ADVERTISEMENT

ترميم الأسنان الامامية

ترميم الأسنان بشكل عام يشمل الكثير من الإجراءات كما أنه له العديد من الأنواع، ويتعبر ترميم الأسنان الامامية من أسهل أنواع ترميم الأسنان كما أنه أهمها، حيث أن الأسنان الأمامية لها أهمية كبيرة لأنها تتحكم في مخارج الحروف والأكل، وفي هذا المقال نعرض لك هذا الموضوع بالتفصيل بالإضافة إلى أننا نتناول فيه أنواع ترميم الأسنان المختلفة.

ما هو ترميم الأسنان؟

يشمل ترميم الأسنان كل ما يتعلق بتصليح الأسنان من الخارج وهذا يشمل استبدال الأسنان التالفة أو وضع الجزء المفقود منها، وهذه الأمور يمكن أن يتسبب بها التسوس أو كسر السن جراء حادث، وإليك أهم أنواع الترميم:

ADVERTISEMENT

الحشو

يعتبر الحشو من أكثر أنواع ترميم الأسنان شيوعاً بين الناس وفيه يتم حشو الضرس بالذهب أو الفضة أو بلاستيك خاص بالأسنان يُطلق عليه حشوة الراتينج المركب، وحشو السن غالباً ما يتضمن إزالة التسوس وحفر الضرس ثم حشوه وإغلاقه من جديد.

التاج

تاج السن هو الجزء العلوي من السن الذي يشبه في مظهره التاج، وفي بعض الحالات لا يكون للسن هذا الجزء بسبب التسوس أو بسبب إجراء عملية زراعة للأسنان، ويشمل وضع تاج الأسنان وضع جزء صناعي مناسب لشكل وحجم وقوة السن.

الزراعة

زراعة السن أو الضرس هو إجراء يتم فيه إزالة السن التالف أو المفقود وإعادة زرع سن جديد له جزر معدني، عادةً ما يكون مصنوع من التيتانيوم ويحتاج الجذر إلى دعامة ثم يتم تغطيتها بالتاج.

ترميم الأسنان الامامية

رغم أن مينا الأسنان أقوى جزء من الجسم، إلا أن قوتها مع ذلك لها حدود حيث أنه يمكن أن تنكسر عند السقوط أو عند مضغ شيء صلب. ويعتمد نوع وطريقة ترميم الأسنان الأمامية على حجم الكسر الذي لحق بها، وغالباً ما يكون عن طريق الربط Bonding وفيه يتم استخدام الراتينج المركب وتلوينه بنفس لون الأسنان.

ADVERTISEMENT

الربط

الربط هو إجراء بسيط نادراً ما يتطلب تخدير، وفيه يقوم الطبيب بحفر السن وتشكيله ليكون ذو سطح خشن يساعد على تمسّك المادة اللاصقة بالراتينج لتبدو كأنها أسنان طبيعية، ثم يتم تعريض السن للأشعة فوق البنفسجية حتى يجف الراتينج.

الكساء

يمكن أيضاً جعل الأسنان تبدو طبيعية تماماً عن طريق وضع قشرة رقيقة على السن بعد ترميمه بالبورسلين بنفس لون السن حيث يغطي السن بالكامل، ولعمل هذا الإجراء فإن الطبيب سيزيل ما يقرب من 0.3 – 1.2 ميللي من مينا الأسنان ويرسلها إلى المختبر الذي سيعمل على صنع القشرة بطريقة تناسب السن.

الفرق بين الترميم المباشر وغير المباشر

هناك نوعين من الترميم وهما الترميم المباشر وغير المباشر، والترميم المباشر هو الذي يتم عمله داخل الفم مباشرةً مثل الحشو، كما يُعتبر الربط أحد أشكال الترميم المباشر، أما الترميم غير المباشر فهو يتضمن صنع الأجزاء التي يجب وضعها داخل الفم ثم تركيبها مثل التيجان والجسور والغرز والبطانة، بعض الأطباء أيضاً يعتبرون أطقم الأسنان نوعاً من أنواع الترميم غير المباشر.

هناك فرق كذلك في التكلفة بين الترميم المباشر وغير المباشر، لأنه في حالة الترميم غير المباشر يتم عمل المزيد من الإجراءات مثل تحضير الأسنان أو وضع قشرة مؤقتة أو وضع تاج فإنها تكون مكلفة أكثر.

ADVERTISEMENT

ختاماً للمقال الذي تناولنا فيه موضوع ترميم الأسنان الامامية فإننا ننصحك بأخذ الحذر بمجرد كسر السن، ولتخفيف الألم يمكن المضمضة بالماء الساخن أو أخذ مسكن باستشارة الطبيب والذي سيكون قادراً على تحديد العلاج الأفضل لحالة السن المكسور أو المسوس، كما أنه يمكنك أيضاً وضع بعد شمع الأسنان لتجنب جرح اللسان بالسن المكسور.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد