تركيب الاسنان .. كل ما يهمك معرفته عنه من معلومات

تركيب الاسنان

هل فكرت قبل ذلك في إجراء تركيبات لأسنانك؟ أو هل نصحك الطبيب بذلك نتيجة لوجود مشكلة ما في الأسنان أو فقدان لها نتيجة إصابة أو عدوى؟ إن تركيب الاسنان بلا شك من أهم الطرق المتبعة في تجميل الأسنان، خاصة عند أولئك الذين فقدوا أسنانهم أو أجزاء منها بفعل الشيخوخة أو الأمراض أو الإصابات، لذلك حرصاً منا على تقديم كافة المعلومات المهمة لك عزيزي القارئ عن هذا الموضوع، جمعنا لك هذا الملف الشامل عن تركيب الاسنان وما يتعلق به من معلومات، فتابع معنا القراءة.

ما هو تركيب الأسنان؟

تركيب الاسنان ببساطة هو استبدال السن الموجودة بسن آخر كجزء من العلاجات الطبية والتجميلية للأسنان، يمكن أن يكون السن الآخر عبارة عن غرسة أو زرعة أسنان، أو عبارة عن جسر الأسنان.

يتكون الجسر من 2 من التيجان لتغطية الأسنان الموجودة على جانبي الفجوة، وهي الأسنان الداعمة، بالإضافة إلى سن صناعي بين التاجين، وهو السن المستعار، والذي يمكن صنعه من الذهب أو البورسلين أو السبائك أو مزيج بينهما، يتم دعم جسر الأسنان بواسطة الأسنان الطبيعية.

اقرأ أيضاً: ما هي مدة تركيب الاسنان بعد الخلع؟ تعرف على الإجابة.

أطباء أسنان

لماذا يتم تركيب الأسنان؟

يساعد تركيب الأسنان عن طريق استخدام الجسور على التمتع بالمميزات الآتية:

  • استعادة الابتسامة الطبيعية.
  • استعادة القدرة على المضغ بشكل أفضل.
  • ضمان المخارج الصحيحة للحروف عند التحدث.
  • توزيع القوى أثناء المضغ بعد تعويض السن المفقود.
  • الحفاظ على شكل الوجه العام.
  • منع الأسنان المتبقية من الانجراف في الفراغ وتوفير الدعم لها.

مواضيع متعلقة

تركيب الاسنان الأمامية

Image result for hollywood smile
تركيب الاسنان الأمامية

بالنسبة إلى الأسنان الأمامية، فإن التركيب قد يتم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يتم بعد التخدير وضع الغرسة، والتي تكون مصنوعة من التيتانيوم في عظم الفك العلوي أو السفلي من الناحية الأمامية للفم.
  • يتم عمل دعامة من التيتانيوم أو الذهب أو الخزف، ويتم إرفاقها بالغرسة بواسطة المسمار، هذا الجزء يربط الغرسة بالتاج، ويتشكل مثل السن الطبيعي الذي يتلقى التاج.
  • الجزء الذي يشبه السن والذي يسمى التاج عادة ما يكون مصنوعاً من الخزف المنصهر إلى معدن، كما يمكن أن يكون من المعدن أو الخزف الكامل، يتم تركيبه فوق المسمار ليتشكل في النهاية السن الجديد.
  • يعتبر أقصر إطار زمني لعملية التركيب بالطريقة التقليدية حوالي خمسة أشهر في الفك السفلي، وستة أشهر في الفك العلوي.
  • هناك بعض الحالات التي تستغرق فترة قد تصل إلى عام، خاصة تلك التي تتطلب بناء لعظام الفك أولاً.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط تركيب الاسنان الأمامية؟ وما أنواعه ومخاطره؟

تركيب الاسنان الثابتة

إن تركيب الاسنان الثابتة أو زراعة الأسنان الثابتة هي إجراء طبي يهدف لزراعة أسنان بديلة تبدو طبيعية لتحل محل الأسنان المفقودة، ويعتمد نجاح تركيب الاسنان الثابتة تبعاً للمكان الذي يتم فيه وضعها في الفك، وتركيبات الأسنان يمكن أن تستمر مدى الحياة ولكن مع اتباع تعليمات الرعاية المناسبة لها.

هناك العديد من المزايا لزرع الأسنان أو تركيب الأسنان الثابتة، وأول مزاياها أنها ثابتة على عكس أطقم الأسنان المتحركة التي تتطلب الكثير من المجهود والعناية، ويمكن أن تستمر مدى الحياة مع العناية الجيدة.

اقرأ أيضاً: مميزات أخرى لتركيب الأسنان الثابتة تعرف عليها وعلى خطوات الإجراء.

تركيب الاسنان الزيركون

Image result for zirconia crown

إن خامة الزيركون هي من أهم الخامات التي يتم استخدامها حالياً في صناعة تركيبات الأسنان، إن استخدام الزيركون في عالم طب الأسنان التجميلي والعلاجي على حد سواء، لا يقتصر على إجراء معين، ولكن مجال الاستخدام الخاص به يعد واسعاً.

وعلى حسب ما تتطلبه الحالة، بالإضافة إلى تفضيلات المريض الشخصية، وبعد مناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة، وأيضاً الآثار الجانبية، يمكن الاختيار من بين أنواع تركيبات الأسنان الزيركون مثل التيجان الزيركون، أو الجسور الزيركون، أو أطقم الأسنان، أو الحشوات المصبوبة والتي تُعرف أيضاً ببطانات الأسنان.

اقرأ أيضاً: تعرف على أنواع تركيبات الأسنان الزيركون بالتفصيل.

تركيب الاسنان البورسلين

Related image
تركيب الاسنان البورسلين

بالإضافة إلى خامة الزيركون المُستخدمة في تركيب الأسنان، فإن هناك أيضاً مواد أخرى مثل البورسلين أو الخزف، ومن الفروق الموجودة بين المادتين من حيث الشكل الجمالي ما يلي:

  • كل من تركيبات الخزف والزيركون تكون مصنوعة خصيصاً لتتناسب مع الشكل الطبيعي للأسنان، ومع ذلك قد يفضل البعض البورسلان الخالص، لأنه عادة ما يكون أقرب لشكل الأسنان ولونها ويتمتع بدرجة شفافية عن الزيركون.
  • هناك بعض أنواع الزيركون الحالية متعددة الدرجات لتتناسب مع الأسنان الطبيعية، وتعكس الضوء لابتسامة مشرقة أكثر، لدرجة تجعلها تبدو طبيعية أكثر من البورسلان.
  • تركيبات الزيركون لا يوجد بها معدن، وترجح كفّته في تلك النقطة بالنسبة للشكل الجمالي.
  • في الزيركون لا يوجد الخط الداكن غير المرغوب به الذي عادة ما يكون متواجداً في الأنواع الأخرى، بما فيها البورسلان المنصهر إلى معدن.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الزيركون والبورسلين في التكلفة والمتانة؟ وما أوجه الشبه؟

تركيب الأسنان ورائحة الفم الكريهة

إن هناك شكوى متكررة من كثير من الأشخاص بعد تركيبات الزيركون للأسنان ألا وهي رائحة الفم الكريهة، فهل هل هناك علاقة بين تركيب الاسنان الزيركون ورائحة الفم الكريهة؟

وبعد البحث وبسؤال الأطباء وخبراء عالم تجميل الأسنان كانت الإجابة الغالبة أن تركيبات الزيركون جيدة التركيب والمناسبة للأسنان لا تسبب في أي رائحة كريهة في الفم، ولكن قد تحدث رائحة غير جيدة بالفعل بسبب تراكم البكتيريا لعدة أسباب أخرى.

اقرأ أيضاً: ما الأسباب التي قد تؤدي لرائحة الفم الكريهة؟

أسعار تركيب الاسنان

Image result for porcelain crown

كما نعلم جميعاً فإن أسعار تركيب الاسنان بشكل عام  تتوقف على العديد من العوامل كما يلي:

  • البلد التي يتم فيها الإجراء.
  • سعر العملات المختلفة.
  • نوع التركيبة التي سيتم استخدامها وعدد الأسنان المطلوبة.
  • مدى مهارة وسمعة المركز والطبيب الذي يقوم بالإجراء.
  • التكاليف الأخرى مثل التخدير وغيره وعروض السياحة العلاجية إن وجدت.

ولكن بشكل عام، يمكن أن تتراوح تكلفة تركيب الأسنان الثابتة في مصر ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي للسن الواحد، قد تظن أن التكلفة مرتفعة ولكنها في الواقع معتدلة للغاية مقارنة بمعظم الدول الأخرى.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسعار تركيب الأسنان في البلاد والدول الأخرى، وما الحالات المرشحة له؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كل ما يخص تركيب الاسنان من معلومات هامة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى خاصة بهذا الموضوع أو غيره، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/oral-health/guide/dental-health-bridges#1 https://www.webmd.com/oral-health/guide/dental-health-bridges#2 https://mdentalclinic.eu/blog/zirconia-or-porcelain-crown-which-one https://www.arimadds.com/zirconia-porcelain-crowns/ https://www.cosmeticdentistrynewyork.com/teeth-tomorrow/prettau-zirconia/zirconia-versus-traditional-porcelain http://michiganmetalfreedentist.com/2014/01/porcelain-vs-zirconia-crowns-weighing-the-pros-and-cons/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5455532/ https://www.cosmeticdentistrynewyork.com/teeth-tomorrow/prettau-zirconia/zirconia-versus-traditional-porcelain http://www.windsordentalpc.com/procedures/restorations/zirconia-bridge/ https://www.practo.com/healthfeed/zirconia-crowns-how-are-they-better-than-the-regular-crowns-25004/post http://isisdental.hu/en/laboratory-technology/inlay-onlay-veneer1/ http://www.americanbrightdental.com/procedures/cosmetic-dentistry/gold-and-zirconia-inlays/ https://www.colgate.com/en-us/oral-health/cosmetic-dentistry/bridges-and-crowns/what-are-zirconia-crows-0417 https://www.joionline.org/doi/full/10.1563/AAID-JOI-D-09-00065 https://www.webmd.com/oral-health/guide/dental-implants https://www.colgate.com/en-us/oral-health/cosmetic-dentistry/implants/single-tooth-implants https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/dental-implant-surgery/about/pac-20384622

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *