كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ترك حبوب منع الحمل

ترك حبوب منع الحمل


عزيزتي هل اعتدتِ على استخدام حبوب منع الحمل؟ هل توقفتِ عن استخدامها الآن؟ هل تخططين للحمل أو ما شابه؟ تعرفي على نتائج ترك حبوب منع الحمل في هذا المقال فتابعي معنا.

Advertisement

ترك حبوب منع الحمل

قد تلاحظ بعض النساء تغيرات هرمونية كبيرة، في حين تلاحظ بعضهن الآخر اختلافًا بسيطًا عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ومن ضمن نتائج ترك تناول تلك الحبوب هي احتمالية الحمل، قد لا تدرك العديد من النساء مدى سرعة بدء أجسامهن في التبويض مرة أخرى، فبمجرد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ستخرج الهرمونات من جسمك في غضون أيام وستكوني على استعداد للحمل، بل هناك بعض النساء اللواتي يتركن تناول حبوب منع الحمل ولا يحصلن على الدورة الشهرية لأنهن يحملن على الفور، لذا إذا لا تفكرين في الحمل فيمكن لزوجك استخدام الواقي الذكري.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

أعراض ترك حبوب منع الحمل المتعلقة بالهرمونات

قد تعاني بعض النساء من بعض الأعراض نتيجة لترك حبوب منع الحمل والأعراض يمكن أن تحدث في الأسابيع بعد التوقف عن تناول الحبوب وقد تشمل:

بالإضافة إلى ذلك تستخدم بعض النساء حبوب منع الحمل للسيطرة على حالات معينة، مثل: تقلصات الحيض، حب الشباب، متلازمة تكيسات المبايض، الأورام الليفية، وتعود بعض النساء إلى الدورة المنتظمة بعد التخلص من حبوب منع الحمل، بينما قد لا تأتي الدورة الشهرية عند بعض النساء لمدة ثلاثة أشهر، لذا تحلي بالصبر وتتبعي دورتك.

Advertisement

تغيرات الدورة الشهرية

تستخدم العديد من النساء وسائل منع الحمل للمساعدة في تخفيف أعراض ما قبل الحيض مثل التقلصات والانتفاخ والغثيان لذا من المحتمل أن تعود الآثار الجانبية غير المرغوب فيها للدورة بعد ترك حبوب منع الحمل.

يساعد تحديد النسل في تنظيم الدورات والتحكم في الأعراض الهرمونية، لذلك لا تتفاجئي إذا كنتِ تشعري بأن ثدييك أكثر لين قبل الدورة الشهرية مباشرة أو إذا كنتِ تشعري بمزيد من التهيج أو تقلب المزاج، إذا توقفتِ عن تناول حبوب منع الحمل، قد تلاحظين أن دورتك أشد وتتغير طول مدتها بالإضافة للفاصل الزمني، كل هذا طبيعي.

اقرئي أيضاً: ما هي عيوب ومميزات حبوب منع الحمل؟

فقدان الوزن

في الواقع زيادة الوزن ليست أحد الآثار الجانبية الثابتة للحبوب، تختلف كل امرأة عن الأخرى، لكن الأبحاث توصلت إلى أن تناول حبوب منع الحمل لا يسبب اكتساب وزن أكثر من رطل سنويًا، بالتأكيد قد يكون هناك بعض النساء اللاتي يحتفظن بمزيد من السوائل والماء، ولكن إذا اكتسبتِ الوزن أثناء تناول حبوب منع الحمل ولم تغيري من أسلوب حياتك، فمن المحتمل ألا تلاحظي أي خسارة ملحوظة في الوزن بمجرد تركك تناول الحبوب.

Advertisement

ترك حبوب منع الحمل وزيادة الرغبة

تشتكي بعض النساء من انخفاض الرغبة الجنسية أثناء تناول حبوب منع الحمل، لكن بمجرد توقفك عن تناول الحبوب قد تلاحظين زيادة الرغبة الجنسية تدريجياً، كما يمكن أن تتسبب حبوب منع الحمل في جفاف المهبل، لذا فإن هذا التغيير في الهرمونات يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية لدى بعض النساء.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ النتائج المترتبة على ترك حبوب منع الحمل لابد أن تعلمي أنه ستظهر بعض الأعراض المزعجة ولكن القرار إليكِ، وإذا كان لديكِ أي سؤال يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/327130#effects-on-the-body https://health.clevelandclinic.org/6-things-that-can-happen-when-you-stop-taking-the-pill/