كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تخلص من الوزن الذي اكتسبته في رمضان

كيف-أستعيد-وزني-المثالي؟-600x330

من الشائع جدا أن الكثير منا يكتسب الوزن الزائد خلال رمضان ، و لكن من الممكن أن تتفادى المزيد من فقدان الوزن بعد رمضان إذا اتبعت هذه الخطوات البسيطة :

شرب الماء :

إن شرب الماء باستمرار خلال النهار يساعد على الشعور بالشبع و الامتلاء ، و هو ما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم  ، كما يساعد في حرق الدهون و السعرات الحرارية ، و يساعدك على ممارسة الرياضة و مد الجسم بالسوائل اللازمة له ، و بالتالي يقوم ببناء العضلات و منع ترسيب الدهون بالجسم.

ممارسة الرياضة :

تكون ممارسة الرياضة أسهل بعد الصيام ، فحاول ألا تتنقل كثيرا بالسيارة ، و إن كانت المسافة بعيدة يمكنك أن تترك السيارة و ترتجل قليلا حتى تصل إلى المكان المطلوب.

مراقبة كميات الطعام :

من الأخطاء الشائعة أن تناول كميات قليلة من الطعام يساعد في انقاص الوزن ، و لكن الواقع أن هذه الكميات القليلة تدخل الجسم في حالة تعرف ب “حالة الطوارئ” و التي يبدأ بها الجسم في التقليل من حرق سعراته الحرارية ، لذلك يجب أن تأكل كميات من الطعام الذي لا يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية بكميات كافية.

النوم لساعات كافية :

و ذلك لأن قلة النوم هي فاتحة شهية طبيعية تشعر صاحبها بالجوع مهما تناول من طعام  ، حيث أنها تشوش التمثيل الغذائي و تبطئ عملية انقاص الوزن .

سعرات حرارية منخفضة :

فحاول أن تغير نكطك في اختيار الوجبات إذا كنت من عشاق الوجبات السريعة و الأطعمة الغنية بالدهون و السكريات.

 مواعيد الطعام :

حاول أن توزع الأطعمة على وجبات قليلة خلال النهار على 5 أو 6 وجبات صغيرة  لتستغل الطاقة بين الوجبات ، فإن هذا النظام يساعد على سرعة الاستفادة من السعرات الحرارية.

الشاي الأخضر :

اجعل الشاي الأخضر رفيقك الدائم ، فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي و حرق الدهون ، كما يعد مصدرا هاما لمضادات الأكسدة المهمة جدا لكافة عمليات الجسم الحيوية.

 

 

اخترنا لك أيضاً : 

 

 

إعداد: د. أسماء عبد العظيم
فريق كل يــوم معلومـــة طبيـــة
اقرأ المزيد في قسم الحمية و التغذية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://productivemuslim.com/10-tips-for-maintaining-your-health-after-ramadan/