ADVERTISEMENT

تخفيف الوزن بعد الولادة

بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن يكون الوصول إلى الوزن الصحي بعد عملية الولادة من الأمور الصعبة جدا، لذلك سنقدم إليكِ في هذا المقال طرق تخفيف الوزن بعد الولادة ، وكيف يمكنكِ العودة إلى الوزن الصحي بعد الولادة؟ خاصة إذا كنتِ تخططين للحمل مرة أخرى في المستقبل.

أسباب زيادة الوزن أثناء الحمل

يوصي معهد الطب بأن تكتسب النساء ضمن نطاق وزن صحي ما بين 11.5-16 كجم أثناء الحمل، ويتكون هذا الوزن الزائد من الجنين والمشيمة والسائل الذي يحيط بالجنين وأنسجة الثدي وزيادة حجم الدم وتضخم الرحم وتخزين الدهون في الجسم، حيث تعمل الدهون الإضافية كمخزون طاقة للولادة والرضاعة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

مخاطر عدم تخفيف الوزن بعد الولادة

  • زيادة خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.
  • زيادة خطر حدوث مضاعفات في حالات الحمل اللاحقة.
  • مخاطر صحية للنساء المصابات بداء السكري الحملي.

مقدار الزيادة في الوزن بعد الحمل

وجدت إحدى الدراسات أن النساء احتفظن بمتوسط ​​0.5-3 كجم من زيادة وزن الحمل بعد 12 شهر، واعتمادًا على مقدار الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل، من الواقعي توقع أنكِ قد تفقدين حوالي 4.5 كجم على مدار عام أو عامين، وإذا اكتسبتِ المزيد من الوزن، فقد تجدين أنكِ في النهاية ستحصلين على وزن زائد أكثر مما كنتِ تمتلكين قبل الحمل، ومع اتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة، يمكن أن تكوني قادرة على تحقيق أي مستوى من فقدان الوزن الذي تريدينه، وفي حين أن مقدار الوزن الذي تفقدينه بعد الولادة قد يختلف، فإن الشيء الأكثر أهمية هو أن تعودي إلى نطاق الوزن الصحي، ويمكن أن يستغرق فقدان الوزن بعد الحمل بعض الوقت، وقد لا تعودين إلى وزنك الطبيعي بسرعة.

تعرفي على: كم ينقص الوزن بعد الولادة؟ من هنا.

تخفيف الوزن بعد الولادة

هل يمكن تقليل السعرات الحرارية؟

بعد الولادة، يحتاج جسمك إلى تغذية جيدة للتعافي، بالإضافة إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فأنتِ بحاجة إلى سعرات حرارية أكثر من المعتاد، فمن المحتمل أن يفتقر النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية إلى العناصر الغذائية المهمة، ومن المحتمل أن يجعلكِ تشعرين بالتعب، وبافتراض أن وزنك مستقر حاليًا، فإن تقليل السعرات الحرارية التي تتناولينها بحوالي 500 سعر حراري في اليوم سيحفز فقدان الوزن الآمن بنحو 0.5 كجم في الأسبوع، فعلى سبيل المثال، يمكن للمرأة التي تتناول 2000 سعر حراري يوميًا، تناول 300 سعر حراري أقل وحرق 200 سعر حراري إضافي من خلال التمرينات الرياضية، مما يجعل إجمالي السعرات الحرارية 500، وبالنسبة للنساء المرضعات، وجدت الدراسات أن هذا المقدار من فقدان الوزن ليس له أي آثار سلبية على إنتاج الحليب أو نمو الطفل.

اقرئي معنا عن: أسرع رجيم بعد الولادة من هنا.

ADVERTISEMENT

أهمية الرضاعة الطبيعية في فقدان الوزن

للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة لكل من الأم والطفل، منها:

  • توفير التغذية للطفل، حيث يحتوي حليب الأم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو في الأشهر الستة الأولى.
  • دعم نظام المناعة لدى الطفل، لأن حليب الثدي يحتوي على أجسام مضادة مهمة تساعد طفلك على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.
  • التقليل من حجم الرحم، حيث تساعد الرضاعة الطبيعية الرحم على الانقباض والعودة إلى حجمه الطبيعي بشكل أسرع بعد الولادة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض عند الرضع، حيث أن الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من الإصابة بأمراض الرئة، والأمراض الجلدية والسمنة، والسكري، وسرطان الدم.
  • التقليل من خطر إصابة الأم بالمرض، حيث تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري وسرطان الثدي وسرطان المبيض واكتئاب ما بعد الولادة.
  • تعمل الرضاعة الطبيعية على فقدان وزن الأم بمتوسط 1.68 كجم أعلى من النساء غير المرضعات.

تعرفي على: تمارين البطن بعد الولادة من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على بعض طرق تخفيف الوزن بعد الولادة ، يجب عليكِ اللجوء إلى الطبيب لتحديد النظام الغذائي ونمط الحياة الصحي التي يجب عليكِ اتباعه لتحقيق هدفك بسرعة وتجنب وجود أية مشاكل صحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد