على تخسيس الأرداف والعضلات الأمامية والخلفية للفخذين، كما أنها تساعد على تخسيس الكتفين أيضًا، وتزيد من معدل نبضات القلب لتمكين الجسم من حرق الدهون الزائدة.

في هذا التمرين تقوم بدفع الفخذين للخلف والإمساك بالكرة الحديدية باليدين ثم تأرجحها بين الساقين، وكرر هذا التمرين 10 مرات.

تمرين القفز على الصندوق

يساعد تمرين القفز على الصندوق على خسارة الوزن خلال فترة قصيرة، حيث تزيد من نبضات القلب وبالتالي يزداد معدل حرق الدهون، بالإضافة إلى قدرتها على شد العضلات والتخلص من الترهلات.

الجري

يساعد الجري على شد عضلات الجسم كله، ويزيد من قوة تحمل الجسم وقدرته على حرق الدهون، لذلك يعتبر من أفضل وسائل تخسيس الوزن بالرياضة وأبسطها.

نط الحبل

يعمل تمرين نط الحبل على شد عضلات الجسم كله، بما في ذلك عضلات الأرداف وعضلات الفخذين الأمامية والخلفية، كما يساعد على شد عضلات الذراعين والكتفين.

Advertisement

اقرأ أيضًا: فوائد تمارين نط الحبل للقلب والوزن

نصائح لممارسة الرياضة

إليك بعض النصائح الهامة لممارسة التمارين الرياضية بطريقة سليمة:

  • ترتيب جدول منتظم لمواعيد التمارين الرياضية، لضمان تحقيق الأهداف الأسبوعية.
  • تجنب ممارسة التمارين الشاقة لفترات طويلة، مثل رفع الأوزان الثقيلة لأن ذلك قد يؤدي إلى إيذاء العضلات.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي للحصول على النتائج المرغوبة.
  • مشاركة أحد الأصدقاء أو الأشخاص المحيطين بك في ممارسة الرياضة يساعد على زيادة الحافز والتغلب على الكسل.
  • الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء والسوائل الصحية بانتظام لتجنب الجفاف والتعب.

اقرأ أيضًا: مشروبات تنزل الوزن

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تخسيس الوزن بالرياضة وفوائد التمارين الرياضية للجسم كله، قم باستشارة مدرب مختص لتلقي التعليمات المناسبة، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع