كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تخطيط القلب الكهربائي

تخطيط القلب الكهربائي


رسم القلب يسجل الإشارات الكهربائية في قلبك، إنه اختبار شائع يستخدم للكشف عن مشاكل القلب ومراقبة حالة القلب في العديد من المواقف، بالتالي تعرف على تخطيط القلب الكهربائي وأنواعه المختلفة.

تخطيط القلب الكهربائي

رسم القلب الكهربائي هو اختبار بسيط يمكن استخدامه للتحقق من نبضات القلب والنشاط الكهربائي، وغالبًا ما يتم إجراء تخطيط كهربي للقلب (ويُسمى أيضًا ECGs أو EKGs) في عيادة الطبيب أو غرفة المستشفى، حيث يستخدم المستشعرات المرفقة بالجلد للكشف عن الإشارات الكهربائية التي ينتجها قلبك في كل مرة ينبض فيها، ويتم تسجيل هذه الإشارات بواسطة آلة وينظر إليها الطبيب لمعرفة ما إذا كانت غير عادية، وقد يناقش طبيبك نتائجه معك في نفس اليوم أو في موعدك التالي.

أنواع أخري من قياس ضربات القلب تشمل:

مراقب أو قياس هولتر

عبارة عن جهاز صغير يمكن ارتداؤه يسجل ECG باستمرار، وعادة يقوم بتسجيل نبضات القلب لمدة من 24 إلى 48 ساعة، ويتم انتقال الأسلاك من الأقطاب الكهربائية الموجودة على صدرك إلى جهاز التسجيل الذي يعمل بالبطارية ويُحمل في جيبك أو يُرتدى على حزام أو حزام كتف.

حيث يقوم بتسجيل النتائج أثناء ارتدائك إياه، وستتمكن من القيام بنشاطاتك المعتادة، طالما أنك تبقي الأقطاب الكهربائية وجهازك جافين، بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يطلب منك طبيبك الاحتفاظ بمذكرات عما تفعله عند حدوث الأعراض والوقت الذي تحدث فيه، وسيقوم الطبيب بمقارنة اليوميات مع التسجيلات الكهربائية لمحاولة معرفة سبب الأعراض.

جهاز رصد الأحداث داخل القلب

إذا لم تحدث الأعراض بشكل متكرر، فقد يقترح طبيبك ارتداء مراقب الأحداث، ويشبه هذا الجهاز المحمول شاشة Holter هولتر، ولكنه يسجل فقط في أوقات معينة لبضع دقائق في المرة الواحدة، ويمكنك ارتدائه لفترة أطول من قياس هولتر، عادةً 30 يومًا.

مع العديد من قياسات نبضات القلب، يمكنك أن تقوم بتنشيطها عن طريق الضغط على زر التسجيل عندما يكون لديك أعراض أو معدل ضربات القلب سريعة، وتستشعر الشاشات الأخرى تلقائيًا إيقاعات القلب غير الطبيعية ثم تبدأ التسجيل، ثم ترسل قراءات ECG إلى طبيبك المختص.

اختبار الإجهاد

إذا حدثت الأعراض في أغلب الأحيان أثناء التمرين، فقد يطلب منك طبيبك المشي على جهاز المشي أو ركوب دراجة ثابتة أثناء رسم القلب الكهربائي، وهذا ما يسمى باختبار الإجهاد، وإذا كانت لديك حالة طبية تجعل من الصعب عليك ممارسة الرياضة، فقد يقوم طبيبك بحقنك بعقار يحاكي تأثير التمرينات على قلبك.

اقرأ أيضاً: تعرف على آثار ضعف عضلة القلب.

مخاطر رسم القلب

تخطيط القلب الكهربائي

  • رسم القلب هو إجراء آمن، لن تواجه أثناءه خطر حدوث صدمة كهربائية لأن الأقطاب الكهربائية الموضوعة على جسمك لا تنبعث منها الكهرباء، إنها تسجل فقط النشاط الكهربائي لقلبك.
  • قد تشعر بإزعاج بسيط، أثناء إزالة الضمادة، عند إزالة الأقطاب الكهربائية، وفي حالات نادرة، قد يؤدي تفاعل المادة اللاصقة إلى احمرار أو تورم مكان وضعها.
  • قد يؤدي اختبار الإجهاد إلى عدم انتظام ضربات القلب، ونادراً ما تحدث نوبة قلبية، ويتم إحداث هذه الآثار عن طريق التمرين أو الدواء، وليس تخطيط القلب الكهربائي نفسه.
  • قد يتسبب قياس هولتر في تهيج الجلد إذا لم تقم بتحريك الأقطاب الكهربائية كل يوم.
  • مسجل أو قياس حلقة الزرع لديه خطر طفيف للعدوى لأنه ينطوي على عملية جراحية طفيفة، وقد يواجه بعض الأشخاص رد فعل على الجهاز، والذي يسبب الالتهابات.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن أعراض الثقب في القلب عند الرضع.

في النهاية، بعد أن تعرفت على تخطيط القلب الكهربائي .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/ekg/about/pac-20384983