تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل .. و مدى خطورتها على الجنين

تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل


هل يشغل بالك نوعية الأطعمة التي يجب تناولها أو الإقلاع عنها في فترة حملك ؟ هل تتسائلين كثيراً عن تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل ، و الأطعمة الأخرى على جنينك ؟

إذاً لا تقلقي فأنتي لست وحدك في ذلك ، فأثناء فترة الحمل تشعر المرأة أنها بحاجة لأن تصبح أخصائية في التغذية و تكثر أسئلتها عن نوعية الأطعمة التي يجب تناولها أو الحد منها و تأثير هذه الأطعمة على نمو الجنين ، فتبدأ عندها باتخاذ بعض القرارات بعضها منطقي مثل تناول الكثير من الفواكه و الخضراوات و الحد من الكحوليات و لكن ماذا عن المأكولات البحرية ؟

تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل

تعد المأكولات البحرية مصدراً هاماً جداً للبروتين و الحديد و فيتامين د و العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين ، كما أنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية و التي لها أهمية كبرى في نمو و تطور مخ و عين جنينك .

و لكن أحياناً يكون تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل بالأخص الكبيرة و المفترسة مثل : سمك القرش و سمك أبو سيف و سمك الماكريل  king mackerel و التيلفيش tilefish قد تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق فعند وجود الزئبق في المياه تقوم بعض البكتيريا بتحويله إلى ميثيل الزئبق و الذى تقوم هذه الأسماك بامتصاصه من المياه حيث يتحد بالبروتين الموجود في الأسماك و يبقى هناك حتى بعد الطهي .

و على الرغم أن الزئبق بصفة عامة لا يُعد مصدر قلق و لكن يجب أخذ الحذر في حالة كونك حامل أو إذا كنتي تنوين ذلك ، ولكن أكلك تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل باستمرار المحتوية على كمية كبيرة من الزئبق يؤدي إلى تراكمه في الدم مع الوقت و يُعبر بعد ذلك المشيمة إلى طفلك مما قد يؤثر على نمو مخه و جهازه العصبي .

اقرئي أيضاً: رجيم الحامل.. ماذا يجب أن تأكلي خلال فترة الحمل؟

ما هي نوعية و كمية المأكولات البحرية التي يجب على المرأة الحامل أن تتناولها أو تحد منها ؟

  • ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول حوالي 225-340 جرام على الأكثر من المأكولات البحرية أسبوعياً أي ما يعادل وجبتين تقريباً .
  • يُمكنكِ تناول :
    الجمبري، الكابوريا، السلمون، سمك البلطي، سمك القد، سمك السلور، سمك البلوق، سمك الحدوق و سمك موسى و ذلك لاحتواء هذه الأنواع على كميات قليلة من الزئبق .
  • تجنبي تناول :
    سمك القرش، سمك أبو سيف، سمك الماكريل  king mackerel ،التيلفيش tilefish، التونة الطازجة، سمك الهامور، سمك السريولا و الأسماك التي تنمو في المياه الملوثة و ذلك لاحتواء هذه الأنواع على كميات كبيرة من الزئبق .

• تجنبي أيضاً تناول :
الأسماك الغير مطهية و المحار و الأسماك الدخنة المبردة و ذلك لتجنب بعض البكتيريا الضارة و الفيروسات .

• تناولي ما لا يزيد عن 170 جرام أسبوعياً من: التونة المعلبة التي تحتوي على لحم التونة الأبيض أو شرائح لحم التونة و أسماك المياه العذبة .

• قومي بقراءة :
التحذيرات المدونة على أسماك المياه المحلية و التي قد تكون ملوثة ببعض المواد الكيماوية و التي قد تؤثر على نمو جنينك ، في حالة عدم وجود تحذيرات يجب تناول ما لا يزيد عن 170 جرام من هذه الأسماك .

• قومي بطهي الأسماك جيداً في درجة حرارة 145 درجة فهرينهايت (63 درجة سيليزيوس) ، و يكتمل طهي السمك عندما ينفصل في رقائق و يُصبح غير شفاف.

  • قومي بطهي الجمبري و جراد البحر و سمك الأسكالوب حتى يصبح لونه أبيض مثل اللبن، ثم قومي بطهي المحار و بلح البحر حتى تفتح صدفته و التخلص من أي واحدة لم تفتح .

مواضيع متعلقة

هل أقراص زيت السمك fish oil supplements آمنة أكثر  للأستخدام من تناول الأسماك الطازجة أو المجمدة ؟

قد بينت بعض الأبحاث أن استخدام أقراص زيت السمك للسيدات الحوامل يمكنه أن يحسن التنسيق بين حركات اليد و العين لدى أطفالهم و لكن هذه الأبحاث تمهيدية و غير مؤكدة حيث يوجد أبحاث أخرى تبين أنه لا يوجد أي علاقة بين استخدام هذه الأقراص و بين التطور المعرفي و اللغوي للأطفال .

سلامة استخدام أقراص زيت السمك في فترة الحمل غير مؤكدة حتى الآن و نحتاج للقيام ببعض الأبحاث قبل استخدامها كبروتين للسيدات الحوامل .

 من بعض الفوائد العامة لزيت السمك

  • يُقلل من مستوى الدهون الثلاثية و بالتالي الإصابة بأمراض القلب .
  • يُقلل الإصابة بالتجلطات الدموية.
  • يقلل ضغط الدم العالي الناتج عن ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • يقلل الالتهابات الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدى و النقرس و الصدفية.
  • يحمي الجهاز العصبي و يقلل الإصابة بمرض الزهايمر .
  • يقلل أعراض الاكتئاب.
  • يحسن و يقوي وظائف الجهاز المناعي .

هل هناك مصادر أخرى للطعام تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ؟

معظم الأبحاث عن الحمل و أحماض أوميجا 3 الدهنية تركز على المأكولات البحرية كمصدر له، و يوجد أيضاً مصادر أخرى مثل : زيت بذور الكتان، زيت الكانولا، زيت فول الصويا و الجوز و لكن الأبحاث لم تؤكد إذا كانت أحماض أوميجا 3 الدهنية من مصادر نباتية يمكنها أن تؤثر على نمو مخ الجنين أم لا .

الخلاصة هنا هو على الرغم أن الزئبق يُمكن أن يؤثر بالسلب على نمو مخ الجنين، إلا أنه تناول كميات معتدلة من المأكولات البحرية التي تحتوي على كميات قليلة من الزئبق في فترة الحمل يعتبر آمناً و لا يُسبب أي مشاكل .

أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك على الأخص السلمون و التونة يمكنها أن تحسن التطور المعرفي لطفلك .

و أخيراً طالما قمتي بتجنب الأسماك المحتوية على كميات كبيرة من الزئبق أو المعرضة للملوثات ، عندها تكون الأسماك جزء مهم جداً و أساسى في نظامك الغذائي في فترة الحمل .

اقرأ أيضاً

 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المصادر
(1) http://www.mayoclinic.com/health/pregnancy-and-fish/PR00158 (2) http://www.whattoexpect.com/pregnancy/eating-well/week-28/fish-tale.aspx# (3) http://www.babycenter.com/0_eating-fish-during-pregnancy-how-to-avoid-mercury-and-still_10319861.bc?page=1 (4) http://webctor.com/articles/fish_oil_benefits,1797,1.html

تعليقان على “تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل .. و مدى خطورتها على الجنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *