ADVERTISEMENT

ترميم الأسنان

يعتبر ترميم الأسنان أحد الطرق المستخدمة لإستبدال الأسنان المفقودة أو لإصلاح جزء مفقود من السن، وغالباً ما يتسبب في ذلك هو الإصابة بأحد أمراض الأسنان مثل تسوس الأسنان أو حدوث كسر أو تشقق فيها، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال للتعرف على ما هو ترميم الأسنان وكيفية ترميمها وكيفية الحفاظ على صحة الأسنان

ما هو ترميم الأسنان ؟

هو أحد العلاجات التي يلجأ إليها الطبيب وذلك لعلاج الأسنان المفقودة أو لإصلاح أجزاء مفقودة من بعض الأسنان، ويمكن أن يتسبب في هذه الحالة الإصابة بأمراض الأسنان مثل تسوس الأسنان أو التهابات اللثة أو غيرها من أمراض الأسنان العديدة التي تؤثر على صحة الأسنان، كما يمكن أن يكون ذلك نتيجة تدهور الترميم المستخدم من قبل.

ADVERTISEMENT

كيفية ترميم الأسنان

هناك عدة علاجات تدخل بإسم ترميم الأسنان، وهذه العلاجات تشمل:

العلاج باستخدام الحشوات

هي من أكثر العلاجات شيوعاً وعادةً ما يلجأ إليها أطباء الأسنان في البداية، حيث يستخدم الأطباء بعض المواد البلاستيكية تحتوي على مادة الراتنج المركب وهي التي تعطي اللون الأبيض للحشوة أو استخدام مادة تسمى أملغم وهي مادة تعطي اللون الذهبي أو الفضي للحشوة، ولكنها لم تعد تستخدم كثيراً كالسابق.

العلاج باستخدام الجسور

الجسور عبارة عن أسنان تم تصميمها وذلك لسد الفجوات الناتجة عن فقدان الأسنان، ويمكن تثبيت هذه الجسور على كلاً من جانبي الضرس أو السن بشكل دائم.

العلاج بزراعة الأسنان

هو علاج يستخدم لسد مكان الأسنان المفقودة، ويتم أخذ مقاس الضرس أو السن الذي سيتم زرعه وتصميم سن جديد بالمواصفات المطلوبة ووضعه مكان تجويف السن على العظام ويتم تثبيته بالتيجان.

ADVERTISEMENT

العلاج باستخدام التيجان

هي عبارة عن غطاء يكون على شكل السن ومقاسه ويتم وضعه فوق السن المتضرر، وذلك لإعادة شكل السن وحجمه ومظهره إلى الشكل الطبيعي، ويستخدم هذا العلاج لتثبيت الجسور أو لتغطية الأسنان المزروعة.

العلاج باستخدام أطقم الأسنان

هو أحد العلاجات المستخدمة في ترميم الأسنان حيث تستخدم أطقم الأسنان كبديل للأسنان المفقودة والأسنجة المحيطة بها، كما يمكن إزالتها ووضعها في أي وقت، وغالباً ما يستخدم هذا العلاج مع كبار السن أو المدخنين الذين يعانون من آثار التدخين السلبية على الأسنان.

تصنع أطقم الأسنان من مادة راتنج الاكريليك ، كما يمكن أن تستخدم أطقم الأسنان الجزئية في حالة وجود بعض الأسنان الطبيعية المتبقية والتي يمكن تثبيتها بمشابك معدنية بالأسنان الطبيعية.

كيفية الحفاظ على صحة الأسنان

بعد ان تعرفت على كيفية ترميم الأسنان إليك بعض الطرق التي تساعدك على الحفاظ على صحة أسنان ومنها:

ADVERTISEMENT
  • اغسل أسنانك يومياً على الأقل مرتين في اليوم، وحاول ألا تغسل أسنانك بقوة لأن هذا قد يسبب تآكل مينا الأسنان وقد يسبب أيضاً جرح باللثة وحدوث نزيف فيها.
  • استخدم دائماً معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد، حيث أن الفلورايد يساعد بشكل كبير على حماية الأسنان من التسوس، كما أنه يعمل على تقوية مينا الأسنان.
  • استخدم خيط الأسنان ولو مرة واحدة في اليوم، وذلك لأنه قادر على إزالة بقايا الطعام بين الأسنان ويمكنه الوصول إلى الأماكن العميقة التي لاتستطيع الفرشاة الوصول إليها.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كثير من الأحماض والسكريات، وذلك لأنها تتحول إلى أحماض في الفم وتؤثر على مينا الأسنان وتسبب تراكم البلاك على الأسنان واللثة مما يؤدي إلى الإصابة بأحد أمراض الأسنان.
  • ابتعد عن التدخين، وذلك لأن التبغ الموجود في السجائر من أكثر العوامل التي تسبب اصفرار الأسنان وتؤثر على صحة الأسنان.

بعد أن تعرفت على ما هو ترميم الأسنان وكيفية ترميمها وكيفية الحفاظ على الأسنان، يجب أن تحرص دائماً عزيزي القارئ على المتابعة مع طبيب الأسنان بشكل دوري وذلك للإطمئنان دائماً على صحة أسنانك، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/oral-health/guide/tooth-restorations
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324708
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد