تربية الاطفال عمر سنتين .. و6 نصائح ذهبية لتنمية مهارات الطفل

تربية الاطفال عمر سنتين

عمر سنتين قد يكون محطة فارقة في حياة الطفل والأم أيضاً، فهو السن الذي يصبح الطفل فيه قادر بشكل مستقل على المشي ونطق أغلب الكلمات، وفهم كل ما يقوله المحيطون به تقريباً، وربما يكون هو السن النهائي الذي يُفطم فيه الطفل وتظهر أغلب أسنانه، ولكن كيف تكون تربية الاطفال عمر سنتين ؟ وما التطورات التي تحدث للطفل في تلك الفترة؟ تابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال لتتعرفي على الإجابة.

تطور مشاعر الطفل عمر سنتين

يعد هذا السن أحد أهم الأعمار للطفل من حيث التطور العاطفي، حيث يمر الطفل بالعديد من المشاعر بينما يتعلم أيضاً تمييز مشاعر الآخرين، تعتبر نوبات الغضب المعتدلة أمراً طبيعياً، لأن الأطفال غالباً لا يعرفون كيف يعبرون عن المشاعر السلبية التي تشبه الكبار، كالغضب والإحباط والإحراج، والشعور بالذنب أو الخجل.

يبدأ الطفل أيضاً في فهم كيفية تأثير سلوكه عليك، وكيفية تأثير سلوكك عليه، وهو الآن أصبح أقل تأثراً بـ قلق الانفصال، أي أنه لن ينزعج بشكل كبير من مغادرتك له وتركه.

اقرئي أيضاً: أكلات للأطفال عمر سنتين، مقترح للوجبات الخفيفة والرئيسية.

تربية الاطفال عمر سنتين

هناك بعض النصائح والإرشادات المهمة المتعلقة بـ تربية الاطفال عمر سنتين وتنمية مهاراتهم، وتساعدكِ على تنشئته بشكل سوي وقادر على التواصل، وتشمل هذه الإرشادات ما يلي:

أطباء الأطفال وحديثي ولادة
  1. امنحي الطفل فرصة اللعب مع الآخرين، فاللعب طريقة رائعة لتكوين الصداقات وتعلم كيفية التعامل مع الأطفال الأخرى.
  2. تحدثي مع الطفل بشكل مستمر، على سبيل المثال اذكري أسماء الأشياء وتحدثي معه عنها، مثل لعب الأطفال والأدوات المنزلية، والملاعق، والكراسي، يساعد ذلك على تنمية مهارات الطفل اللغوية بشكل كبير.
  3. اجعلي الطفل يشعر بالتقدير والاحترام عند نطقه ببعض الكلمات التي يقصد بها تكوين جملة معينة، على سبيل المثال إذا قال “حليب.. ماما” يمكنكِ الرد “تريد أن تحضر ماما بعض الحليب؟” وهكذا، فذلك يشعره بأنه قادر على التعبير وأن مطالبه تنال الاهتمام.
  4. القراءة للطفل من أكثر استراتيجيات التربية أهمية، اقرأي لطفلكِ في كل الأعمار، وشجعي خياله من خلال القصص والأغاني.
  5. قومي بتشجيع الطفل عند قيامه بأي من المهارات اليومية، مثل استخدام الملعقة، ووضع الحذاء في مكانه، فذلك يرسخ فكرة أن الفعل الجيد يُقابل بالثناء والمكافأة، كما أن قيامه بهذه المهارات يساعد على تطور عضلاته بشكل صحيح.
  6. اسمحي لطفلكِ بمساعدتك في أعمال المنزل بشئ بسيط وآمن، سيشعره ذلك بالفخر بنفسه وقدرته على إحداث تأثير جيد حوله.

مواضيع متعلقة

تطور كلام الطفل عمر سنتين

  • بعد مرور عامين تقريباً، قد يتمكن الطفل من استخدام الجمل المكونة من كلمتين أو ثلاث كلمات.
  • يتوسع قاموس مفردات الطفل بشكل كبير، حيث الكثير من الكلمات ويحاول استخدامها.
  • قد يتعلم الطفل أن يتحدث عن الأشياء التي حدثت خلال اليوم، وقد يستطيع سرد قصة عن نفسه بسيطة للغاية مكونة من الأسماء والأفعال الرئيسية فقط.
  • يتحدث الطفل أيضاً عن الأشياء والأشخاص الآخرين، مثل وجود الجدة في المتجر أو الكرة على الشجرة.

اقرئي أيضاً: تسوس أسنان الأطفال عمر سنتين، ونصائح هامة للوقاية منه.

تطور تفكير الطفل عمر سنتين

  • إن كل ما تعلمه الطفل في السنتين الماضيتين حتى الآن يكون قد طوّر تفكيره، حيث يكون قد فهم الوقت والضد، مثل الليل والنهار، الكبير والصغير، وهكذا.
  • يشير الطفل إلى أجزاء جسده بشكل صحيح.
  • يستطيع الطفل مطابقة الأشكال والألوان ومعرفة كيف تبدو، “التفاحة تبدو حمراء ومستديرة” على سبيل المثال.

اقرئي أيضاً: وزن الطفل في عمر السنتين، وكيف يتطور مظهره وطوله؟

والآن عزيزتي الأم، بعد أن تعرفتِ على النصائح الهامة حول تربية الاطفال عمر سنتين ومدى تطورهم، إذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://raisingchildren.net.au/toddlers/development/development-tracker/2-3-years https://www.webmd.com/parenting/guide/child-at-2-milestones#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *