كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تخسيس الوزن بسرعة في رمضان

تخسيس الوزن بسرعة في رمضان


شهر رمضان من أكثر الشهور التي تزداد فيها رغبة الناس في تحضير الطعام وتجربة الكثير من الوصفات الجديدة، وفي نهاية شهر رمضان يتأثر وزن الكثيرين بالطعام الذي تم تناوله طوال الشهر إما عن طريق زيادة الوزن أو خسارته، وفي هذا المقال تعرف على تخسيس الوزن بسرعة في رمضان .

Advertisement

كيفية تخسيس الوزن بسرعة في رمضان ؟

لخسارة الوزن يجب الاعتماد على نظام غذائي مفيد بدلاً من تناول الكثير من الوجبات السريعة في الإفطار ويجب تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم ويشمل اللحوم الخالية من الدهون والدهون الصحية ومصادر الكربوهيدرات والكثير من الخضروات.

البروتين

خلال فترة الصيام و شهر رمضان يجب أن يحتوي النظام الغذائي على البروتين ويجب أن يتضمن الإفطار مصدراً غنياً بالبروتين، وعند البدء يجب التأكد من أن كمية البروتين التي تتناولها كافية والبروتين ضروري لنمو وإصلاح الأنسجة في الجسم بما في ذلك الجلد والشعر ولكن الأهم من ذلك العضلات، ومن الضروري الحفاظ على كمية البروتين عالية بين الإفطار والسحور والحصول على بعض مصادر البروتين العالية في كل وجبة، فيجب تناول ما بين 1.6-2.2 جرام من البروتين لكل 1 كيلو جرام من وزن الجسم، وأفضل مصادر البروتينات هي اللحوم الخالية من الدهن مثل الدجاج والديك الرومي ولحم البقر بالإضافة إلى الأسماك.

الدهون

تعد الدهون الصحية إضافة رائعة للنظام الغذائي في رمضان والتي ستساعد على تحقيق أهداف إنقاص الوزن بشرط الحصول عليها من المصادر الصحيحة كالمكسرات وزيت الزيتون، ويحتاج الجسم إلى الدهون لإنتاج الهرمونات للحفاظ على صحة الخلايا ومعالجة الالتهابات وامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون بما في ذلك الفيتامينات أ، د، هـ، ك.

الكربوهيدرات

ومن أجل تخسيس الوزن بسرعة في رمضان فبعض المصادر الرائعة للكربوهيدرات التي يجب تضمينها في النظام الغذائي هي البطاطا الحلوة والأرز البني والشوفان، وأحد أفضل الأوقات لتناول الكربوهيدرات هو بعد ممارسة الرياضة عندما يكون الجسم حساس تجاه الأنسولين بينما يساعد أيضاً على استعادة مخازن الجليكوجين في العضلات.

Advertisement

الخضروات

الخضروات مليئة بالفيتامينات والمعادن والمغذيات التي يمكن أن تساعد في إزالة السموم من الجسم وتساعد على تقليل الالتهاب، كما أن الخضروات مثل اللفت والبروكلي والقرنبيط غنية أيضاً بالألياف التي تساعد على الهضم وتحافظ على صحة الأمعاء، وكما تساعد على الشبع بسبب محتواها العالي من الألياف لكن السعرات الحرارية المنخفضة تعني أنه يمكن استهلاك الكثير منها وعدم زيادة الوزن.

نصائح مهمة في شهر رمضان

  • يجب التأكد من شرب الكثير من السوائل بين الإفطار والسحور لمنع الجفاف وتقليل العطش، ويعتبر الماء من أهم السوائل خلال شهر رمضان.
  • تجنب العصائر المحلاة وبدلاً من ذلك شرب العصائر الطازجة.
  • يجب تجنب القهوة أو الشاي لأنهما من مدرات للبول ويسبب ذلك الجفاف خاصة في السحور.
  • تجنب تخطي وجبة السحور لأنها وجبة مهمة للغاية حيث أنها توازن مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح مثل المخللات والبسكويت المالح والأطعمة المعلبة لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

وبعد أن تعرفت على كيفية تخسيس الوزن بسرعة في رمضان وبعض النصائح المهمة تعرف أيضاً على فائدة الماء لتخسيس الوزن.

فائدة الماء لتخسيس الوزن

الماء هو المسؤول عن أداء الجسم والدماغ، ويمكن أن يؤثر عدم الحصول على الماء الكافي على تخليق بروتين العضلات، والجفاف يمكن أن يضر بالقوة والطاقة أثناء ممارسة الرياضة، وإذا كان فقدان الدهون هو الهدف فإن الماء ضروري للقيام بذلك وبدون كمية كافية من الماء يقوم الكبد باستقلاب دهون أقل لأنه يجب أن يتولى بعض وظائف الكلى عندما تعاني من الجفاف، ولذلك يجب تجنب المشروبات السكرية أو الأطعمة الغنية بالملح والتي تحفز الشعور بالعطش أكثر.

الآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تخسيس الوزن بسرعة في رمضان والعناصر الغذائية التي يجب أن يحتوي عليها الإفطار ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع